الـ4 الباقون بمكتب الإرشاد.. محمود عزت يصدر الأوامر ومحمد كمال صاحب "اللجان النوعية" وحسين إبراهيم وعلى بطيخ يتواصلون مع المكاتب الإدارية ويتلقون تعليمات قيادات السجون.. ومنشقون: هدفهم بقاء التنظيم

الخميس، 02 يوليو 2015 02:06 ص
الـ4 الباقون بمكتب الإرشاد.. محمود عزت يصدر الأوامر ومحمد كمال صاحب "اللجان النوعية" وحسين إبراهيم وعلى بطيخ يتواصلون مع المكاتب الإدارية ويتلقون تعليمات قيادات السجون.. ومنشقون: هدفهم بقاء التنظيم محمود عزت
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زال يتبقى داخل جماعة الإخوان 4 من قيادات مكتب الإرشاد ما زالوا يتحركون على الأرض ويصدرون التعليمات للقواعد، سواء بالتظاهر أو عمليات العنف، وهو ما ظهر جليا فى اعترافات محمود غزلان وعبد الرحمن البر اللذان اعترفا بأن محمد كمال عضو مكتب الإرشاد هو المسئول عن تشكيل اللجان النوعية داخل الجماعة.

محمو عزت.. القائم بأعمال المرشد


ويعد أبرز قيادات الجماعة البارزة المتواجدين خارج السجن، والمسئولين عن تحركات الجماعة الأخيرة، هما محمود عزت نائب مرشد الإخوان، ومحمد كمال عضو مكتب الإرشاد، وحسين إبراهيم الأمين العام المساعد للجماعة وعضو مكتب الإرشاد، وعلى بطيخ، عضو مكتب الإرشاد الذى تم تصعيده مؤخرا.

"عزت" والذى تعتبره القيادة القديمة للجماعة القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، هو المحرك الأساسى للتحركات الأخيرة التى تقوم بها الجماعة، كما أنه هو من يصدر التعليمات للقيادات الوسطى بجميع التحركات، لكن فقدانه لعدد من رجاله بمكتب الإرشاد بعد القبض على محمود غزلان، وعبد الرحمن البر قلل من قدراته داخل الجماعة.

محمد كمال.. المسئول عن تشكيل اللجان النوعية


فيما يعد محمد كمال، المسئول الفعلى عن تشكيل اللجان النوعية داخل الإخوان والمسيطر الأساسى على وسائل ونوافذ التنظيم الإعلامية، والمسئول الأكبر عن وضع خطط التحركات الداخلية للتنظيم مؤخرا، وذلك بعد أن يتلقى المعلومات من قيادات السجون، حيث يتحكم "كمال" فى نشر رسائل التنظيم للجماعة.

حسين إبراهيم.. التواصل مع القواعد


ويتولى حسين إبراهيم عضو مكتب إرشاد التنظيم، التواصل مع جميع القواعد باعتبار أن لديه قاعدة معلومات هائلة عن جميع أعضاء الإخوان منذ أن كان أمينا عاما لحزب الحرية والعدالة المنحل، وهو ما تستغله الجماعة فى التواصل مع المكاتب الإدارية للتنظيم وتوصيل التعليمات لهم.

فيما يعد على بطيخ، الشخص المغمور داخل مكتب إرشاد الإخوان، حيث تعد مهمته أيضا هو تلقى الرسائل من عزت وكمال وتوصيلها للقواعد على الأرض، كما أن له دور فى التواصل مع قيادات الخارج وإبلاغهم بآخر التحركات.

من جانبه يقول طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن تلك المجموعة الأربعة تتلقى أوامر من قيادات بالسجون، بجانب تعليمات من التنظيم الدولى ويطبقونها على الأرض، موضحا أن هدف القيادات الأربعة هو الحفاظ على التنظيم بمصر وعدم انهياره.

خبير: الجماعة تعتمد عليهم للحفاظ على التنظيم


ويضيف أبو السعد، لـ"اليوم السابع" أن القيادات الأربعة فقط هم من يحركون الخلايا النوعية للتنظيم والمسئولين عن كل التحركات للمجموعات التى تتبنى العنف، كما انهم يحددون المناطق التى يتم فيها التركيز على العنف، فمثلا قد يحددون أن تكون محافظات الدلتا هى المستهدفة، وأخرى فى محافظات الوجه القبلى.

وحول ما إذا كان المحامين لهم دور فى تسريب التعليمات من السجون إلى القيادات بالخارج أكد أبو السعد أن بعض المحامين يتم استخدامهم لنقل التعليمات بالخارج.

فيما يقول خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن الجماعة أصبحت تعتمد فقط على 4 قيادات لكى تحافظ على تاريخها، كما انهم يشكلون العمود الفقرى للجماعة بعد الأزمة التى حلت عليها مؤخرا.

ويؤكد الزعفرانى أن الـ4 قيادات من الذين ينتمون للتيار القطبى داخل الجماعة، ومن يقصون التيار الاصلاحى الذى لم يعد موجودا على الإطلاق، كما أنهم من يصدرون التعليمات للمكاتب الإدارة بالمحافظات لتنظيم الفعاليات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة