خلال موتمر صحفى

وزيرا البيئة والتعليم العالى يعلنان اكتشاف أطول حوت فى العالم يصل لـ18 مترا.. خالد فهمى: عرض قانون "حماية البيئة" على الرئيس الأسبوع المقبل.. وافتتاح متحف وادى الحيتان بالفيوم قريبا

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 04:09 م
وزيرا البيئة والتعليم العالى يعلنان اكتشاف أطول حوت فى العالم يصل لـ18 مترا.. خالد فهمى: عرض قانون "حماية البيئة" على الرئيس الأسبوع المقبل.. وافتتاح متحف وادى الحيتان بالفيوم قريبا الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
كتبت منال العيسوى- هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، والدكتور السيد أحمد عبدالخالق، وزير التعليم العالى، ووائل مكرم، محافظ الفيوم، وممثل عن وزارة البترول، خلال مؤتمر صحفى ببيت القاهرة، عن اكتشاف جيولوجى لأكبر هيكل لحوت متحفر تم اكتشافه حديثًا بمنطقة وادى الحيتان بمحمية وادى الريان بالفيوم.

اكتشاف أطول حوت بوادى الحيتان بالفيوم


وقال وزير البيئة خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى، إن الفريق الوطنى للحفريات اكتشف موقعًا فريدًا من نوعه داخل منطقة وادى الحيتان يضم مجموعة كبيرة من الحيتان من بينها حوت من نوع الباسيلوسوروس، يعد الأكمل من نوعه حتى الآن على مستوى العالم.

وأكد الوزير أنه يعد أضخم حوت متحجر بمنطقة وادى الحيتان العالمية حيث يصل طوله إلى 18 مترًا ويمتاز باكتمال الهيكل العظمى، وكذا احتوائه على أصغر فقرات كاملة للذيل، كما تم اكتشاف بقايا هيكلية لكائنات بحرية داخل هذا الحوت فى مكان المعدة وتم التعرف على أنواعها، حيث شملت سرطان البحر وسمكة المنشار، بالإضافة إلى بقايا حوت صغير تم افتراسه من الحوت المكتشف.

افتتاح متحف وادى الحيتان قريبًا


وأضاف أن متحف "وادى الحيتان" بالفيوم، سيتم افتتاحه قريبًا، سيضم هياكل الحيتان والحفريات التى يتم الحصول عليها من تلك المنطقة المهمة، مؤكدًا أن منظمة اليونسكو العالمية أعلنت "وادى الحيتان" منطقة تراث عالمى لما تحتويه من كنوز طبيعية وأثرية، فضلا عن أنها منطقة متميزة وفريدة جدًا من نوعها وليس لها مثيل فى العالم.

وقال وزير البيئة: "محمية وادى الحيتان تشكل حلقة الوصل بين حياة الحيتان كونها ثدييات بحرية وثدييات برية"، موضحًا أن الحيتان قديمًا كان يوجد لها أرجل وتعيش على الأرض مثل القطط وباقى الكائنات العادية ولكنها تحورت عندما زاد البحر وقام بتغطية أجزاء كبيرة من الأرض فتحولت هذه الأرجل إلى زعانف".

وأشار وزير البيئة، إلى أن حوت الباسيوريورس الذى تم اكتشافه بالفيوم هو أطول حوت فى العالم حتى الآن، مضيفًا أنه تم اكتشاف بعض العينات الحفرية التى ستغير مجرى البحث العلمى فى العالم، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف بقايا هيكيلة لكائنات بحرية داخل هذا الحوت فى مكان المعدة، وتم التعرف على أنواعها، حيث شملت سرطان البحر وسمكة المنشار، بالإضافة إلى بقايا حوت صغير تم افتراسه من الحوت المكتشف مما يلقى الضوء على نوعية الغذاء لهذا الحوت.

وأضاف أن هذا يعكس طبيعة الحياة البحرية والكائنات الموجودة داخل تلك المنطقة فى الحقبات الزمنية السحيقة والتى تعود إلى حوالى 40 مليون سنة، مشيرًا إلى أن الفريق الوطنى وجد مجموعة هائلة من أسنان أسماك القرش بجوار هذا الهيكل، مكونة طبقة رقيقة تغلف أجزاء منها بما يوضح تغذية هذه الأسماك على هذا الحوت بعد نفوقه، ويعكس الأعداد الهائلة منها والتى تواجدت بكثرة فى تلك المنطقة فى هذه الفترة الزمنية ونفقت بجوار الحوت وترسبت عليه.

العدالة الانتقالية توافق على قانون حماية البيئة


كما أعلن وزير البيئة عن موافقة وزارة العدالة الانتقالية على قانون جديد لحماية الطبيعة، وإنشاء هيئة اقتصادية لحماية الطبيعة ولها صلاحيات الاستفادة من المحميات يكون لها حق الضبطية القضائية.

وقال وزير البيئة، إنه سيتم عرضه على رئيس الوزراء الأسبوع بعد المقبل، تمهيدا لاعتماده من رئيس الجمهورية ليكون بذلك قد تم وضع الجزء المؤسسى لأنشطة حماية الطبيعة ويكون قد تم إرساء قواعده وهذه هى البداية لأن هناك تحديات كثيرة.

وأضاف أن الاستثمار فى البشر هو أهم شىء، وخاصة الشباب، وفى هذا الاكتشاف أكبر دليل على ذلك، خاصة عندما يوجد فريق متخصص بمثابة أول فريق وطنى للحفريات وإتاحة التدريب والعمل، فلدينا كنوز كبيرة، مؤكدا على ضرورة الانتقال من مفهوم الحماية إلى صون الطبيعة، وهناك من التجارب الدولية التى تؤكد أهمية هذا.

وأشار إلى أن الاهتمام المحلى والدولى المتعاظم بمنطقة وادى الحيتان، جعل الدول تسارع فى العمل مع مصر، ولاسيما الحكومة الإيطالية للحفاظ على منطقة وادى الحيتان وتقديم الدعم لإنشاء أول متحف للحفريات وتغير المناخ بالشرق الأوسط، والذى سيعرض به التاريخ الجيولوجى الفريد للموقع والتغيرات التى طرأت على منطقة الفيوم خلال العصور الجيولوجية المختلفة، والذى يجرى به والإعداد لافتتاحه قريبًا لجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح وزير البيئة، أن هذا الكشف الجديد لحوت الباسيلورسوروس، الذى يبلغ طوله 18 مترًا، إضافة جديدة على المستوى العالمى، مشيرًا إلى أن وادى الحيتان أهم موقع فى العالم يبين أحد التغيرات الأساسية التى تمثل سجل الحياة على الأرض وهو سجل تطور الحيتان، وهو يصور بوضوح أشكالها وأساليب حياتها عند انتقالها من حياة البر إلى حياة البحر وهو يفوق المواقع الأخرى المشابهة فى عدد حفرياته وتركزها وفى جودتها وسهولة الوصول إليها.



اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة