قوائم السلفيين خالية من المشاهير.. "النور" يفشل فى ضم وزراء سابقين أو شخصيات عامة.. قيادى بالحزب: لن يؤثر علينا فى الانتخابات ولنا معايير خاصة لاختيار المرشحين.. وخبير سياسى: يعتمدون على العائلات

الأحد، 16 أغسطس 2015 02:23 ص
قوائم السلفيين خالية من المشاهير.. "النور" يفشل فى ضم وزراء سابقين أو شخصيات عامة.. قيادى بالحزب: لن يؤثر علينا فى الانتخابات ولنا معايير خاصة لاختيار المرشحين.. وخبير سياسى: يعتمدون على العائلات د. يونس مخيون
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر سلفية لـ"اليوم السابع"، أن حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، طالب أمناء الحزب وجميع الأمانات بالمحافظات بالبحث عن الشخصيات التى أسموها بـ"الوطنية المعروفة" لدى الرأى العام سواء كانوا وزراء سابقين أو شخصيات تولت مناصب حكومية.

وأوضحت المصادر السلفية أن حزب النور لم يستطع ضم شخصيات عامة لقوائمه الانتخابية أو ضم حتى الشخصيات المعروفة داخل دوائرهم الانتخابية وذات شعبية، مشيرة إلى أن الحزب سيعتمد فى انتخابات المقبلة على وجوه الحزب المعروفة، حيث وزعها على جميع قوائم الحزب الانتخابية بحيث يكون فى كل قائمة من الـ4 قوائم تضمن وجوه معروفة.

النور خلو قوائمنا من المشاهير لن يؤثر علينا


وقال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، إنه ليس شرطا أن تتضمن القائمة الانتخابية لحزب النور وزراء سابقون كى يكون حظوظ قائمته قوية بالفوز، موضحا أن هناك وزراء سابقون ناجحون وليس لهم شعبية، لافتا إلى أن الحزب اعتمد على معايير بعينها فى اختيار مرشحيه للانتخابات البرلمانية.

وأضاف عبد العليم لـ"اليوم السابع" أنه فى ضوء معايير الحزب فإن حزب النور اختار الشخصيات التابعة للحزب، التى لديها شعبية فى دوائرها الانتخابية وقادرة على المنافسة بشكل قوى فى الانتخابات البرلمانية فى دوائرهم، وليس شرطا أن يكون وزيرا أو محافظا سابقا للترشح على قوائم الحزب.

وحول خلو قائمة النور من وزراء سابقين أو محافظين سابقين، أوضح عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، أن ذلك لن يؤثر على حزب النور أو فرص قوائمه الانتخابية، موضحا أن الحزب يثق فى مرشحيه على القائمة.

النور اعتمد على العائلات


الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أكد أن وجود شخصيات معروفة فى القوائم الانتخابية يعد معيارا مهما للغاية فى نجاح القائمة الانتخابية فى المحافظات التى ستترشح عليها.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن حزب النور اعتمد أكثر على العائلات باعتبارها لديها شعبية فى الدوائر الانتخابية، موضحا أنه لا يستطيع إقناع مسئولين سابقين سواء وزراء أو محافظين فى المشاركة بقوائمه الانتخابية، نظرا لرفض الكثير لتوجهات الحزب الدينية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة