أزمة البنزين تلاحق وزير البترول بعد توليه الوزارة.. استمرار التكدس بالمحطات وانتعاش السوق السوداء.. وغضب بين المواطنين لانتظارهم بالساعات.."محطات الوقود": نقص الكميات وراء الزحام ومبررات الهيئة وردية

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 01:14 م
أزمة البنزين تلاحق وزير البترول بعد توليه الوزارة.. استمرار التكدس بالمحطات وانتعاش السوق السوداء.. وغضب بين المواطنين لانتظارهم بالساعات.."محطات الوقود": نقص الكميات وراء الزحام ومبررات الهيئة وردية المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاحقت أزمة البنزين المهندس طارق الملا بعد تركة رئاسة هيئة البترول وتوليه منصب وزير البترول والثروة المعدنية، حيث واصلت ازمة نقص البنزين وخاصة 92 تفاقمها للأسبوع الثانى على التوالى ومازالت طوابير السيارات تمتد أمام المحطات، وسط حالة من الغضب بين المواطنين بسبب انتظارهم بالساعات والمبررات التى يطلقها المسئولون دون تدخل حقيقى لوضع خطة تمنع تكرارها سيناريو كل عام خاصة فى المواسم والأعياد.

نقص بنزين 80 وتكالب المواطنين على المحطات


لم تقتصر الأزمة فى هذه المرة على نقص المنتجات البترولية من سولار وبنزين 80 بل امتدت إلى بنزين 92 وهو ما برره المسئولين فى هيئة البترول والوزارة فى بداية الأمر بأنه أزمة مفتعلة ورائها شائعات مع التشكيل الوزارى ثم سرعان ما تضاربت التصريحات وامتدت إلى أن تكالب المواطنين كالعادة على المحطات قبل عيد الاضحى لوجود قلق وتخوف مسبق.

ضخ 22.5 ألف طن بنزين لمواجهة التكدس فى محطات الوقود


وفقا لما أكده عمرو مصطفى نائب رئيس هيئة البترول للعمليات "لليوم السابع" فإن الأزمة بدأت قريبا نتيجة تردد بعض الشائعات مشيرا إلى أن هناك استقراراً فى محطات الوقود، مقارنة بالأيام الماضية وأن الهيئة مستمرة فى ضخ البنزين لتلبية الطلب المتزايد فى السوق المحلية حتى بعد عيد الأضحى كما أكدت على أنه تم رفع كميات البنزين من 10% إلى 12.5% لمواجهة تكدس السيارات على المحطات، حيث تم رفع الكمية إلى 22.5 ألف منها 11.25 طن بنزين 80 و11.25 طن بنزين 92.

أصحاب محطات الوقود: المشكلة دائما تتفاقم نتيجة تجاهل المسئولين


من جانبهم قال عدد كبير من أصحاب محطات الوقود أن المشكلة دائما تتفاقم نتيجة تجاهل المسئولين للأزمة بمجرد اندلاعها مشيرين إلى تكدس المواطنين على المحطات والذى يصل لحد الاشتباكات بدأ منذ شهر وخاطبوا هيئة البترول بعجز الكميات الواردة ولكن لم يلاقوا أى اهتمام.

مطالبات بضخ بنزين 92 لتعويض النقص فى بنزين 80


وأكد المهندس ماجد البسطويسى مؤسسة نقابة أصحاب محطات الوقود وخبير البترول الدولى أن هناك نقصا فى بنزين 80 منذ فترة طويلة وتقدموا بالعديد من الشكاوى لهيئة البترول، إلا أنهم لم يتلقوا أى ردود نظرا إلى أن الهيئة فى مأزق نتيجة أن هناك طلبا كبيرا يقابله عجز فى الكميات، موضحا أنهم خاطبوا أمس شركة التعاون للبترول بزيادة تسويق المنتجات البترولية.

وطالب المهندس ماجد البسطويسى وزارة البترول بضخ أكبر قدر من بنزين 92 نظرا لتوافره لتعويض النقص فى بنزين 80 لمنع التكدس والزحام خلال تلك الأيام والتى تشهد إقبال المواطنين على السفر لقضاء إجازة عيد الأضحى مع عائلتهم.

وزير البترول يعقد اجتماعا موسعا لتوفير المنتجات البترولية


ولمواجهة الأزمة عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً موسعاً مع رؤساء شركات تسويق المنتجات البترولية مصر للبترول والتعاون والنيل ووطنية وموبيل وتوتال وإمارات مصر وطاقة حيث تم استعراض الإجراءات التى تم اتخذها لتوفير المنتجات البترولية مع حلول عيد الأضحى المبارك وزيادة معدلات السفر على الطرق السريعة خلال تلك الفترة.

وشدد المهندس طارق الملا فى بيان له اليوم الاثنين على الاستمرار فى زيادة ضخ الوقود بمعدلات مرتفعة عند 5ر22 ألف طن يومياً من البنزين وحوالى 42 ألف يومياً من السولار.

كما استعرض الوزير مع رؤساء الشركات خطط وبرامج زيادة عدد منافذ محطات التموين والخدمة خاصة فى المدن الجديدة وعلى الطرق السريعة فى إطار تطوير وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين، كما وجه بسرعة الانتهاء من الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة المحطات الجديدة، كما أكد على أهمية وجود الأرصدة الاستراتيجية الكافية من المنتجات البترولية لمواجهة أى طارئ قد يحدث لضمان استمرار استقرار سوق المنتجات البترولية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة