"نيويورك تايمز" تهاجم مصر بسبب قانون الإرهاب.. الصحيفة: القانون يمنح الأمن صلاحيات واسعة لتضييق الخناق وفرض رقابة على الصحافة.. والخارجية الأمريكية: نأمل أن يدعم حماية الحقوق الفردية للمصريين

الخميس، 16 يوليو 2015 04:51 م
"نيويورك تايمز" تهاجم مصر بسبب قانون الإرهاب.. الصحيفة: القانون يمنح الأمن صلاحيات واسعة لتضييق الخناق وفرض رقابة على الصحافة.. والخارجية الأمريكية: نأمل أن يدعم حماية الحقوق الفردية للمصريين العملية الإرهابية الاخيرة التى استهدفت القنصلية الإيطالية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية هجومها على مصر، وانتقدت فى افتتاحيتها اليوم الخميس قانون مكافحة الإرهاب الجديد، التى تستعد الحكومة لإصداره، مشيرة إلى أنه يمنح السلطات الأمنية صلاحيات واسعة لمواصلة تضييق الخناق على منتقدى الحكومة وفرض رقابة على الصحافة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن تمرير مثل هذا القانون، أصبح أولوية للحكومة بعد الهجمات الإرهابية عالية المستوى فى القاهرة وسيناء، وترى أنه فى حين يشعر المصريون بالتوتر جراء العنف المتنامى من قبل المتطرفين، فإن السلطات الجديدة التى يسعى لها الرئيس عبد الفتاح السيسى يجب أن تخضع لمزيد من التدقيق.

القانون يجب أن يقلق المصريين


وتصف الصحيفة مصر بالدولة البوليسية، مشيرة إلى أن مسودات قانون مكافحة الإرهاب وغيرها من الخطوات التى اتخذتها الحكومة جعلت البلد أكثر قمعًا وهو ما يجب أن يستدعى قلقا عميقا داخل المصريين وحلفاء مصر، بما فى ذلك الولايات المتحدة، لأن مثل هذه التكتيكات من المرجح أن تشجع الجماعات المتطرفة إذا لم يتم السماح للمصريين الساخطين بالتعبير عن مظالمهم.

ويسمح القانون، وفقًا لما قالته الصحيفة الأمريكية، بإنشاء محاكم خاصة للمتهمين بالإرهاب ما من شأنه تسريع المحاكمات وتوسيع قائمة الجرائم التى تكون عقوبتها الإعدام، وهو ما تنتقده نيويورك تايمز مشيرة إلى أن مثل هذه المحاكم ستزيد النمط الحالى من محاكمات الإسلاميين المتسرعة سوءًا، بحسب وصف الصحيفة التى لفتت إلى أن العديد من الإسلاميين تم الحكم عليهم بالإعدام، ومن بينهم الرئيس المعزول محمد مرسى الذى حكم عليه بالإعدام استنادًا إلى أدلة مشكوك فيها، حسب قول الصحيفة الأمريكية.

وانتقلت الافتتاحية لانتقاد ما يتعلق بالصحافة فى قانون مكافحة الإرهاب الجديد، ووصفتها بالبنود التى تشكل موضع خلاف، حيث سيكون الصحفيون ملزمين بنشر الإحصاءات والتفاصيل الخاصة بالهجمات الإرهابية بناء على البيانات الرسمية فقط، ومن يخالف ذلك يعاقب بدفع غرامة مالية.

موقف الإدارة الأمريكية مخيب للآمال


وترى نيويورك تايمز أن موقف الإدارة الأمريكية من الحكومة المصرية مخيب للآمال، إذ لم يعرب البيت الأبيض علنًا عن قلقه حيال قانون مكافحة الإرهاب حتى الآن، وعلى النقيض قالت وزارة الخارجية الأمريكية فى تصريحات للصحيفة: "إن الولايات المتحدة تدعم مصر فى مكافحة الإرهاب، لكننا نأمل أن تدعم النسخة النهائية من هذا القانون، حماية الحقوق الفردية للمصريين".

وتعتبر الصحيفة إن مثل هذا الرد مثير للضحك، وتزعم إن إدارة الرئيس باراك أوباما وأعضاء الكونجرس دائمًا على استعداد للتغاضى عن الإنتهاكات فى مصر لأنهم يرونها حليفا لا غنى عنه فى منطقة مضطربة، وختمت نيويورك تايمز افتتاحيتها متهمة المشرعين الأمريكيين بالتواطؤ فى القمع داخل مصر.



موضوعات متعلقة:


الحكومة: تعديل المادة ٣٣ من قانون الإرهاب بإلغاء الحبس والاكتفاء بالغرامة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة