عاصفة رملية فى غير موسمها تضرب لبنان وسوريا.. وزارة الصحة اللبنانية تعلن وفاة 3 وإصابة 750 بالاختناق واستنفار فى المستشفيات.. والحكومة السورية تجبر على وقف غاراتها الجوية ضد المقاتلين فى وسط البلاد

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 01:27 م
عاصفة رملية فى غير موسمها تضرب لبنان وسوريا.. وزارة الصحة اللبنانية تعلن وفاة 3 وإصابة 750 بالاختناق واستنفار فى المستشفيات.. والحكومة السورية تجبر على وقف غاراتها الجوية ضد المقاتلين فى وسط البلاد جانب من العاصفة فى لبنان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضربت عاصفة رملية فى غير موسمها لبنان وسوريا، الأمر الذى حد من الرؤية، كما نقل على إثرها العشرات إلى المستشفيات، جراء إصابتهم بصعوبة فى التنفس، وفى لبنان موجة من الحر الشديد، مصحوبة بغبار كثيف غطى سماء المنطقة، وصولا إلى المرتفعات الجبلية، حجبت الرؤية على مسافات قريبة جدًا، فى ظاهرة قل نظيرها، ووصل الغبار إلى شرفات المنازل، وداخل البيوت، وغطى السيارات بشكل كثيف، فيما لازم معظم الناس منازلهم، خصوصًا الأطفال، خوفًا من أية إصابات فى جهازهم التنفسى، وفقًا لوكالة لبنان الإخبارية.

ووفقًا لصحيفة السفير اللبنانية، أعلنت وزارة الصحة وفاة 3 أشخاص، بينهم امرأة سورية، فيما ارتفع عدد حالات الاختناق وضيق التنفس إلى 750 حالة.

كما أعلنت الوزارة حالة الاستنفار فى المستشفيات، بسبب العاصفة التى اشتدت صباح اليوم الثلاثاء، وأصبح تأثيرها أكثر خطورة على المسنين والأطفال ومرضى التحسّس الرئوى وحساسية العيون والجهاز التنفسى والقلب، وتسببت الأجواء الضبابية والغبار الناعم بانعدام الرؤية وأكثر من 160 حالة اختناق وضيق تنفس.

وطلبت وزارة الصحة من المواطنين خاصة ممن يعانون من أمراض الربو والحساسية والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب، كذلك كبار السن والأطفال والحوامل، ملازمة منازلهم وتجنّب التعرّض للغبار واستعمال الأدوية الموصى بها من قبل أطبائهم، واستعمال الكمامات الواقية من الغبار فى حال الاضطرار إلى التنقّل خارج منازلهم، علماً بأن الكمامات والأدوية الأساسية للحساسية متوفرة فى المراكز الصحية، أما فى حال ضيق التنفس، فطلبت إليهم التوجه إلى أقرب مركز صحى أو الاتصال بطبيبهم.

العاصفة تستمر لثلاثة أيام


وتستمر العاصفة ثلاثة أيام نتيجة منخفض جوى فوق العراق على أن تنحسر بعد ظهر الخميس، وأكد مدير مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية أن العاصفة تشتد اليوم الثلاثاء، داعياً جميع المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم.

ووفقا للصحيفة اللبنانية، أن حركة الملاحة الجوية تسير بشكل طبيعى ولم تتأثر بالعاصفة الرملية فى مطار رفيق الحريرى.

وعثرت وحدة الإنقاذ البحرى فى الدفاع المدنى على زورقين كانا فُقدا بسبب العاصفة الرملية وسوء الرؤية على شاطئ كسروان.

العاصفة تضرب سوريا وتعطل غارات الجيش السورى


وفى سوريا، وصلت العاصفة إلى العاصمة دمشق، وقالت صحيفة الوطن السورية الموالية للحكومة، إنها أجبرت الحكومة على وقف غاراتها الجوية ضد المقاتلين فى شمال محافظة حماة، وسط البلاد.

وأكد رئيس مركز الأرصاد الجوية السورية رضوان الأحمد، أن العاصفة الغبارية ستنحسر بشكل تدريجى خلال ساعات الظهيرة والمساء، بدءًا من المناطق الشمالية باتجاه الجنوبية، مشيرًا إلى إمكانية استمرارها إلى نهاية الأسبوع الحالى مع تحسن فى الرؤية بدءًا من مساء اليوم.

وفى تصريح لوكالة سانا أوضح الأحمد أن ظاهرة الغبار التى تشهدها البلاد نادرة الحدوث، وسببها تشكل منخفض سطحى بأواسط العراق والأجزاء الشرقية من سوريا، إضافة إلى منخفض علوى أدى إلى نشاط فى سرعة الرياح وبالتالى إثارتها فى مناطق العراق.

من جهته أكد وزير الصحة السورى الدكتور نزار يازجى جهوزية المشافى والمراكز الصحية، لتقديم الخدمة الصحية اللازمة للمواطنين المرضى جراء العاصفة الغبارية التى تشهدها البلاد حاليا ولا سيما المصابين بالأمراض التنفسية الصدرية والتحسسية، ودعا المواطنين إلى اتباع التدابير الوقائية للمحافظة على الصحة خلال هذه الظروف الجوية.

وأوضح الوزير أن المصابين بأمراض مزمنة وشائعة ولا سيما الأمراض التنفسية، إضافة إلى الأطفال الرضع وكبار السن هم الفئات الأكثر خطورة، مشيرا إلى أن مئات المواطنين المصابين بحالات الربو والتهاب القصبات التحسسى راجعوا المشافى والمراكز الصحية وتم تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم منذ بداية العاصفة الغبارية وحتى الآن.

وقال: إن مستشفى دمشق استقبل منذ الساعة 6 مساء أمس حتى 9 صباح اليوم أكثر من 300 حالة ضيق تنفس واستقبل مستشفى آخر نحو 1200 حالة ضيق تنفس بينهم نحو 100 طفل وتنوعت الحالات من بسيطة يتم خلالها إجراء جلسات رذاذ وأخرى شديدة تتم معالجتها.





موضوعات متعلقة..


عاصفة رملية تضرب لبنان وسوريا


وزارة الصحة اللبنانية: حالتا وفاة و750 حالة اختناق جراء العاصفة الرملية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة