مجلس النواب الأمريكى سيصوت على مشروع قانون لرفض الاتفاق الإيرانى

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 10:57 م
مجلس النواب الأمريكى سيصوت على مشروع قانون لرفض الاتفاق الإيرانى مجلس النواب الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أعضاء بارزون بالحزب الجمهورى إن مجلس النواب الذى يتمتع فيه الحزب بأغلبية سيصوت على مشروع قانون لرفض الاتفاق النووى الموقع بين القوى الدولية وإيران حين يعود الأعضاء إلى واشنطن فى سبتمبر

وقال العضو الجمهورى إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وهو الذى تقدم بمشروع قانون رفض الاتفاق "هذا الاتفاق يقدم الكثير جدا بسرعة جدا لبلد إرهابي.. إنه يجعل العالم أقل أمنا وأقل استقرارا."، وبموجب قانون مراجعة اتفاق ايران النووى الذى وقعه الرئيس باراك أوباما فى مايو فإن أمام الكونجرس حتى 17 سبتمبر ايلول ليقر أو يرفض الاتفاق النووى بين ايران والقوى العالمية الذى أعلن فى 14 يوليو تموز.

وقد يتسبب صدور قانون بالرفض فى عرقلة الاتفاق من خلال تجريد أوباما من القدرة على رفع معظم العقوبات الأمريكية على إيران بشكل مؤقت. ووعد أوباما باستخدام حق الرفض فى حالة تمرير الكونجرس للقانون، وكان بوسع أعضاء بالكونجرس اختيار التصويت على مشروع قرار غير ملزم بالموافقة أو عدم القيام بأى شيء والسماح بتمرير القانون.

وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل إن المجلس سيدرس على الأرجح مشروع قرار لرفض الاتفاق النووى ، لكن المبادرة الدبلوماسية من جانب أوباما حظيت بتأييد مهم فى الكونجرس فى أوساط حزبه الديمقراطي. ويعنى ذلك أنه حتى إذا مرر الكونجرس قرارا بعدم الموافقة فإن الجمهوريين لن ينجحوا على الأرجح فى الحصول على ما يكفى من أصوات لتجاوز حق الرفض الذى يتمتع به الرئيس.

وحصل الاتفاق على تأييد كل من تيم كين العضو الديمقراطى المعروف فى الكونجرس الأمريكى والذى شارك فى وضع قانون يسمح للكونجرس بمراجعة الاتفاق النووى مع إيران وباربرا بوكسر وهى أحد الأعضاء اليهود الكبار فى مجلس الشيوخ وبل نيلسون الذى صنفه بعض المراقبين ضمن فريق لم يستقر على رأي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة