بحضور وزيرى التعليم والتعليم الفنى..

غدا.. السيد عبد الخالق يفتتح ورشة عمل "سياسات القبول فى التعليم العالى"

الإثنين، 08 يونيو 2015 04:45 م
غدا.. السيد عبد الخالق يفتتح ورشة عمل "سياسات القبول فى التعليم العالى" الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، صباح غدٍ الثلاثاء، فعاليات ورشة العمل الدولية، التى تعقدها وزارة التعليم العالى، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، تحت عنوان "سياسات القبول فى التعليم العالى - نحو نظام أمثل للقبول فى مصر"، بأحد فنادق القاهرة الكبرى، وتستمر الورشة على مدار يومين، بحضور الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب.

وقال الوزير، حسب بيان إعلامى اليوم، إن هذه الورشة تأتى فى إطار سعى الوزارة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الدولية فى مجال تطوير سياسات القبول فى التعليم العالى، وإنه حرصا من وزارة التعليم العالى على ضمان جودة المنظومة التعليمية، والتى تبدأ بنظام قبول جيد وعادل للتعليم العالى، تقدمت بمبادرتها لمنظمة اليونسكو للتعاون ودعم جهود الحكومة المصرية الرامية لتطوير نظام التعليم العالى، والتى استجابت لهذه المبادرة.

وأضاف "عبد الخالق"، أن اليونسكو حرصت على حشد الجهود والخبرات الدولية لتقديم المشورة وبحث سبل دعم الحكومة المصرية فى هذا الشأن، من خلال إعداد بحث ودراسة مقارنة لأفضل النظم والسياسات المعمول بها فى مناطق مختلفة من العالم.

وأشار الوزير إلى أن الورشة تتناول عددًا من المحاور منها: التطورات والاتجاهات والتحديات فى سياسات القبول، والتجارب والخبرات الدولية، ووجهات النظر حول الرؤية المستقبلية والتخطيط الاستراتيجى، وإنشاء النظام الأمثل لنظام القبول فى مصر.

وتستهدف ورشة العمل لـ"استعراض عدد من التجارب الدولية فى السياسات الانتقالية ومعايير القبول، والتى تمتاز بجودة التعليم العالى، وتشجيع الحوار بين أصحاب المصلحة الرئيسين من أجل تطوير سياسات القبول ومعاييره فى التعليم العالى فى مصر، وتعزيز استراتيجيات التنويع لضمان المساواة فى الحصول على التعليم العالى فى مصر، وتبادل الخبرات حول الإصلاحات فى الاقتصادات الناشئة والمتقدمة".

وتبحث الورشة سبل الاستفادة من خبرات وتجارب الدول المشاركة للوصول إلى تصور للوضع الأمثل لما يمكن أن يكون عليه نظام القبول وسياساته فى مصر، حيث يشارك فى فعاليات ورشة العمل الدولية عددًا من الدول والمنظمات الدولية هى: "ألمانيا، البرازيل، كندا، جنوب أفريقيا، انجلترا، النرويج، فرنسا، الصين، ماليزيا، السعودية، البنك الدولى لإعادة التعمير والتنمية. بالإضافة إلى نخبة من الخبراء ورؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وأساتذة الجامعات والمسئولين عن تطوير التعليم العالى".

وتختتم فعاليات الورشة بعقد مائدة مستديرة يديرها الدكتور السيد أحمد عبد الخالق؛ لمناقشة نتائج البحث والدراسة فى محاور الورشة والتوصل إلى التوصيات الخاصة بموضوع الورشة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة