النيابة الإدارية تنهى الجدل حول "صفر الثانوية".. رئيس الهيئة يأمر بحفظ التحقيقات نهائيا فى القضية.. وتقرير الطب الشرعى: كراسات الامتحانات تخص مريم ملاك.. وجميع الإجابات بخط يدها

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 03:15 م
النيابة الإدارية تنهى الجدل حول "صفر الثانوية".. رئيس الهيئة يأمر بحفظ التحقيقات نهائيا فى القضية.. وتقرير الطب الشرعى: كراسات الامتحانات تخص مريم ملاك.. وجميع الإجابات بخط يدها الدكتور محمود إبراهيم عضو مكتب فنى النيابة الإدارية
كتب أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت هيئة النيابة الإدارية، برئاسة المستشار سامح كمال، حفظ قضية صفر الثانوية العامة، بعدما انتهت التحقيقات إلى عدم صحة وقائع ادعاء الطالبة مريم ملاك استبدال كراسات إجابتها، وثبوت تدوين الإجابات بخط يدها.

وقال الدكتور محمود إبراهيم عضو مكتب فنى النيابة الإدارية أن مذكرة حفظ تحقيقات القضية رقم 207 رئاسة الهيئة لـسنة 2015، التى أعدها المستشار الدكتور محمود إبراهيم، عضو المكتب الفنى، إنها باشرت التحقيق فيما ادعته مريم ملاك ذكرى، الطالبة بمدرسة صفط الخمار الثانوية، التابعة لإدارة المنيا التعليمية، حيث زعمت استبدال أوراق الإجابة الخاصة بها فى امتحانات نهاية العام الدراسى للشهادة الثانوية العامة "القسم العلمى" بـ7 مواد هى (اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الجيولوجيا وعلوم البيئة)، وذلك بالكنترول المركزى لمحافظة اسيوط، ما ترتب عليه حصولها على الصفر فى هذه المواد.

حفظ التحقيقات


وتضمنت المذكرة أن النيابة الإدارية بأسيوط باشرت التحقيق بالاستماع لأقوال الطالبة، وشقيقها، وقررت التحفظ على كراسات الإجابة الخاصة بتلك المواد، واستكتاب مريم أمام النيابة، حيث أنكرت أن الإجابات المدونة بكراسات الإجابة المتحفظ عليها تخصها.

كما سألت النيابة المختصين بالكنترول المركزى فى أسيوط، الذين أنكروا وجود أى استبدال لتلك الأوراق، وبناء عليه تم تكليف الطب الشرعى بأسيوط بإجراء استكتاب للطالبة، ومضاهاة الخط الوارد بكراسات الإجابة المتحفظ عليها مع نتيجة الاستكتاب.

وقررت النيابة إرفاق مستندات أخرى بخط الطالبة فى مراحل سابقة أو معاصرة للامتحان، ومنها أوراق امتحان باقى المواد التى لم تطعن عليها، التى أقرت بأنها محررة بخط يدها، وهى مواد (التربية الوطنية، الاقتصاد، الإحصاء، التربية الدينية) و8 كراسات إجابة للعام 2013 / 2014 الفصل الدراسى الثانى وهى (اثنين للغة العربية، التربية الوطنيه، التربيه الدينية المسيحية، التفاضل وحساب المثلثات، الأحياء، الجبر، اللغة الأجنبية الأولى) لمقارنتها بتلك المطعون عليها.

اللجنة الثلاثية


وجاءت نتيجة استكتاب الطالبة من قبل لجنة ثلاثية من خبراء الخطوط بالطب الشرعى بأسيوط، متضمنة تطابق خطها على كراسات الإجابة مع عملية الاستكتاب والمضاهاة، وأن مريم ملاك هى محررة تلك الإجابات بكراسات الإجابة للمواد المتحفظ عليها.

وأضافت هيئة النيابة الإدارية: "نظرًا لحساسية الواقعة وما قد تشكله من أثر بالغ الأهمية والخطورة على مستقبل فتاة فى مقتبل العمر.. وحرصا من النيابة على استجلاء الحقيقة وإعلانها للرأى العام.. تكريسًا لرسالة النيابة فى إرساء منظومة العدالة.. أمر رئيس الهيئة بسحب التحقيقات من النيابة الإدارية بأسيوط وإحالتها إلى المكتب الفنى لاستكمال التحقيقات.. حيث باشرها المستشار الدكتور محمود إبراهيم، عضو المكتب الفنى.. وتم تشكيل لجنة خماسية من خبراء الخطوط بالإدارة المركزية لأبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعى بالقاهرة برئاسة مساعد كبير الأطباء الشرعيين.. لإعادة فحص المستندات واستكتاب الطالبة وإعداد تقرير شامل جديد بما يسفر عنه الفحص ومضاهاة الخطوط".

تقرير الطب الشرعى


وبناء على ما سبق استكتبت اللجنة الخماسية الطالبة مريم ملاك، مرة أخرى بمقر الإدارة المركزية بالقاهرة، وبتاريخ 12/9/2015 أعدت اللجنة تقريرها بشأن النتائج التى توصلت إليها عمليات الفحص والمضاهاة.

وأكد تقرير الطب الشرعى، أن الطالبة مريم ملاك حضرت بصحبة وكيلها إلى إدارة أبحاث التزييف والتزوير بتاريخ 8/9/2015، وتم مناقشتها واستكتابها بكلتا اليدين فى ستة ورقات أمام اللجنى الخماسيى بكامل تشكيلها.

وتضمن التقرير، أنه بمقارنة الخط المحرر به العبارات الثابتة بكراسات إجابة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة لعام 2015 باسم الطالبة، ومقارنتها بخطها على أوراق الاستكتاب والمضاهاة، تبين أنهما يتفقان فى كامل أركان الدراسة الفنية شاملة خواص الشكل والحركة والفراغ، والمتمثلة فى المستوى الخطى، والأسلوب الكتابى العام المتمثل فى حجم الأحرف والمقاطع والألفاظ المتناظرة والمسافات التى تفصل بينها وأوضاعها بالنسبة لبعضها البعض، والخصائص الخطية الفردية المتمثلة فى طريقة تكوين الأحرف والمقاطع والألفاظ المتناظرة واتصالاتها ببعضها البعض سواء النهايات الإرتدادية والإلتفافات الأفقية والرأسية والانفصالات ومسار الحركة، والأسلوب العام للتنقيط من مواصفات وشكل النقط وموضعها وتفاعلها الحركى مع الأحرف.

كما تم بحث ما إذا كانت كراسات الإجابة موضوع الفحص قد تعرضت لعملية تزوير جزئى باستبدال أو نزع أو إضافة أى أوراق من عدمه، وذلك بفحص جميع كراسات الإجابة وجها وظهرا، وما أثبت عليها من طباعات وكتابات يدوية وانضغاطات وثنيات، بالعين المجردة، والعدسات المكبرة، وبالضوء، وبمختلف زوايا السقوط، وبمختلف الأطوال الموجية، كما تم استخدام جهاز VSC 600 لبيان ما إذا كانت أى من كراسات الإجابة موضوع الفحص قد تعرضت لعملية تزوير جزئى باستبدال أو نزع أو إضافة أى ورقه من عدمه .

وتبين من الفحص عدم تعرض أى من الدبابيس الخاصة بتثبيت أوراق كراسات الإجابة لأى عملية نزع أو إعادة تثبيت، وتكامل ألياف الورقة بالقطع الثابت بالحافة العليا الخاصة بكل (تيكت / سلبس) والمحررة بمعرفة الطالبة والمثبتة على كل غلاف بألياف الورقة بالقطع الثابت بالحافة السفلى بذات كل غلاف بما يقطع بعدم إستبدال أى تيكت وصحة الغلاف.

وأثبتت عملية الفحص وجود أثار لضغط بعض البيانات المحررة على التيكت المثبت على غلاف كراسات الإجابة، بالصفحة التالية للغلاف من كراسات الإجابة، فضلا عن وجود آثار لضغط الكتابات الثابتة بالصفحات الداخلية على الصفحة التالية والمقابلة لكل منها كل على حده، مما يقطع على عدم استبدال أى من الصفحات الداخليه لكل كراسة

وكشف تقرير الطب الشرعى عن تطابق المداد المحرر به بيانات التكيت الخاص بالطالبة، مع المداد المحرر به الإجابات بالصفحات الداخلية بكل كراسة على حده بكافة خواصه اللونية والطيفية والخواص الميكانيكية للأداة المستخدمة فى الكتابى.

وخلص التقرير إلى أن الطالبة مريم ملاك هى الكاتبة بخط يدها العبارات الثابتة بالكراسات السبعة لإجابة امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة لعام 2015 الخاصة بها موضوع الفحص، وأن جميع الشواهد الفنية تقطع بيقين أن جميع كراسات الإجابة لم تتعرض لأى عملية من عمليات التزوير الجزئى من استبدال أو نزع أو إضافة لأى من الأوراق الثابتة بها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة