الصحافة الإسبانية: الهجرة غير الشرعية تهدد أوروبا ومعاهدة شينجن.. ومعظم المهاجرين كانوا فى "داعش".. وفيروس شيكونغونيا يدق ناقوس الخطر فى إسبانيا.. والاشتباه فى إصابة 30 ألف حالة بسلفادور

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 12:20 م
الصحافة الإسبانية: الهجرة غير الشرعية تهدد أوروبا ومعاهدة شينجن.. ومعظم المهاجرين كانوا فى "داعش".. وفيروس شيكونغونيا يدق ناقوس الخطر فى إسبانيا.. والاشتباه فى إصابة 30 ألف حالة بسلفادور الهجرة غير الشرعية
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الهجرة غير الشرعية تهدد أوروبا ومعظمهم كانوا فى "داعش"



اليوم السابع -8 -2015


سلطت الصحف الإسبانية الضوء على قضايا الهجرة التى تواجهها بعض البلدان فى شرق وجنوب أوروبا، والتى منها إسبانيا وكتالونيا، وقالت صحيفة الموندو تحت عنوان "حزب الشعب الكتالونى يطالب بالوقوف أمام الهجرة غير الشرعية"، إن المهاجرين غير الشرعين الذين يعيشون فى كتالونيا لا يحصلون على الرعاية الصحية الصحيحة، وحذر رئيس الحزب خابيير جارسيا البيول من أن معظم عدد المهاجرين غير الشرعيين ينضمون إلى تنظيم داعش، أو يعودون بعد انضمامهم للتنظيم الإرهابى.

وأكدت الصحيفة أن حكومات الاتحاد الأوروبى تواجه تحدى الهجرة، مشيرة إلى أن القارة العجوز تعانى من أخطر أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.

الهجرة تهدد الاتحاد الأوروبى ومعاهدة شينجن



اليوم السابع -8 -2015

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية تحت عنوان "المهاجرون يسافرون مثل (الحيوانات) فى القطارات التى تعبر مقدونيا"، إن مشهد المهاجرين فى القطارات مشهد رهيب؛ حيث يأس هؤلاء المهاجرين جعلهم يركبون القطارات مثل الحيوانات ومثل الطعام المعلب فى عربة قديمة لا يهمهم حياتهم، لكن المهم أن يتركوا بلادهم والذهاب إلى أوروبا مما أدى إلى إعلان الطوارئ فى اليونان وصربيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن صربيا استقبلت خلال 24 ساعة أكثر من 8000 شخص، مضيفة أن البلدان التى تعد بوابة دخول اللاجئين السوريين إلى أوروبا غير قادرة على التعامل مع هذه المأساة.

وأضافت الصحيفة أن تدفقات الهجرة تهدد دعائم الاتحاد الأوروبى ومعاهدة شينجن التى تنص على حرية تنقل الأشخاص داخل الفضاء الأوروبى.

أما قناة سور فقالت: إن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، طالبا دول الاتحاد الأوروبى بالتعامل مع أزمة اللاجئين بشكل (مشترك)، وقالت ميركل، التى تتوقع بلادها 800 ألف طلب لجوء هذا العام: "ألمانيا وفرنسا تتوقعان من جميع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى الالتزام بسياسات الهجرة الحالية التى تحكم الاتحاد".

وأعربت عن أملها فى أن تقام مراكز التسجيل فى الدول التى يقصدها المهاجرون أولا ومن بينها اليونان وإيطاليا. ومن جهته شدد هولاند فى بيان مقتضب قبل المحادثات على ضرورة وضع نظام موحد للجوء، واصفًا تدفق اللاجئين من مناطق الأزمات فى العالم بأنه "وضع استثنائى سيستمر لفترة من الوقت".


بعد أمريكا اللاتينية..


فيروس شيكونغونيا يدق ناقوس الخطر فى إسبانيا



اليوم السابع -8 -2015

أكدت وزارة الصحة الإسبانية انتقال فيروس شيكونغونيا لرجل مقيم فى فالينسيا يبلغ 40 عامًا، ودعت السلطات الإسبانية لتوخى الحذر من انتشار عدوى الفيروس فى القارة.

ووفقًا لصحيفة الباييس الإسبانية فإن البعوض هو السبب الرئيسى فى العدوى بهذا الفيروس لذلك فإنه يصعب توقفه بمجرد إصابة شخص واحد فى القارة، مضيفة أنه بدأت صحة فالينسيا فى تنفيذ بروتوكول رصد عدوى الفيروس، وأطلقت البحوث الوبائية والحشرية للعثور على المزيد من الحالات حتى لا تتزاد أعداد الحالات.

حمى شيكونغونيا هو مرض فيروسى يسبب الحمى وآلام المفاصل الحاد ولكن أيضًا أعراض أخرى مثل الصداع وآلام فى العضلات والغثيان والتعب والطفح الجلدى، ويأتى من البلدان الاستوائية، ولكن ينتشر عبر العالم، وفى أوروبا حدث انتشار فى إيطاليا وفرنسا، والآن اكتشاف أول حالة فى إسبانيا.

وطالبت السلطات الصحية العامة الأوروبية بتوخى الحذر للوقاية من تلك الأمراض الفيروسية ومكافحتها، وأكدت أن هذا البعوض موجود فى فالينسيا منذ عام 2013، وهذا يستدعى سرعة الكشف عن حالات محتملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مناطق بأمريكا اللاتينية أيضًا تعانى من تفشى هذا الفيروس؛ حيث نقله البعوض الذى وصل إلى البلاد منذ أقل من عام، وتحرك من الكاريبى إلى وسط وجنوب الأراضى الأمريكية، وأصاب أكثر من مليون شخص، وظهرت بعض الحالات بالفعل فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى السلفادور قدر مسئولو الصحة عدد الحالات المشتبه فى إصابتها بالمرض بحوالى 30 ألف حالة، ارتفع عددها من 2300 حالة بدءًا من أغسطس، وامتلأت المستشفيات بأشخاص مصابين بأعراض المرض، ومنها آلام المفاصل الشديدة التى يمكن أن تجعل المشى صعبًا.

وأوضح مسئولون من فنزويلا أنه ظهرت 1700 حالة على الأقل ، ويتوقعون أن يزيد العدد، أما كولومبيا فلديها حوالى 4800 حالة، لكن وزارة الصحة الكولومبية تتوقع إصابة 700 ألف شخص به بحلول بداية 2016.

وسجلت البرازيل حتى الآن أولى حالات نقل المرض محليا، وهى مختلفة عن تلك التى تتضمن أشخاصًا كانوا على اتصال بالفيروس بينما كانوا مسافرين إلى مناطق متضررة منه، وحتى الآن، تعتبر جمهورية الدومنيكان هى أكثر البلاد تضررا من الفيروس، إذ سجلت نصف حالات الإصابة به فى الأمريكتين، وطبقا لمنظمة بان أميركان للصحة، فقد انتشر شيكونغونيا فى 24 مدينة ومكان على الأقل فى نصف الكرة الغربى منذ أن سجلت أول حالة له فى جزيرة سانت مارتن الفرنسية فى أواخر 2013.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة