افتتاح الدورة الـ37 للمعرض العام بمشاركة 235 فنانا.. وأحمد فريد يشيد بتنظيمه.. وأشرف رضا: استوحيت أعمالى من البيئة المصرية وطارق الكومى: لا يقدم جديدا

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:02 م
افتتاح الدورة الـ37 للمعرض العام بمشاركة 235 فنانا.. وأحمد فريد يشيد بتنظيمه.. وأشرف رضا: استوحيت أعمالى من البيئة المصرية وطارق الكومى: لا يقدم جديدا جانب من المعرض
كتبت نبيلة مجدى - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى الدورة 37 من المعرض العام المقام بقصر الفنون بدار الأوبرا أمس، وذلك فى حضور وزير الثقافة الأسبق الدكتور شاكر عبد الحميد ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور حمدى أبو المعاطى، والقوميسير العام للمعرض محمد طلعت وعدد من الفنانين من بينهم رمسيس مرزوق، والتشكيليين الدكتور أشرف رضا وطارق الكومى وأحمد شيحة وحلمى التونى وعز الدين نجيب ورفقى الرزاز ومصطفى عبد المعطى وجورج البهجورى.

وقال الدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة والذى يشارك فى المعرض بثلاثة لوحات، إنه استوحى أعماله من تنوع البيئات المصرية بما أنتجته الحضارة الفرعونية والرومانية والصحراوية والنوبية وإن ما أسماه بـ"التجريدية المصرية" هى المدرسة الخاصة به والتى حاول استحداثها من خلال تجاربه الفنية المعروضة بالمعرض، وأنه أدخل بعض الحروف العربية فى اللوحات لأنة الحرف العربى ساعده على توظيف رسالته الفنية التى تدعو للحفاظ على الهوية المصرية.

وأشاد الدكتور أشرف رضا بتنظيم المعرض، مؤكدا أن لجنة التحكيم الخاصة به اختارت مجموعة متنوعة من الأعمال المتميزة التى تليق بقيمة هذا الحدث الفنى الهام، وأنه سيسمح للدولة باقتناء أعمال الفنانين بما يسمح بوجود الفن فى كافة أرجاء مصر.

أحمد فريد: أن دورة هذا العام من المعرض تتميز


وقال الفنان التشكيلى أحمد فريد، أن دورة هذا العام من المعرض تتميز بتنوعها، بالإضافة إلى حسن التنظيم الذى يليق بمثل هذا الحدث الفنى الهام، وأنه لا يقل فى مستواه عن أى معرض دولى.
وأضاف الفنان أحمد فريد أنه يشارك فى المعرض بلوحة "هجرة" التى تمثل الفرق الذى يمكن أن يحدثه المصريون فى أى مدينة أوروبية.

أما النحات طارق الكومى فقال أن الأعمال المختارة فى دورة هذا العام "اعتيادية" ولم تقدم جديدا، وإن المعرض يعط الفرصة للفنانين الذين لا يعرفهم الناس للظهور بل أعطى فرصة ثانية لهؤلاء الفنانين الذين أخذوا فرصهم الحقيقية بالفعل، فى معارضهم الخاصة.

وقال الفنان طارق الكومى إنه لم يكن يرغب فى المشاركة فى المعرض إلا أنه تلقى الدعوة أكثر من مرة للمشاركة، لهذا اختار بعض أعمال معرضه الأخيرة لعرضها.

وكان الفنان محمد طلعت القوميسير العام لهذه الدورة قال فى تصريحات لليوم السابع إن:"المعرض يعد الحدث الأهم على الإطلاق لتسجيل وتوثيق الحركة الفنية المصرية، وأنه تم دعوة كبار الفنانين للمشاركة فيه". وأضاف الفنان محمد طلعت أن دورة هذا العام يشارك فيها حوالى 235 فنانا بما يزيد عن 335 عمل فنى متنوع بين النحت والرسم والتصوير والخزف وغيرهم.

وأوضح الفنان محمد طلعت أن المعرض دعيت له أيضا لجنة مقتنيات الدولة، والتى ستضطلع على أعمال الفنانين المتنوعة المعروضة، بما يسمح لها بانتقاء بعضها واقتنائها، متوقعا أن تشهد هذه الدورة إقبالا كبيرا من الفنانين والجمهور.


عبد الواحد النبوى وحمدى أبو المعاطى ومحمد طلعت  فى افتتاح المعرض -اليوم السابع -6 -2015
عبد الواحد النبوى وحمدى أبو المعاطى ومحمد طلعت فى افتتاح المعرض


جانب من المعرض -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المعرض


النحات محمد ثابت وعبد الواحد النبوى -اليوم السابع -6 -2015
النحات محمد ثابت وعبد الواحد النبوى


جانب منت الأعمال المعروضة -اليوم السابع -6 -2015
جانب منت الأعمال المعروضة


جانب من الأعمال المعروضة -اليوم السابع -6 -2015
جانب من الأعمال المعروضة


جانب من المعرض -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المعرض




موضوعات متعلقة..


- وزير الثقافة يفتتح المعرض العام بمشاركة 235 فنانا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة