سياسيون يشيدون بسعى الأحزاب لتشكيل ائتلافات برلمانية..ويؤكدون: ليس مخالفا للائحة المجلس..عبد الله السناوى:يساعد على خفض التشوه البرلمانى..محمد أبوالغار:أمر طبيعى..وعبد العزيز الحسينى:ضرورى لخدمة الوطن

الخميس، 14 يناير 2016 03:30 ص
سياسيون يشيدون بسعى الأحزاب لتشكيل ائتلافات برلمانية..ويؤكدون: ليس مخالفا للائحة المجلس..عبد الله السناوى:يساعد على خفض التشوه البرلمانى..محمد أبوالغار:أمر طبيعى..وعبد العزيز الحسينى:ضرورى لخدمة الوطن مجلس النواب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من السياسيين بسعى بعض الأحزاب لتشكيل تكتلات وائتلافات داخل مجلس النواب، مؤكدين أن ذلك أمر طبيعى، ويساعد على خفض التشوه البرلمانى وتصحيح صورته.

ومن جانبه قال حسين عبد الرازق، عضو المكتب التنفيذى لحزب التجمع، إن سعى الأحزاب وبعض القوى لتشكيل تكتلات وائتلافات داخل مجلس النواب أمر طبيعى.

وأضاف عبد الرازق لـ"اليوم السابع"، أن الطريقة التى تستخدمها بعض الأحزاب لتشكيل ائتلافات داخل مجلس النواب تثير العديد من التساؤلات، متابعًا: "وجود تكتلات وائتلافات داخل البرلمان بعد الانتخاب أمر طبيعى ويجب أن تنشأ على أساس برنامج".

ولفت عبد الرازق، إلى أن العدد المحدود من النواب المستقلين واليسارين الذين يدعون إلى ائتلاف العدالة الاجتماعية هم الأوضح لكونهم يدعون لبرنامج يتبنى سياسيات اقتصادية واجتماعية جديدة.

وشدد عبد الرازق، إلى أنه لم يوجد أى برنامج أو مبادئ واضحة لمن يدعون لائتلافات تحت قبة البرلمان، معلقًا على وقف البث المباشر عن جلسات مجلس النواب: "الدستور يشترط العلانية والعلانية تتحقق بمجرد وجود صحفيين وإعلاميين فى جلسات المجلس، ولكن إذاعة الجلسات من عدمه أمر لا علاقة له بالعلانية وأمر يقدره المجلس".

ونوه عبد الرازق، بأن من مصلحة الوطن أن يكون هناك إذاعة لجلسات مجلس النواب على الهواء حتى يكون الشعب رقيبًا ولكى يدرك كل نائب أنه مراقب من ناخبيه والرأى العام، مشيرًا إلى أن إذاعة الجلسات بعد إجراء عملية المونتاج يعد أمرًا مرفوضًا.

وأكد الكاتب الصحفى عبد الله السناوى أن سعى الأحزاب لتشكيل ائتلافات برلمانية تحت قبة البرلمان أمر إيجابي، متابعًا: "شىء طبيعى داخل البرلمان أن تنشأ تحالفات معارضة مقابل ائتلاف الموالاه".

وأضاف السناوى لـ"اليوم السابع"، أنه يجب ألا ينزعج أحدًا من تشكيل ائتلافات برلمانية، موضحًا أن ذلك يساعد فى خفض التشوه البرلمانى الفادح وتصحيح صورة البرلمان.

وتابع السناوى قائلاً: "الوفد حزب عريق والمصريين الأحرار رغم ظروفه الصعبة هو الأقرب لحزب الوفد، والمؤتمر حليف طبيعى للوفد أثناء محاولة تشكيل قائمة الوفد المصرى، ومن الطبيعة أن يكون هناك ائتلاف ليسار الوسط للعدالة الاجتماعية ينضم إليه بعض المستقلين، الهزة العنيفة التى تعرض لها بخسارة علاء عبد المنعم أضعفت مركزه فى تشكيل اللجان النوعية".

وأشار السناوى إلى أن التفكير فى الائتلاف جاء بعد أن حصل الوفد على منصب الوكيل والحصول على بعض من نسبة اللجان النوعية فى البرلمان.

ونوه الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، بأن سعى الأحزاب وبعض القوى لتشكيل تكتلات وائتلافات داخل مجلس النواب ليس بجديد ولا غرابة فيه لأنه أمر طبيعى فى برلمانات العالم.

وعلق أبو الغار فى تصريح لـ"اليوم السابع"، على قرار وقف البث المباشر عن جلسات مجلس النواب قائلاً: "هيرجع تانى لإن الناس مش هتسكت، قرار مش مظبوط".

وقال المهندس عبد العزيز الحسينى، القيادى بحزب الكرامة وعضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، إن تشكيل بعض الأحزاب لائتلاف برلمانى تحت قبة مجلس النواب ليس مخالفًا للائحة البرلمان ولا قانون الأحزاب.

وأشار الحسينى لـ"اليوم السابع"، إلى أن سعى بعض الأحزاب والمستقلين لتشكيل ائتلاف برلمانى أمر طبيعى، متابعًا: "مش هيتحالفوا ليكونوا شيئًا واحدًا ولكن هيتحالفوا لأهداف ومواقف معينة، فى الظرف الذى يمر به البرلمان، وهناك وجهات نظر مختلفة يحب أن تجتمع من أجل خدمة الوطن".

وشدد الحسينى، على أن البرلمان فى حاجة لتشكيل مثل هذه التحالفات طالما لم يحدث انتقال للنواب من أحزاب للأخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة