"الإسكان" تسلم 5 آلاف شقة فقط خلال عام من أصل 72 ألف وحدة.. ومصادر: روتين الوزارة وتقاعس المواطن عن سداد مقدم الحجز أهم الأسباب.. ومهلة 30 يوما قبل إلغاء التخصيص

الجمعة، 12 يونيو 2015 10:58 م
"الإسكان" تسلم 5 آلاف شقة فقط خلال عام من أصل 72 ألف وحدة.. ومصادر: روتين الوزارة وتقاعس المواطن عن سداد مقدم الحجز أهم الأسباب.. ومهلة 30 يوما قبل إلغاء التخصيص صورة ارشيفية
كتب: أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، عن أن إجمالى عدد الوحدات السكنية، التى تم تسليمها للمواطنين من إجمالى الوحدات السكنية، التى تم طرحها خلال عام وصل لـ5 آلاف وحدة سكنية فقط.

72 ألف وحدة سكنية طرحتها وزارة الاسكان


وأضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة طرحت نحو 72 ألف وحدة سكنية على مدار 4 إعلانات متتالية الإعلان الأول تضمن طرح 13 ألف وحدة سكنية فى ثلاث مدن جديدة، وهى أسيوط الجديدة والسادات والعاشر من رمضان وذلك فى مايو العام الماضى".

وأضافت المصادر أن الإعلان الثانى كان فى يوليو الماضى وتضمن طرح 24 ألف وحدة سكنية فى 18 محافظة، فيما تضمن الإعلان الثالث طرح 15 ألف وحدة سكنية فى 9 محافظات، وذلك فى شهر اغسطس الماضى، ثم الإعلان الرابع والذى تضمن 20 ألف وحدة سكنية فى 15 محافظة وذلك فى شهر نوفمبر الماضى.

12 ألف موافقة داخل البنوك


وأوضحت المصادر أنه تم الانتهاء من تخصيص نحو 12 الف وحدة سكنية، ولكن لم يتمكن المواطنون من استلام الوحدات لعدم انتهائهم من الأوراق المطلوبة داخل البنوك، مشيرة إلى أن تسليم الوحدة السكنية تمر بعدة مراحل تبدأ بالإعلان عن الوحدة السكنية، ثم تسجيل البيانات داخل البنك والتى تستغرق نحو شهر كاملا ثم فرز الأوراق واستبعاد من لم تنطبق عليهم الشروط ثم مرحلة القرعة والاستعلام عن الفائزين ويعقبها مرحلة العقود داخل البنوك والتى تسبقها مرحلة الاستعلام الائتمانى عن العميل حتى يضمن البنك أنه لا توجد أى قروض أو مخاطر ائتمانية على المواطن المتقدم.

وأشارت المصادر إلى أن كل مرحلة تستغرق وقت معين وذلك فى ظل الإقبال الكبير من المواطنين على الوحدات التى تطرحها الوزارة.

تقاعس المواطنين عن سداد مقدمات الحجز


وكشفت المصادر عن أن هناك بعض المواطنين عندما يتأكدون أنهم فازو بوحدات سكنية يتكاسلون عن سداد مقدمات الحجز للبنوك، مما يعمل على تأخر استلامهم الوحدات، وهو ما يسبب مشاكل داخل البنك والوزارة وتتمثل فى تزايد وتراكم أعداد الملفات المواطنين داخل البنك وهو ما يتسبب فى تعطيل الموظفين عن إنهاء ملفات لمواطنين آخرين جادين فى الحجز، والأمر الآخر هو حرمان الوزارة من حصول مقدم الحجز ودخوله حساب صندوق الإسكان الاجتماعى، وذلك للاستفادة منه فى تنفيذ المراحل المتبقية من مشروع المليون وحدة.

تأخير إجراءات الاستعلام المواطنين


وأشارت المصادر إلى أنه لتلاشى تلك المشكلة فقد حددت الوزارة مدة 30 يوما فقط لإنهاء الإجراءات والأوراق المطلوبة وسداد مقدم الحجز وذلك من وقت إعلام المواطن بتخصيص وحدة سكنية، وفى حال عدم التزام المواطن بتلك المدة سيتم إلغاء تخصيص الوحدة له، وذلك حتى يتم القضاء على ظاهرة تكاسل المواطنين عن سداد مقدمات الحجز.

وأوضحت المصادر أنه سيتم تطبيق ذلك القرار على المتقدمين للإعلان الرابع وباقى الإعلانات المقبلة، وذلك لتنظيم وتحديد منظومة التقدم لحجز الوحدة السكنية، إضافة إلى أنه تم تحديد مدة استلام الوحدة السكنية 14 أسبوعا من تاريخ الإعلان عن الوحدة السكنية وحتى الاستلام.

فيما كشفت مصادر عن أن هناك أسبابا أخرى وهى تأخير إجراءات الاستعلام عن المواطنين سوء داخل صندوق التمويل العقارى أو داخل بنك التعمير والإسكان، مشيرة إلى أن المواطن يتم الاستعلام عنه أكثر من مرة وهو ما تسبب فى تأخير إجراءات التسليم.

وأكدت المصادر أن هناك عددا من المواطنين يواجهون مشاكل عديدة بسبب الروتين والإجراءات المعقدة التى يتبعها بنك التعمير والإسكان والأوراق المطلوبة التى يطلبها من العميل أكثر من مرة ، فضلا عن أن هناك بعض المواطنين تم إخطارهم بفوزهم بحصول وحدات وعندما ذهبوا للبنك لم يجدوا أسماءهم وما زالوا تائهين بين صندوق التمويل العقارى وبين بنك التعمير والإسكان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة