كينيا تسعى لإقامة مفاعل طاقة نووية خلال 10 سنوات

الإثنين، 24 أغسطس 2015 06:48 م
كينيا تسعى لإقامة مفاعل طاقة نووية خلال 10 سنوات مفاعل نووى _ صورة أرشيفية
نيروبى أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعكف فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تقييم مدى استعداد كينيا لإقامة مفاعلات نووية على أراضيها فى ظل طموحاتها الرامية إلى إقامة مفاعل نووى فى غضون عشر سنوات.

وذكرت هيئة الإذاعة الكينية فى موقعها على الأنترنت اليوم الاثنين انه من المتوقع أن يتضمن تقييم فريق الوكالة الدولية القدرات البشرية الكينية وخطط إدارة النفايات النووية فضلا عن اللوائح الخاصة بالطاقة النووية وعمليات التمويل والاستعدادات الخاصة بمواجهة مخاطر حوادث المفاعلات النووية.

ونقلت الإذاعة الكينية عن انى ستارز كبير مستشارى الوكالة الدولية للطاقة الذرية قولها أن عملية التقييم ربما تستغرق أسبوعا تصدر بعده الوكالة تقريرها بحلول شهر نوفمبر المقبل على الأرجح.

ومن جانبه قال جوزيف نجوروجى المسئول الرئيسى عن ملف الطاقة فى كينيا أن الحكومة تعتزم تعديل قانون الطاقة بما يتيح تشكيل هيئة تتولى مراقبة نشاط الطاقة النووية بها.

وقالت الإذاعة الكينية أن كينيا تعتزم تشغيل أول مفاعل نووى بها فى غضون عشر سنوات ، مشيرة إلى أن 12 دولة إفريقية أعربت عن اهتمامها بالحصول على الطاقة النووية وان كينيا تعد واحدة من الدول القليلة فى القارة الإفريقية التى تتقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على تصريح بتطوير مفاعل نووى فى غضون عشر سنوات.

وكان فريق من الوكالة الدولية قد وصل إلى كينيا امس الأحد لتقييم مدى استعداد كينيا لتطوير مفاعلات نووية، وأشارت الإذاعة الكينية إلى أن جنوب إفريقيا هى الدولة الوحيدة فى القارة الأفريقية التى يوجد بها قدرات نووية بينما يوجد فى العالم ثلاثون دولة تستخدم قدرات الطاقة النووية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة