هدوء بالجامعات فى ثانى أيام الدراسة.. جابر نصار: وزير التعليم ورئيس الوزراء يعطيان لأبنائهما دروسًا خصوصية.. ومصر تعيش وهمًا اسمه "التعليم".. ومدن "عين شمس" تجرى الكشف الطبى وتحليل المخدرات

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 07:13 م
هدوء بالجامعات فى ثانى أيام الدراسة.. جابر نصار: وزير التعليم ورئيس الوزراء يعطيان لأبنائهما دروسًا خصوصية.. ومصر تعيش وهمًا اسمه "التعليم".. ومدن "عين شمس" تجرى الكشف الطبى وتحليل المخدرات أفراد أمن شركة "فالكون"
كتب وائل ربيعى – هانى محمد – محمود راغب – أحمد حسنى – مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الجامعات هدوءًا فى ثانى أيام الدراسة، إذ انتظم الطلاب بمحاضراتهم بجامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، وتولت شركة "فالكون" تأمين البوابات بالقاهرة وحلوان، ووقعت مشادات بين عدد من طلاب جامعة القاهرة على الباب الرئيسى بسبب تكدس الطلاب لانتظار دورهم فى التفتيش أثناء المرور من البوابة.

وشهدت أبواب جامعة حلوان زحامًا من قِبَل الطلاب فى بداية اليوم الدراسى، بسبب أعمال تفتيش الطلاب والطالبات الذين يدخلون الحرم الجامعى، على مدار اليوم.

طلاب الشهادات الفنية يعترضون على التنسيق


واستمر طلاب الشهادات الفنية فى وقفاتهم الاحتجاجية لاعتراضهم على نتيجة تنسيقهم، إذ نظموا وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر وزارة التعليم العالى بشارع قصر العينى، مطالبين بمقابلة الوزير للمطالبة بدخول كليات الهندسة بحد أدنى 90%، مثل تنسيق العام السابق وليس 92.5% للعام الحالى.

وطالب الطلاب المحتجون أمام الوزارة، بتحديد نسبة 85% لدخول الكليات الحكومية بدلاً من 88.5% كما حددتها الوزارة، وجعل نسبة القبول بالمعاهد الخاصة للهندسة من 80% وزيادة نسبة القبول بكليات الهندسة لـ15% بدلاً من 10%.

100 جنيه غرامة لمن يستخدم آلات تنبيه السيارات دون داع داخل جامعة القاهرة


وأصدر مجلس جامعة القاهرة، قرارًا بمنع استخدام آلات تنبيه السيارات بدون داع داخل الحرم الجامعى، ونص على توقيع غرامة قيمتها 100 جنيه على المخالفين لهذا القرار.

غرامات مالية متفاوتة على الطلاب فى المدينة الجامعية بحلوان حال مخالفة التعليمات


وأعلنت المدن الجامعية بجامعة حلوان، عن العقوبات المالية التى سيتم إقرارها حال مخالفة الطلاب للتعليمات، ومنها؛ دفع الطالب غرامة مالية تقدر بنحو 50 جنيهًا، حال احتفاظه بمواد ملتهبة فى حجرات الإقامة، فيما تصل غرامة عهدة المبنى المسلمة للطالب فى غير أماكنها 20 جنيهًا.

وأوضح منشور وزعته إدارة المدن الجامعية بحلوان على الطلاب، أن من ضمن المخالفات وجود "بونات" التغذية مع غير أصحابها بغرامة قدرها 20 جنيهًا، والخروج عن اللياقة فى المعاملة مع الزملاء أو العاملين بالمبنى 30 جنيهًا، واستعمال الكهرباء فى غير الإضاءة 50 جنيهًا، وحفظ الأغذية فى الحجرات 20 جنيهًا، وبالنسبة لعدم نظافة حجرات الإقامة 20 جنيهًا لكل طالب، وفى حالة ترك الطلاب فضلات الطعام فى المطعم المركزى، وفى الحجرات، يُغرم الطالب بـ20 جنيهًا.

ونظمت جامعة القاهرة، مؤتمر صحفى اليوم؛ للإعلان عن فعاليات مؤتمر مستقبل التعليم فى مصر: "رؤى وحلول إبداعية" الذى تعقده جامعة القاهرة فى شهر فبراير المقبل.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن وزير التربية والتعليم، ورئيس الوزراء، يعطيان أبناءهما دروسا خصوصية، وإن القائل بعدم وجود دروس خصوصية فى مصر كاذب.

وأضاف نصار، أن هناك فهما خاطئا من جانب الطلاب لعدد من المشكلات، وأن مصر بحاجة إلى حلول جذرية وليس مجرد علاجات، مؤكدا أن طالب كلية العلوم بجامعة القاهرة يدفع 150 جنيها للجامعة و15 ألف جنيه لمكتبات بين السرايات، وعند مطالبته بدفع 50 جنيهًا لتطوير المعامل بالكلية يقول إن التعليم فى مصر مجانى وليس لك الحق فى المطالبة بدفع "مليم".

وأشار نصار، إلى أن مصر تعيش فى وهم اسمه التعليم ولا يوجد تعليم من الأساس، مؤكدا أن الانهيار فى مستوى التعليم بشكل سريع، مشيراً إلى أن مشكلة التعليم مشكلة شعب وأمة تريد أن تنهض، ونهوض الأمة لا يمكن أن يكون إلا بالتعليم والتعلم.

وأضاف نصار، "نحن من علمنا الشعوب العربية سواء من خلال الأزهر أو الجامعات والمدارس، والمعلم المصرى له دور تاريخى فى كل الدول العربية، وكنا دائما نصدر العلم والمعرفة للعالم كله".

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أنه لا يوجد برىء واحد من حدوث انهيار بالمنظومة التعليمية، وخبراء التعليم فى مصر اتفقوا على أننا لسنا بحاجة لأبحاث تفصيلية لمشاكلنا، قائلا: "كثرت الأبحاث فى أوجاعنا حتى فاض بها الكيل فنحن أمة تجيد الحديث ولا تجيد الفعل، ونريد تحريك الواقع بآليات واقعية وليس بأفكار تسبح فى الفضاء".

وأشار نصار، إلى أننا وصلنا لمستوى من الانحدار لا يمكن إخفاءه، ولدينا حلول ورؤى إبداعية لحلولنا فى مشكلات التعليم فى مرحلة المختلفة، قائلا: "كثير من المشاكل تريد التفكيك وإعادة البناء مرة أخرى، ولا يمكن الحالة، التى وصلنا بها لدرجة أن المدارس المصرية تتحول لمكان موت التلاميذ بدلا من حمايتهم".

وأعلن الدكتور جابر نصار، أن الجوائز المخصصة لمن يقدم حلولا للتعامل مع مشاكل الكثافة الطلابية داخل المدارس ومشاكل الصيانة، قدرها 200 ألف جنيه، قائلا: "الدولة معهاش فلوس ونحن بحاجة لحلول لاستنهاض همم الناس ولن نخرج الدولة من المعادلة وسيكون للدولة دور حتى تعاد سيطرتها على التعليم".

وتساءل نصار، "كيف نطالب بأن يكون لدينا انتماء وليس هناك انتماء لدى تلاميذ المدارس من خلال تركهم لما تقدمه الدولة والسعى وراء الدروس الخصوصية والمدارس الخاصة".

وتابع رئيس جامعة القاهرة، "هناك دول منها ماليزيا والصين وباكستان كانت فى حفر أعمق مما نحن فيه وفى وقت قياسى تغلبت على مشاكلها، وهناك خريجو أقسام اللغة العربية من لا يستطيع أن يركب جملة واحدة ويكسر رقبة الفاعل وينصب الأسماء المجرورة".

وفى سياق آخر واصلت المدن الجامعية بجامعة عين شمس استقبال الطلاب المقبولين للسكن بالمدن الجامعية لليوم الثانى على التوالى، وذلك لاستكمال إجرءات السكن وتقديم الملفات وإجراء الكشف الطبى وتحليل المخدرات قبل التسكين.

وقال الدكتور طايع عبداللطيف، المشرف على المدن الجامعية بجامعة عين شمس، إن المدن مستمرة فى استقبال الطلاب لإجراء الكشف الطبى، وتحليل المخدرات حتى 8 من أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أنه يتم تسكين الطلاب بالمدن مباشرة عقب انتهاء إجراءات الكشف الطبى وتحليل المخدرات.

وأضاف المشرف على المدن الجامعية بجامعة عين شمس فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن إدارة الجامعة متمثلة فى الدكتور محمد الحسينى الطوخى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، قرر صرف الوجبات الغذائية للطلاب مجانًا الذين سيتم تسكينهم خلال أيام 28 و29 و30 من الشهر الجارى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة