"الأتعاب" كلمة السر فى رفض المحامين لـ"القيمة المضافة".. غضب برلمانى من مظاهرة رفض القانون.. ونائب: تأثيره ضعيف على القضايا.. وإبراهيم نظير: لا يليق برجال القانون التهديد بغلق المحاكم

السبت، 01 أكتوبر 2016 06:19 م
"الأتعاب" كلمة السر فى رفض المحامين لـ"القيمة المضافة".. غضب برلمانى من مظاهرة رفض القانون.. ونائب: تأثيره ضعيف على القضايا.. وإبراهيم نظير: لا يليق برجال القانون التهديد بغلق المحاكم جانب من وقفة المحامين لرفض قانون ضريبة القيمة المضافة
كتب عبد اللطيف صبح ـ أحمد عرفة ـ تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد عدد من نواب لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، التظاهرة التى نظمها العشرات من المحامين اليوم أمام دار القضاء العالى، لرفض قانون القيمة المضافة، مؤكدين أنه يجب على الجميع احترام القانون بعدما أقره المجلس، واتباع القنوات الرسمية لإبداء ملاحظاتهم.

وفسر النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تأثير قانون ضريبة القيمة المضافة على أتعاب المحاماة، موضحا أنه يزيد الأتعاب بنسبة قليلة جدا، وليس كما يصورها البعض، فإذا كانت الأتعاب 100 جنيه سيأخذ 13 جنيها فقط، وإذا كانت 1000 جنيه سيأخذ 130 جنيها، وذلك بدلا من ضريبة المبيعات التى كانت تأخذ 10% من أتعاب المحاماة.

 

وأضاف عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن هذا ليس له تأثير على أتعاب المحامى، والمطالب التى خرجت من نقابة المحامين تعتبر مطالب فئوية، حيث إن المحامى بدلا من أنه كان يدفع 10% من الأتعاب، أصبح يدفع 13% وهى ضريبة القيمة المضافة، أى أن الزيادة 3% فقط، وبالتالى لن تؤثر كثيرا على المحامين.

 

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بأن يضع المحامون مصلحة الوطن فوق كل شئ، خاصة أن البرلمان وضع مصالح المواطن فى مقدمته خلال مناقشة القانون، موضحا أن هناك محامين يتقاضون الآلاف من الجنيهات فى القضايا، وبالتالى فإن القانون لن يؤثر عليهم.

 

ومن جانبه قال النائب إبراهيم نظير عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قانون الضريبة على القيمة المضافة لا يوجد به ازدواج ضريبى كما يروج البعض، لافتا إلى أن غالبية النواب أكدوا أن تطبيق الضريبة فى هذا التوقيت ربما يكون غير مناسب، قائلا "إلا أن تنظيم الوقفات أيضا فى هذا التوقيت غير مناسب".

 

وأشار نظير فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أنه لا يليق بالمحامين ورجال القانون أن يهددوا بوقف العمل بالمحاكم، وهم يعلمون ظروف الدولة الاقتصادية جيدا، ويعون ما يدور من حولهم، قائلا "نحن نحتاج إلى تكاتف حتى تزيد الإيرادات ونرشد المصروفات".

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن هناك آليات لفتح الموضوع عبر قنوات رسمية، مستطردا "القانون مش قرآن ووارد أن يكون هناك تعليقات عليه، لكن يجب ألا يكون هناك وقفات تثير الشارع فى هذا التوقيت الحرج الذى تمر به البلاد".

وفى سياق متصل قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه لا يوجد ازدواج ضريبى بالقانون الجديد للضريبة على القيمة المضافة، وأوضح "أى طالب فى الفرقة الثالثة بكلية التجارة يعلم أن هناك نوعان من الضرائب، ضريبة مباشرة على الدخل وأخرى غير مباشرة على الاستهلاك سواء سلع أو خدمات، وهناك 150 دولة تطبق الضريبة على القيمة المضافة وبالتأكيد ليس لديهم ازدواج ضريبى".

 

وأضاف عيسى، ردا على استفسارات "اليوم السابع" حول القانون، أنه تم الاستماع لممثلى كافة المهن، وأنه لا يوجد بالقانون استثناءات لأى فئة، قائلا "احنا فصصناه كلمة كلمة لمدة شهرين ولا يوجد به أى استثناءات، والقانون مناسب للاقتصاد المصرى وجميع المؤسسات الدولية فى غاية السعادة به، وبدأت المعاملة مع مصر تختلف".

 

كما أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة تأخر لمدة 20 عامh، مضيفا "لا يوجد قانون ضرائب فى العالم يسعد جميع الفئات وهناك من هم سعداء وآخرون لا، وفى النهاية لا تحكمنا سوى المصلحة العامة".










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالقوى

عجايب

الساده المحامون حماه الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد عبد الرحمن

عيب يا سادة!!

رجال القانون... أول من يخالفون القانون!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

ابحث عن الخونه

مادام فيها منتصر الزيات يبقى الصورة واضحه.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

المحاماة ليست مهنة تجارية

سيادة النائب لا يعلم ان المحاماة مهنة غير تجارية وبالتالي لم تكن تطبق ضريبة المبيعات علي اتعاب المحاماة. يكفي المحامي انه يسدد ضريبة عند اقامة الدعوي ويسدد ضريبة الدخل سنوياً ويجب اعفاء اتعاب المحاماة من ضريبة القيمة المضافة اسوة باتعاب الاطباء والمعلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بدوى المحامى بالنقص010

الاحتجاج على الظلم حق للكافه..

احتجاح المحامين على هذا القانون كان اولا لكونهم مواطنين يكتون بنيران الاسعار جراء صدور هذا القانون وثانيا لكونهم محامين.

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف قنديل

إخوان الشياطين

هذا فى إطار خطة نشر الفوضى فى مصر .....هؤلاء هم الإخوان الحاقدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ريح ضهرك

القيمه اللى متضافه

البهوات اللى ايدهم فى الميه الساقعه وبيعلقوا وخلاص هو احنا ناقصيين ضرائب والا الحاله الاقتصاديه تسمح ب كده وعمر ماالضرايب ها تحل مشاكل البلد العقليات هى هى ماتغيرتش هاتلاقى ناس تقفل شركاتها وناس تلعب والحصيله ف الآخر بلح واللى هايفضل ارتفاع الأسعار والناس اللى بتعلق ومش فاهمه هاتتكوى بنار الأسعار دى اللهم ارحمنا من الغباء والاغبياء

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي خليل

نواب.........

اسوأ مجلس الواحد شافه في مصر اعضاءه عبط ميعرفوش حاجه موظفين عند الحكومه اللي عوزاه الحكومه يوفقوا عليه علطول لانهم لا راي لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

(( أتأمرون الناسر بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب افلا تعقلون ))

أتعاب المحاماة ليست كلمة سر يا هذا وكل كلامكم المزوق مردود عليه بنص الآية عنوان التعليق وأيضا : (( ومن الناس من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا ويشهد الله على ما فى قلبه وهو ألد الخصام واذا تولى سعى فى الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد )) عمالين تقول يصح وما يصحش للمحامين وانت بتعملوا كل اللى ما يصحش . هل استدعيتم مندوبين عن مختلف النقابات لمناقشة القانون وابداء الرأى فيه او عرضتم عليهم مشروع القانون قبل اعتماده . هل عممتم القانون وهذا من اصول قواعد التقنين أم استثنيتوا منه بعض الفئات بمحض أهواءكم .. واذا كان مايصحش اعتراش المحامين فى الوقت ده امتى يعترضوا وقد صدر القانون مثل قانون الخلع تماما . وبعدين ايه معنى : فيه محامين بياخدوا آلاف فى القضية ؟ فهل القانون سيطبق عليهم فحسب ام على كل المحامين اللى معظم زباينهم من الموظفين البسطاء

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

،،،،

انتم اكتر فئة ابتزت الشعب وللأسف وقعتم فريسة للإخوان وهم المحرك الرئيسى لتحركاتكم، ،انتم تحتلون مرتبة الصدارة فى كراهية الشعب ،،فئة ضالة، ، وعما قريب سيردعكم الشعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة