رائدة ريفية شابة محت أمية الآلاف منذ سنة 1969.. كرمها رئيس وزراء مصر الأسبق وأرسلت بعثه لفرنسا.. ذكرتها كتب التعليم.. والهيئة العامة لمحو الأمية استولت على كتابها ولم تمنحها حقها.. رقية تصرخ: أين حقى

الأحد، 07 يونيو 2015 11:34 م
رائدة ريفية شابة محت أمية الآلاف منذ سنة 1969.. كرمها رئيس وزراء مصر الأسبق وأرسلت بعثه لفرنسا.. ذكرتها كتب التعليم.. والهيئة العامة لمحو الأمية استولت على كتابها ولم تمنحها حقها.. رقية تصرخ: أين حقى رقية أول رائدة ريفيه
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن الزمان غير حالها وشكلها إلا أنها قوية مازالت تعمل لمحو أمية العشرات من أبناء قريتها "الحلوة" التابعة لمركز بيلا بمحافظ كفر الشيخ.
رقية تجلس مع رئيس وزراء مصر ومحافظ كفر الشيخ ووزير التربية والتعليم ووفد من اليونيسيف -اليوم السابع -6 -2015
رقية تجلس مع رئيس وزراء مصر ومحافظ كفر الشيخ ووزير التربية والتعليم ووفد من اليونيسيف

السيدة رقية أول رائدة ريفية بكفر الشيخ


رقية محمد السيد جاد الحق، أول رائدة ريفية بكفر الشيخ ومن أوائل من عملن فى هذا المجال، نالت التكريم من رئيس وزراء مصر الدكتور محمود فوزى وسافرت لبعثة إلى فرنسا وألفت كتابا لم يؤلفه المتخصصون من الأساتذة وعرضته للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إلا أن الهيئة استعانت به فى منهجها وسلبتها حقها ولم تف بتوظيف نجلتها منذ 7سنوات، وتعمل فى هذا المجال منذ 1969م لمحو أمية الكبار بقرية "الحوة" التابعة لمركز بيلا حبا فى هذا المجال فصنعت تُخت من جريد النخل للدراسين وسبورة على حسابها ودهنتها بالأكية ومسمرت علب التونة فى أحد أركانها.

الدكتور محمود فوزى رئيس وزراء مصر الأسبق يطلب مقابلة رقية


وقالت رقية: "كنت أُخرج كل 9 شهور 120 من الدارسين وكان الإقبال كبيرا ولنجاح التجربة عممت التجربة على عدد من القرى كنت أذهب لهم فى قراهم، مشيرة إلى أنها دربت البعض للعمل كمعلمين، مضيفة ذاع صيتى وقتها ونقل التليفزيون تجربتى وكتبت عنى مجلة المصور وفوجئت بمحافظ كفر الشيخ وقتها إبراهيم بغدادى أرسل لى مأمور مركز شرطة بيلا ورئيس نقطة الجرايدة لاستدعائى وعندما توجهت قال لى إن الدكتور محمود فوزى رئيس وزراء مصر يطلب مقابلتى.

مصحف فى علبة مطعمة بالألماظ هدية منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لرقية


وأضافت: "سافرت لرئيس الوزراء الدكتور محمود فوزى وكان بصحبتى المحافظ إبراهيم بغدادى ومنى القاضى بالعلاقات العامة لتبيت معى وبت فى فندق أبو سنبل أنا وشقيقى وكانت المقابلة الساعة التاسعة وسجلت مع الدكتور حافظ غانم وزير التربية والتعليم وقتها ثم توجهت لمبنى مجلس الوزراء وكان أحد المتواجدين من اليونيسيف وسجلت معه بعض الكلمات عن تجربتى وأهديته شعار كفر الشيخ وهادانى بمصحف فى علبة مطعمة بالألماظ.

رئيس الوزراء يرسل رقية بعثة لفرنسا


وأضافت: "ونظير جهودى قرر رئيس الوزراء إرسالى بعثة لفرنسا وضمت كتب التربية والتعليم تجربتى ومازالت اتحفظ بالكتاب وجاء سؤل عنى فى التعبير أتذكره قيل فيه وجاء فيه "فتاة اسمها رقية قامت بمشروع محو الأمية الكتاب اكتب رسالة لها وماذا تفعل لتكون مثلها".

رقية تؤلف كتاب لمحو أمية الفلاح


وأشارت رقيه أما عن قصة كتابى الذى استعانت به الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكتاب، "الهيئة كانت قد طبعت ثلاثة كتب يدرسهم الدارس فى ثلاثة أشهر ولما فتحت فصول محو الأمية، وجدت أن كتب الهيئة لا تتناسب مع محو أمية الكبار وللأسف كانت فى مستوى السادس الابتدائى ولا تتناسب مع الفلاح الذى قد يخجل من حجم الكتاب وهو يمسكة ففكرت فى تأليف كتاب يتناسب مع الفلاح سواء فى الحجم أو كمية المعلومات التى يحتويه فألفته وتركت كتب الهيئة فلم أدرس للدراسين منها.
رئيس وزراء مصر يهدي رقية مصحف -اليوم السابع -6 -2015
رئيس وزراء مصر يهدي رقية مصحف

الهيئة العامة لمحو الأمية تطبع كتاب رقية


وأضافت بدأ أعطيهم الكلمات عبارة عن نقط والواجب نقط وكل حرف منفصل عن الآخر كنقط ثم أجمعهم بالنقط، وكل حرف أعطية لهم خلال كلمات أول الكلمة ووسطها وآخرها وأول درس فى كتابى كان "أنا بحب بلدى" والدرس من ثلاثة كلمات تتم دراستهم خلال ثلاثة أيام ولو احتاج لأعطيته أكثر من الوقت الثلاثة وفى كتابى جزأت الثلاث كالمت بثلاث صفحات وأرسلت فاكس للهيئة العامة لمحو الأمية قلت فيه "أنا رقية محمد السيد جاد الحق أقيم بالحوة بالجرايدة مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ وتركت رقم التليفون وشرحت لهم حكاية كتابى وما يحتويه وشكواى من كتب الهيئة، وعندى تعديل مقترح لمحو الأمية لثقل كتب الهيئة ووضعت التليفون فى الفاكس وجائنى تليفون أن أخذ الكتاب الذى ألفته وتوجهت إلى مديرة مكتب اللواء محمد أبو حسين فأعجبه الكتاب وكان معه وفد وقال لهم رقية ألفت كتاب لم يؤلفه الدكاترة المتخصصين، فقال لى الكتاب جميل وقال لى أنزلى عند الأستاذ مجدى فهمى يراجعه وبعدها عدت للواء أبو حسين وقال لمديرة مكتبه انسخيه نسخة ونزليها للمطبعة.

رقية ترفض الحصول على مقابل مادى نظير طباعة كتابها وتطلب توظيف بنتها


وقالت رقية قلت للواء أبو حسين أنا لا أريد مقابلا ماديا ومطلبى فقط توظيف ابنتى ووقع على الطلب ونزلت وسلمته فى شئون العاملين منذ 7 سنوات وأخذت صورة منه ومن يومها ونجلتى لم يتم توظيفها
وبعدها بسنة منذ حوالى 2007م فوجئت أن الهيئة أخذت المنهج الخاص بى وطبعت عليه كتب رقيقة جدًا وصغيرة وبدلوا الثلاث أجزاء لجزء واحد، ولكن الرياضة منفصلة عن اللغة العربية ومعى نسخة من كتابى الذى سلمته للهيئة ووضعوا فى كتابى عربى ورياضة وثقافة عامة عن نظافة البيت والتطعيم وعن بلدنا وفوجئت بالكتاب مع الدارسين، مضيفة أن الدارسين أنفسهم قالوا لى إن الكتاب بتاعك هو كتاب الهيئة.
مقابلة رقية مع رئيس وزراء مصر ومحافظ كفر الشيخ ووزير التربية والتعليم -اليوم السابع -6 -2015
مقابلة رقية مع رئيس وزراء مصر ومحافظ كفر الشيخ ووزير التربية والتعليم

الهيئة العامة لمحو الأمية تستولى على كتاب رقية وترفض منحها حقها


أضافت ما فعلته الهيئة ضياع لحقى فى تأليفى الكتاب دون الحصول على المقابل مشيرة أنها رفضت أخذ مقابل تأليفها للكتاب واستخدام الهيئة له فى تعليم الدارسين واكتفيت بطلب توظيف نجلتى وبما أن نجلتى لم توظف لذا أطالب بحقى المادى فى الكتاب فى كل موضوع تم دمجه فى كتاب الهيئة وما طرأ على كتب الهيئة منذ تسليمى الكتاب لهم، ومعى النسخ القديمة لكتب الهيئة ونسخة من كتابى ونسخة من الكتاب الجديد للهيئة بعد عام من تسليمى النسخة الخاصة بى للهيئة من كتابى.

رقية تطالب الرئيس بإنصافها


أشارت رقية، إلى أن أولادها حاصلين على بكالوريوس محاسبة وخدمت من 1969م دون أن تنال حقها لذا تطالب بأراضى وسكن لأولادها لأنهم لا يملكون ما يتعيشون به هم وأسرهم لذا ترفع الأمر للرئيس عبد الفتاح السيسى لتنال حقها وحق أولادها قبل أنى تحين نهايتها دون أن تترك لأولادها ما ينفهم بعدما علمت الآلاف ومحو أميتهم.

رقية أول رائدة ريفيه كرمها الدكتور محمود فوزي رئيس وزراء مصر الأسبق  -اليوم السابع -6 -2015
رقية أول رائدة ريفيه كرمها الدكتور محمود فوزي رئيس وزراء مصر الأسبق


رقيه مع محافظ كفر الشيخ إبراهيم بغدادي -اليوم السابع -6 -2015
رقيه مع محافظ كفر الشيخ إبراهيم بغدادي


رقية مع رئيس وزراء مصر الأسبق 5.	الرائدة الريفية الشابة مع رئيس وزراء مصر  -اليوم السابع -6 -2015
رقية مع رئيس وزراء مصر الأسبق 5. الرائدة الريفية الشابة مع رئيس وزراء مصر


رقية مع وزير التربية والتعليم الدكتور حافظ غانم -اليوم السابع -6 -2015
رقية مع وزير التربية والتعليم الدكتور حافظ غانم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة