"أستاذ ورئيس قسم"يثير غضب أساتذة الجامعات ويطالبون بوقف عرضه..عضو بحركة 9 مارس:إهانة لأعضاء هيئة التدريس..ووكيل مؤسسى نقابة علماء مصر:المسلسل تشويه واضح لنا..والزعيم يدعو للتمهل فى الحكم لنهاية رمضان

الإثنين، 22 يونيو 2015 04:34 م
"أستاذ ورئيس قسم"يثير غضب أساتذة الجامعات ويطالبون بوقف عرضه..عضو بحركة 9 مارس:إهانة لأعضاء هيئة التدريس..ووكيل مؤسسى نقابة علماء مصر:المسلسل تشويه واضح لنا..والزعيم يدعو للتمهل فى الحكم لنهاية رمضان مسلسل أستاذ ورئيس قسم والفنان عادل إمام
كتب محمود راغب ووائل ربيعى وأيمن رمضان- الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت شخصية الفنان عادل إمام فى مسلسله "أستاذ ورئيس قسم"، الذى بدأ عرض أحداثه مع بداية شهر رمضان الجارى ويجسد من خلاله دور أستاذ بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، غضب العديد من أساتذة الجامعات، خاصة بعدما ظهر تردده على الملاهى الليلية واصطحابه لفتيات الليل، وتبادله مع الطلاب بعض المصطلحات والتصرفات التى اعتبرها قطاع عريض من الأساتذة بمثابة إهانة لهم، وتقليل من قيمتهم فى المجتمع.

أساتذة جامعات: المسلسل إهانة لأعضاء هيئة لتدريس


قال الدكتور يحيى القزاز العضو المؤسس بحركة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات، أنه يقر بحق الفن فى نقد المجتمع ولكن ما حدث فى مسلسل أستاذ ورئيس قسم للفنان عادل إمام، بمثابة إهانة لأعضاء هيئة التدريس من خلال 5 نماذج سيئة للأستاذ الجامعى.

الزج باسم حركة 9 مارس فى المسلسل


وأضاف القزاز فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم الزج باسم حركة 9 مارس فى المسلسل وتبين أنه أراد أن يسيئ إليها، حيث إن الأستاذ الجامعى، حتى وإن كان يعاقر الخمر وهذه حرية شخصية إلا أن القانون يمنعه من تناولها فى الأماكن العامة، قائلاً: "أستاذ الجامعة ليس ممثلاً يعاقر الخمر فى الخمارات والحانات ليلاً ويناضل نهارًا فى المسلسلات"، مؤكدًا أنه من حق الفن أن ينتقد ولكن مع عدم الإساءة.

الأستاذ الجامعى يمثل قدوة


وقال الدكتور ياقوت السنوسى منسق القوى الوطنية الثورية بالجامعات المصرية ورئيس مجلس إدارة نقابة علماء مصر، أن مسلسل أستاذ ورئيس قسم، يقتل المثل والقدوة لدى الشباب، مضيفًا: "الأمر اتضح من خلال الـ4 حلقات الأولى من المسلسل بعد تسليط الضوء على العديد من السلبيات لأستاذ الجامعة، ونحن لا ننكر أن هناك مثل هذه العينات موجودة ولكن ليس الأغلبية فالأستاذ الجامعى يمثل قدوة".

وأضاف منسق القوى الوطنية الثورية بالجامعات المصرية ورئيس مجلس إدارة نقابة علماء مصر، لـ"اليوم السابع"، أن المسلسل حتى الآن يعرض الجوانب السلبية داخل المجتمع الجامعى دون الإيجابيات، مؤكدًا أنه لابد من تدارك الموقف فى الحلقات القادمة وإظهار الاستاذ الجامعى الذى يجب أن يكون فى هذه المرحلة فهو من يعلم المذيع والقاضى والصحفى والمهندس والطبيب.

وتابع السنوسى: "لا ندرك ما سيعرض فى الحلقات القادمة، بعدما أغضبت الحلقات السابقة قطاعا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس حيث إنها كانت كلها نماذج سلبية تسيء للأستاذ الجامعى، فلا نستطيع أن نرى أستاذا جامعيا يتردد على الملاهى الليلية".

نقابة علماء مصر: المسلسل يشوه صورة الأستاذ الجامعى


فى سياق مُتصل، قال الدكتور عبد الله سرور وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومراكز البحوث، إن المسلسل يمثل تشويها واضحا لصورة الأستاذ الجامعى، قائلاً: "هناك فرق كبير بين النقد والتشويه".

وأضاف وكيل مؤسسى نقابة علماء مصر لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومراكز البحوث، لـ"اليوم السابع": "لا يمكن أن نجد أستاذًا بالجامعة يجلس مع الطلاب فى خمارة كما عرض المسلسل، أو يضرب على قفاه من طالب"، لافتًا إلى أن المسلسل يضم مجموعة من السلبيات المبالغ فيها، والتى تشوه صورة الأستاذ الجامعى، وأن هناك أخطاء فادحة وأن النقابة ستناقش فى الأيام المقبلة الإجراءات القانونية التى من الممكن اتخاذها اتجاه العمل، قائلاً: "الدراما المصرية على مدار السنتين الأخيرتين تسعى لتخريب المجتمع".

وقال الدكتور محمد عثمان عضو مجلس إدارة النقابة والمدرس بجامعة طنطا، إن النقابة قد حصلت على تسريب لسيناريو المسلسل منذ أسبوعين، وعلمت أن قصة المسلسل تشوه صورة عضو هيئة التدريس وتظهره بخلاف الواقع، حيث يقع الدكتور رئيس قسم الحشرات بكلية الزراعة جامعة القاهرة اليسارى الاتجاه فى غرام فتاة ترتاد الملاهى الليلية ويقع معها فى الخطيئة، وذلك قبل أحداث ثورة 25 يناير، ويأتى بعد ذلك نظام الإخوان للحكم ويغازلون الدكتور فوزى جمعة اليسارى بمنصب وزير الزراعة ويقبله، لتصارحه فتاة الليل بعدها أن له ابنًا منها، فيرفض الاعتراف به حرصًا على منصبه.

وأضاف الدكتور عبد الله سرور وكيل مؤسسى النقابة، أن الكاتب يوسف معاطى قد جانبه الصواب حين أراد التعبير عن أصحاب الاتجاه اليسارى، وأنهم أصحاب أطماع وانتهازيين وعديمى الخلق، حيث جسد بطل روايته أستاذًا بالجامعة، وذلك ما أثار غضب أعضاء هيئة التدريس، وتساءل: هل من الممكن أن يجعل معاطى بطل مسلسله ناشطًا سياسيًا دون الإساءة لطائفة تمثل مهنة سامية ونبيلة وهى مهنة التدريس بالجامعات.

مطالبة بوقف عرض المسلسل


وطالبت نقابة علماء مصر فى بيان رسمى إدارة قنوات إم بى سى، بوقف عرض مسلسل أستاذ ورئيس قسم بطولة الفنان عادل إمام، وذلك بعد أن أظهرت الحلقة الثانية من المسلسل الدكتور فوزى جمعة الأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، والذى يجسده عادل إمام فى إحدى الملاهى الليلية بصحبة رفاقه وأحد تلاميذه حاملى الدكتوراه مع إبراز أنه شخص غير ملتزم ويسعى وراء العاهرات والراقصات ويشرب الخمور ويحرض تلاميذه على ذلك.

الزعيم وبدير:المسلسل عمل فنى عظيم واحكموا عليه فى النهاية


من ناحية أخرى، قال الفنان أحمد بدير، إن مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" يعد من أعظم ما كتبه الأستاذ يوسف معاطى وأفضل ما مثل الزعيم عادل إمام والحكم عليه فى بدايته غير صحيح، مشيرًا إلى أن العمل الفنى يظهر السلبيات والإيجابيات فى شىء، وذكر قائلاً: "لما نظهر شخصًا متلونًا أو فاسدًا لا نقول إن الجميع كذلك حتى نكشفهم أمام المجتمع حتى نتعلم ونستفيد ولا نقع فى هذه الأخطاء مرة أخرى وهذا ليس إهانة للأساتذة".

وأضاف بدير: "أن النماذج السيئة موجودة فى جميع المجالات مثل الفن والكرة والزراعة والهندسة وغيرها ولا يستطيع أحد إنكار ذلك، وذكر قائلاً: "يوجد أساتذة جامعات كانوا يهربون الأسلحة فى سياراتهم ويرفعون إشارة رابعة ومنهم من سافر إلى تركيا وقطر".

من جانبه، دعا الزعيم عادل إمام، المعترضين على المسلسل من أساتذة الجامعات للانتظار حتى نهاية العمل الفنى ومن ثم الحُكْم عليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة