دعامة معدنية قد تتسبب فى انفجار صاروخ فالكون 9 للمركبة سبيس اكس

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 10:36 ص
دعامة معدنية قد تتسبب فى انفجار صاروخ فالكون 9 للمركبة سبيس اكس انفجار صاروخ - أرشيفية
كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح أيلون ماسك مؤسس شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) أمس الاثنين، بأن عطلا طرأ على دعامة معدنية فى الصاروخ فالكون 9 الخاص بالمركبة الفضائية غير المأهولة (سبيس اكس) ربما يكون السبب وراء انفجاره الذى دمر أجهزة الدفع بعد دقائق من انطلاقه من فلوريدا الشهر الماضى.
والانفجار الذى وقع فى 28 يونيو حزيران الماضى ودمر شحنة إمداد فيما كانت المركبة فى طريقها إلى محطة الفضاء الدولية هى ثالث محاولة فاشلة من نوعها خلال خلال ثمانية أشهر.
كان صاروخ مدارى تابع لسفينة الإمداد سيجنوس قد انفجر فى أكتوبر الماضى وفشلت سفينة الشحن الروسية (بروجرس) فى الوصول لمدارها فى ابريل نيسان بسبب مشكلة فى جهاز الإطلاق.
وقال ماسك الرئيس التنفيذى لشركة (سبيس إكس) إنه ليس من المتوقع استئناف رحلات الصاروخ فالكون قبل سبتمبر على أقل تقدير، كما أن الشركة تعتزم تأخير موعد رحلة لصاروخ فالكون الثقيل من العام الجارى إلى ربيع عام 2016.
وأضاف أن دعامة ضغط تالفة تتحكم فى عبوة من غاز الهيليوم بالصاروخ فالكون 9 والتى تستخدم فى الضغط على خزان للأكسجين السائل فى المرحلة العليا للصاروخ هى السبب المرجح للحادث.
وقال إن هذه الدعامة -التى تم الحصول عليها من جهة بيع رفض الافصاح عن اسمها- مصنوعة من صلب يتحمل قوة ضغط تصل إلى 4536 كيلوجراما على وحدة المساحة لكنها تلفت على ما يبدو عند قوة 907 كيلوجرامات فقط.
وقال للصحفيين فى مؤتمر صحفى "يبدو أنه تلف فى الدعامة الرئيسية التى تتحكم فى إحدى عبوات الهيليوم. ونتيجة لذلك انفجرت عبوة الغاز عند قمة الخزان عند سرعة عالية".
وقال "تلفت دون قدرتها الأصلية بخمس مرات وهو أمر يبعث على الجنون".
ومضى يقول إن (سبيس اكس) ستشترى دعامات جديدة من جهة بيع مختلفة على الأرجح مع تجربة هذه المستلزمات قبل تركيبها فى خزان الصاروخ.
كان إطلاق الصاروخ البالغ ارتفاعه 63 مترا قد سبقته 18 عملية إطلاق ناجحة للصاروخ فالكون 9 منذ استخدامه لأول مرة فى 2010. ويشمل ذلك ست رحلات شحن سابقة لحساب ناسا بموجب تعاقد يشمل 15 رحلة بقيمة تزيد على مليارى دولار.
وخلال الرحلات السابقة لفالكون لم تطرأ قط أى مشكلة تتعلق بدعامات التحكم هذه.
وقال ماسك إن النتائج السابقة لا تزال أولية.
وعلاوة على هذه الدعامات يبحث برنامج (سبيس اكس) عن أسباب أخرى محتملة للحادث أو أى مشاكل قد تؤثر على الرحلات فى المستقبل.
وقع الانفجار بعد دقيقتين ونصف دقيقة من اطلاق الصاروخ فالكون 9 من محطة القوات الجوية فى كيب كنافيرال الواقعة إلى الجنوب من مركز كنيدى للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).
وتعتزم (سبيس اكس) احالة نتائج التحقيق إلى الادارة الاتحادية للملاحة الجوية -التى تشرف على اطلاق الرحلات التجارية الأمريكية- والى ناسا وبعض العملاء.
ويمثل الانفجار أيضا انتكاسة لشركة (سبيس إكس) التى كانت قريبة من المنافسة وللمرة الأولى مع شركة يونايتد لونش ألايانس وهى شركة تملكها كل من مجموعتى لوكهيد مارتن وبوينج وهى المورد الوحيد لعمليات إطلاق الأقمار العسكرية وأقمار التجسس.
وقال سلاح الجو الأمريكى إن شركة (سبيس إكس) بوسعها أن تنافس على اطلاق قمر صناعى للنظام العالمى لتحديد المواقع (جي.بي.إس) رغم الحادث.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة