ورنجة شم النسيم..

"المصريين مسبوش مناسبة إلا وكلوا فيها".. لحمة وكحك العيد وموائد رمضان

الأحد، 20 سبتمبر 2015 05:19 م
"المصريين مسبوش مناسبة إلا وكلوا فيها".. لحمة وكحك  العيد وموائد رمضان فتة – أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يترك المصريون مناسبة كبيرة أو صغيرة، إلا واحتفلوا بها على طريقتنا الخاصة، فالطعام هو خير دليل على الاحتفال بالأعياد والمناسبات، فإذا فتشنا فى صندوق الأعياد والمناسبات الرسمية وغير الرسمية سنجد ما يميز كل مناسبة عن الأخرى هو الاختلاف فى صنف الطعام أو الحلوى الذى نقبل عليه.

فبداية من شهر رمضان الكريم والوجبة الأولى المستنسخة على موائد معظم المصريين "بط ومحشى وملوخية" وصولًا إلى عيد الفطر والكحك والترمس والحمص وحتى المولد النبوى لم يخلُ من أنواع الحلوى المختلفة، وعاشوراء واقترانها بالبليلة، أما الكريسماس ورأس السنة فلا مفر من التورتة ويأتى دور عيد الأضحى المسمى بعيد اللحمة ليكمل الملحمة وهنا لم يتبقَ سوا 6 أكتوبر الذى يمر دون أن يلعب المصريين لعبتهم ولكن يستغله المصريون وفى اللمة على غدوة حلوة فى يوم فرحة النصر .

مائدة رمضان -اليوم السابع -9 -2015
مائدة رمضان


مائدة رمضان الأولى


البط والمحشى ولا مانع من الملوخية والمكرونة البشاميل تعد هذه المكونات هى الأصناف الرئيسية لمائدة أول يوم رمضان، فتقريبا تعهدت ربات المنازل على أن يوحدوا الطعام فى مثل هذا اليوم، الذى يقدمون على موائدهم كميات هائلة من الطعام وكأنه الفطار الأخير.

عيد الكحك -اليوم السابع -9 -2015
عيد الكحك


عيد الكحك


من سيطرة أصناف الطعام عليه تحول عيد الفطر إلى عيد كحك وترمس وحمص، وأصبح لكل منزل قائمة أصناف موحدة بين البتيفور والبسكويت، فلا نشعر بلذة العيد إلا بعد أن نشعر بلذة الكحك أولا.

عيد اللحمة -اليوم السابع -9 -2015
عيد اللحمة


عيد اللحمة


هنا بدلا من أن يكون عيد الأضحى، المصريون فسروا الاسم على حسب طموحاتهم الشخصية وتحول إلى عيد الفتة واللحمة المسلوقة والمشوية والمقلية، ولا يصح أن ننسى أو نقلل من حجم الطواجن فى الفرن.

عيد البليلة -اليوم السابع -9 -2015
عيد البليلة


عاشورا يعنى بليلة


أما يوم "عاشوراء" فله صنف خاص مؤلف بحرفية ومسمى باسمه "عاشورا" لكن لا ندع هذه الصنف يسيطر على أجواء اليوم وحسب، إنما للبليلة فى مثل هذا اليوم مكانة كبيرة لدى المصريين .

أعياد شم النسيم -اليوم السابع -9 -2015
أعياد شم النسيم


عيد البيض والرنجة


بمجرد أن تستنشق رائحة البيض المسلوق مع مزيد من البصل والفسيخ والرنجة توقف قليلا وتأكد أنك فى عيد شم النسيم، فالنسيم الذى من المفترض أن نشمه تحول بقدرة قادر إلى ملوحة وبصل.

أعياد الكريسماس -اليوم السابع -9 -2015
أعياد الكريسماس


الكريسماس والتورت


أما الكريسماس فيجب أن لا يمر مرور الكرام، وأن لا ندع اليوم يفوت هدرا، دون أن نعمل بطوننا وأفواهنا وهنا التورتة والحلويات الغربية تكون الحل كنوعا من محاكاة أجواء العيد نفسه .

حلاوة المولد -اليوم السابع -9 -2015
حلاوة المولد


يا حلاوة المولد


الفولية الحمصية والسمسمية مع مزيد من الملبن والهريسة والبسيمة وبهذا نقضى أحلى مولد نبوى وسط هذا الكم من الحلويات التى تأتى إلى المنزل محملة فى علب قد تنمحى تماما حتى قبل أن نصل إلى يوم المولد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة