لو أطفالك بيعانوا من زيادة الوزن.. 6 نصائح عشان تخليها تحت السيطرة

الإثنين، 25 يناير 2016 01:00 م
لو أطفالك بيعانوا من زيادة الوزن.. 6 نصائح عشان تخليها تحت السيطرة طفل يعانى زيادة الوزن ويأكل حلويات ـ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كان طفلك يعانى من زيادة الوزن هناك الكثير مما يمكنك القيام به لمساعدته على الاستمتاع بوزن صحى وجسد رشيق دون اللجوء إلى طبيب تغذية واتباع نظام غذائى معقد لفقد الوزن، ولكن من خلال مساعدته على تناول طعامه بطريقة صحية والقيام بنشاطات أكثر، وحسب موقع "bodybuilding" للياقة البدنية هناك 6 طرق يمكن للأم من خلالها مساعدة أطفالها على التمتع بجسم صحى:

كونى قدوة جيدة لطفلك


واحدة من أفضل الطرق لغرس العادات الجيدة فى طفلك هو أن تكونى قدوة جيدة له، فالأطفال يتعلمون بالقدوة بالتالى ينبغى أن يراكِ تتبعين عادات غذائية صحية وتمنحى الطعام الوقت الكافى لمضغه وبلعه.

شجعيه على ممارسة الأنشطة البدنية


شجعى طفلك على الحركة من خلال الخروج فى نزهة على الأقدام أو ركوب الدراجة بدلاً من الجلوس ومشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت، وشجعيه على اللعب مع أصحابه من الأطفال واشتركى له فى نشاط رياضى.
اللعب والنشاط البدنى مفيد فى حرق السعرات الحرارية للأطفال -اليوم السابع -1 -2016
اللعب والنشاط البدنى مفيد فى حرق السعرات الحرارية للأطفال
وتذكرى أن الأطفال ممن يعانون زيادة الوزن يحتاجون إلى بذل المزيد من النشاط أكثر من الأطفال الأقل حجمًا، لأنهم بحاجة لحرق المزيد من السعرات الحرارية للتخلص من زيادة الوزن.

ويفضل أن يبذل الطفل ممن يعانى زيادة الوزن أنشطة لمدة 60 دقيقة يوميًا من أجل صحة جيدة ولكن لا يشترط أن تكون هذه الساعة متواصلة يمكن أن تكون على مرات متقطعة.

تجنبى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية


طفل يعانى زيادة الوزن ويأكل حلويات -اليوم السابع -1 -2016
تجنبى إعداد الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لطفلك، وحاولى أن توازنى بين السعرات الحرارية التى يتناولها طفلك يوميًا وبين النشاط الذى يبذله كى يفقد الوزن الزائد.

الفاكهة للتخلص من زيادة الوزن

الأطفال ينبغى أن يتناولوا 5 أو أكثر قطع من الفاكهة والخضار كل يوم فهى مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن، وهذا لن يكون صعبًا أبدًا ولا يشترط أن تكون طازجة فيمكن أن تقدميها له معلبة أو مجمدة أو مجففة ويمكنك أيضًا الاعتماد على العصائر.
الفواكه مغذية وسعراتها الحرارية أقل من الحلويات -اليوم السابع -1 -2016
الفواكه مغذية وسعراتها الحرارية أقل من الحلويات
فى المقابل احرصى على أن تجعلى طفلك يقلل من تناول الأطعمة السكرية أو الغنية بالدهون مثل الحلويات والكعك والبسكويت والمشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية، فهذه الأطعمة تكون عالية السعرات الحرارية ومنخفضة فى القيمة الغذائية.

وقت قليل أمام الشاشات والمزيد من النوم



التسلية الخاملة أمام التلفزيون تفاقم مشكلة زيادة الوزن -اليوم السابع -1 -2016

ساعدى أطفالك على تجنب الجلوس حول الأجهزة الإلكترونية لوقت طويل لأن هذا يسبب زيادة الوزن بدرجة كبيرة، فحاولى أن تقللى من الوقت الذى يقضيه طفلك فى التسلية الخاملة مثل مشاهدة التلفزيون وممارسة ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية واحرصى على أن يتمتع بقسط كبير من النوم لأن الدراسات تكشف أن الأطفال الذين لا يحظون بالقدر الكافى من النوم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

تأكدى من عدم وجود أسباب مرضية لزيادة الوزن


إذا اتبعتى الخطوات السابقة ولاحظتى استمرار زيادة وزن أطفالك بدون سبب واضح احرصى على استشارة طبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لزيادة الوزن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة