الموجة الحارة فى الأبحاث.. خطر على مرضى الربو والذبحة الصدرية.. والحر الشديد يسبب زيادة وفيات مرضى القلب بسبب لزوجة الدم.. و8 نصائح مهمة علشان الموجة تعدى على خير أهمها إشرب حتى لو مش عطشان

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 10:11 م
الموجة الحارة فى الأبحاث.. خطر على مرضى الربو والذبحة الصدرية.. والحر الشديد يسبب زيادة وفيات مرضى القلب بسبب لزوجة الدم.. و8 نصائح مهمة علشان الموجة تعدى على خير أهمها إشرب حتى لو مش عطشان أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأثيرات صحية خطيرة تسببت فيها موجة الحر الشديدة التى ضربت البلاد مؤخرًا، أدت إلى وفاة أكثر من 60 شخصًا، كما ساهمت فى حدوث عشرات الإصابات بضربة الشمس والكثير من الأمراض الناجمة عن الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة.

وكشفت مؤخرًا دراسة طبية أشرف عليها باحثون من نيويورك أن درجات الحرارة شديدة الارتفاع تزيد من فرص الإصابة بالأمراض وترفع فرص احتجاز المرضى بالمستشفيات وخاصة الأشخاص المصابين بأمراض الربو والانسداد الرئوى المزمن والذبحة الصدرية والمصابين بعدم انتظام ضربات القلب، وذلك حسبما نشر على موقع المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، التابعة للمعهد الوطنى للصحة.

الحر الشديد يعرض مرضى القلب للإصابة بالجلطات


كما سلطت دراسة ألمانية مهمة الضوء على التأثيرات الضارة التى قد تسببها موجة الحر، حيث أشارت إلى أن مرضى القلب والسكتة الدماغية هم الأكثر عرضة للوفاة بسبب الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة، وأن الموجة الحارة ترفع معدلات الوفاة بقصور عضلة القلب والسكتة الدماغية، وذلك وفقًا للأبحاث التى أجريت حول الموجة الحارة التى ضربت غرب أوروبا فى صيف 2003، وتسببت فى حدوث 22 ألف حالة وفاة إضافية.

وتابعت الدراسة التى أشرف عليها باحثون من معهد علم الأوبئة بمركز هيلمولتز بمدينة ميونخ الألمانية أن هذه النتائج تؤكد ما توصلت إليه الأبحاث السابقة حول تأثير الحرارة المرتفعة على كبار السن والمصابين بالأمراض المختلفة، لافتين إلى أن مخاطر الوفاة ارتفعت بسبب دور الحرارة المرتفعة فى زيادة لزوجة الدم وبالتالى ترتفع فرص الإصابة بالجلطات، ولذا يجب تزويد عنابر هؤلاء المرضى بالتكييفات وضبط درجة حراتها .

وأكد الباحثون أن كل ارتفاع فى درجة الحرارة بمعدل 5 درجات يعقبه حدوث زيادة فى معدلات الوفيات بنسبة 9.5%، وقد ارتفعت بالفعل معدلات الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال الموجة الحارة، وخاصةً بين المصابين بقصور القلب والسكتة الدماغية واضطراب نبضات القلب، مضيفين أن هذه النتائج هى الأقرب لتفسير العلاقة بين الموجة الحارة وبين ارتفاع معدلات الوفيات.
ونشرت هذه النتائج خلال العام الماضى بالمجلة الطبية الشهيرة "Heart".

هؤلاء الأشخاص معرضون لأضرار خطيرة بسبب الحر


وفى السياق ذاته، أوضح تقرير نشر مؤخرًا بموقع مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية "CDC" أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس، والأضرار الصحية الناجمة عن الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة يشملون: كبار السن الذين يزيد عمرهم عن 65 عامًا، والأطفال الصغار وأصحاب الأمراض المزمنة، والذين ترتفع فرص وفاتهم أيضًا.

وأكد التقرير أن أكثر فئات المرضى التى تأثرت بالموجات شديدة الحرارة وارتفعت معدلات وفاتهم هم المصابون بأمراض القلب والاوعية الدموية، حيث وصلت نسبة الوفيات إلى حوالى 57% من إجمالى وفيات موجة الحر، وكان غالبيتهم من المصابين بالذبحة الصدرية.

وأضاف التقرير أن هناك أيضًا الكثير من المرضى الذين كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال موجة الحر الشديد، وهم: مرضى السكر والمصابون باضطراب فى الغدد الصماء وعدوى الدم والمرضى النفسيون.

نصائح هامة للوقاية من أضرار موجة الحر


وقدم موقع مكافحة الأمراض "cdc" الأمريكى مجموعة من النصائح المهمة لتجنب الإصابة بضربة الشمس والاضطرابات الصحية المختلفة المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، ومن أبرزها:
- تناول كميات كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية حتى إذا لم تكن تشعر بالعطش أو حال عدم قيامك بمزاولة أى نشاط بدنى.
- يجب على المرضى استشارة طبيبهم الخاص حول كميات المياه المثلى التى يجب أن يتناولوها حتى لا يتعرضوا لأى مخاطر صحية محتملة.
- تجنب تناول الخمور إطلاقًا والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغنية بالسكر لأنها تؤدى إلى فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل، وكما يجب تجنب تناول المشروبات الباردة جداً لأنها قد تؤدى إلى حدوث تقلصات المعدة.
- إفراز العرق بشكل مفرط بسبب ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى فقدان الجسم للملح والمعادن الهامة، ولذا يجب تناول العصائر الطبيعية وكميات كبيرة من المياه والأطعمة المحتوية على الملح كالجبن والترمس.
- ارتدى الملابس القطنية الخفيفة فاتحة اللون.
- ضع الكريمات الواقية من الشمس قبل الخروج بنصف ساعة.
- داخل المنزل، قم بتشغيل التكييف أو المروحة، وفى الأجواء شديدة الحرارة تجنب تشغيل المروحة لأنها لن تجدى نفعًا.
- قم بالحصول على دش بارد لتلطيف درجة حرارة جسمك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة