"الرى" تزيل 75 مرسى نهر مخالفًا بالقاهرة الكبرى.. الوزارة تستعد لتنفيذ المرحلة الأولى من تجميل وجهات النيل.. وإزالة أكثر من 17 ألف حالة تعد على الترع والمصارف..وبروتوكول تعاون بين الوزارة والكنيسة

الإثنين، 24 أغسطس 2015 11:49 م
"الرى" تزيل 75 مرسى نهر مخالفًا بالقاهرة الكبرى.. الوزارة تستعد لتنفيذ المرحلة الأولى من تجميل وجهات النيل.. وإزالة أكثر من 17 ألف حالة تعد على الترع والمصارف..وبروتوكول تعاون بين الوزارة والكنيسة الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس أحمد فتحى، رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، أنه تم إزالة 75 مرسى مخالفًا بالقاهرة الكبرى من إجمالى 80 مرسى، وذلك ضمن الحملة القومية لإنقاذ النيل، وذلك ضمن الحملة المكبرة لإزالة المراسى المخالفة بمحيط نهر النيل بالقاهرة الكبرى، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وشرطة المسطحات المائية.

ازالة 20 مرسى مخالف أمس

وأضاف المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تمت إزالة 20 مرسى مخالفًا أمس فى المسافة من كوبرى أكتوبر إلى كوبرى قصر النيل بالبر الشرقى لنهر النيل، وذلك استعدادًا لتنفيذ المرحلة الأولى من تجميل واجهات النيل التى تقوم وزارة الرى بتنفيذها والإشراف عليها بالتعاون مع محافظة القاهرة.

وأشار المهندس أحمد فتحى رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل، إلى أن الوزارة عازمة بكل أجهزتها بالتنسيق مع كل الجهات المعنية على المضى قدمًا فى تحرير نهر النيل من كل أشكال التعديات والمخالفات.

الحملة ستواصل أعمالها لإزالة كل أشكال التعدى


وأكد المهندس أحمد فتحى أن الحملة ستواصل أعمالها لإزالة كل أشكال التعدى المقامة على نهر النيل، مشيرًا إلى أن هناك متابعة يومية لتلك الإزالات ويتم التعامل بكل حسم مع المخالفين والمعتدين طبقًا للقانون والإزالات يتم تنفيذها بشكل فورى دون تهاون من منطلق حماية مواردنا المائية المحدودة من الهدر والتلوث وحفاظًا على حق الأجيال القادمة فى مياه النيل.

إجمالى الإزالات بلغ 5 آلاف و476 حالة


وفى السياق ذاته أكد المهندس أحمد فتحى أن إجمالى الإزالات التى تم تنفيذها ضمن أعمال الحملة القومية لإنقاذ النيل بلغ 5 آلاف و476 حالة تعدٍ على نهر النيل منذ انطلاق الحملة فى 5 يناير الماضى، لاستهداف إزالة 50 ألفًا و399 حالة.

وأشار المهندس أحمد فتحى إلى أن "فرق التفتيش بجميع المحافظات تواصل عمليات كشف وضبط المخالفات وأننا ماضون بكل حزم فى تنفيذ خطة الدولة لإزالة جميع التعديات على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية، مهما بلغت التضحيات".

حملة إزالة التعديات تشمل جميع المناطق والمحافظات الواقعة على نهر النيل


وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إن حملة إزالة التعديات تشمل جميع المناطق والمحافظات الواقعة على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كما تشمل جميع الحالات الكبيرة والصغيرة دون استثناء لأى أحد، داعيًا جميع المخالفين والمتعدين إلى تغليب مصلحة الوطن والمبادرة بإزالة التعديات بأنفسهم بدلاً من الوقوع تحت طائلة القانون.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه تم تخصيص الخط الساخن 15116 لتلقى شكاوى التعدى على مجرى النيل، مؤكدًا أنه سيتم تغليظ العقوبة على المتعدين على النهر، كما تقرر مراجعة جميع تراخيص المؤسسات والمنشآت الجديدة الواقعة على النهر للتأكد من مطابقتها للاشتراطات التى وضعتها الوزارة لاستمرار الترخيص".

إزالة أكثر من 17 ألف حالة تعد على الترع والمصارف


وكشف وزير الموارد المائية والرى، عن أنه تم إزالة أكثر من 17 ألف حالة تعد على الترع والمصارف، مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم بعمل تحسين نوعى للمياه تبدأ من أسوان جنوبًا، موضحًا أنه سيتم قريبًا إعلان محافظة أسوان خالية تمامًا من التلوث الصناعى والصحى بمياه النيل، ولافتًا إلى أن المتابعة فى حملات الإزالة ستجعل المتعدى على النيل يفكر أكثر من مرة قبل تكرار تعديه".


بروتوكول تعاون بين الوزارة والكنيسة


وفى السياق ذاته يوقع الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء غدٍ الثلاثاء، بروتوكول تعاون بين الكنيسة والوزارة، يعقبه مؤتمر صحفى وذلك فى اطار فعاليات الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل.

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن البروتوكول يتم فى اطار فعاليات الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل والاستفادة من القوى الناعمة المصرية بعنصريها الأزهر الشريف والكنيسة القبطية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزراء الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب وقعوا على وثيقة النيل، التى تتضمن التعهد بالحفاظ على النهر وحمايته من التلوث والتعديات، كما وقع عليها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب" وتنص الوثيقة على أنه "فى ظل الهجمة الشرسة التى يتعرض لها نهر النيل – وهو شريان حياة المصريين – واحترامًا لدستور مصر الذى أقسمنا جميعًا عليه – والذى يقر بالتزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به وترشيد الاستفادة منه وعدم إهدار مياهه أو تلويثها – وأيضا تأكيدًا على حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل، لذا فإننى أعلن اشتراكى فى لجنة حراس النيل لحماية النهر من التعدى، وأقوم بدور رقابى شعبى لمتابعة شئون النيل، وأشارك فى توعية المواطنين ضمن الحملة.


موضوعات متعلقة


وزير الرى يوقع بروتوكول تعاون مع الكنيسة الثلاثاء المقبل










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة