بالصور.. متاحف الرؤساء.. ناصر باعتراف الدولة والسادات فى مكتبة الإسكندرية

الأحد، 13 نوفمبر 2016 09:00 ص
بالصور.. متاحف الرؤساء.. ناصر باعتراف الدولة والسادات فى مكتبة الإسكندرية متحف أنور السادات
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متاحف الرؤساء تحكى تاريخهم وأيامهم وعهودهم، وعادة ما يحتوى جانبين أحدهما عام والآخر شخصى، وفى مصر توجد مفارقة، فالرئيس السادات ليس له متحف قائم بذاته، لكن تضم مكتبة الإسكندرية متحفه، بينما استطاع جمال عبد الناصر بعد سنوات عديدة أن يتحول بيته فى منشأة البكرى لمتحف يحكى تاريخ حكمه، ويظل كل من الرئيسين الأسبقين مبارك ومحمد مرسى بلا متاحف تحكى عنهما.

 

407772_0-674x300

متحف جمال عبد الناصر

 

يقع فى مسكنه الأول بمنشأة البكرى، على مساحة 13.400 م2 تشمل مبانى من دورين على مساحة 1.300 م، والباقى حديقة خاصة للبيت، ويضم المتحف مجموعة مقتنيات الرئيس كالأوسمة والنياشين والخطابات واستخدامها لإعادة سيرته من خلال دلالات هذه المقتنيات والأشخاص المرتبطة بها والأحداث التى شهدتها، كما يشمل مكتبة متخصصة تحوى كل الكتب والأبحاث والمواد السمعية والبصرية التى توثق لحياة الرئيس عبد الناصر وتاريخ مصر خلال هذه الحقبة.

 

JAMAL_ABD_NASSER_462995_large
جانب من لوحات ومقتنيات عبد الناصر

 

1023536-IMG_6928
متحف جمال عبد الناصر

 

يذكز أن الرئيس السيسى افتتح متحف الزعيم جمال عبد الناصر، فى الاوانة الأخيرة، فى 28 سبتمبر 2016، وذلك بالتزامن مع الذكرى السادسة والأربعين لوفاة الرئيس الراحل عبدالناصر، التى توافق الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970.

 

Sadat_museum_l_متحف_السادات
 
متحف أنور السادات

 

يقع فى مكتبة الإسكندرية، وهو متحف فريد من نوعه أقيم بمبادرة من مكتبة الإسكندرية وبمشاركة أسرة الرئيس السادات، وأقيم المتحف على مساحة 250 مترًا مربعًا فى الجزء الجنوبى للمكتبة، وخصت جيهان السادات المتحف بمقتنيات تعرض لأول مرة تقديرًا للمجهود الذى قامت به مكتبة الإسكندرية، وتحقيقًا لحلم قديم كانت تريد تحقيقه وهو أن يكون هناك متحف دائم للرئيس الراحل يليق بشخصه وبذكراه.

 

1024px-Sadat_Museum_02
متحف أنور السادات بمكتبة الإسكندرية

 

ويضم المتحف عددا من المعروضات والمقتنيات النادرة أبزرها، البذلة العسكرية التى كان الرئيس أنور السادات يرتديها يوم العرض العسكرى فى 6 أكتوبر عام 1981، ملطخة بدمائه، وهى البذلة التى رفضت السيدة جيهان السادات التفريط فيها طوال الأعوام الماضية، على الرغم من العروض المادية الكبيرة التى تلقتها، هذا إلى جانب المقتنيات الشخصية الخاصة بالرئيس الراحل، وساعته التى كان يرتديها يوم الاغتيال ملطخة بالدماء.

 

1024px-Sadat_Museum_01
متحف أنور السادات

 

كما يضم المتحف عددًا من الأوسمة والنياشين التى حصل عليها الرئيس الراحل خلال مراحل حياته المختلفة، سواء داخل مصر أو إهداء من دول أخرى، بالإضافة إلى مجموعة من البدل المدنية والعسكرية.

 

متحف محمد نجيب

 

تحضتن القرية الفرعونية متحفا خاصا لأول رئيس بعد إنهاء الحكم الملكى، الذى يضم مقتنيات اللواء محمد نجيب الذى تولى رئاسة مصر لمدة عامين، ويحتوى المتحف أيضا على جهاز الراديو الخاص بنجيب، وبدلته العسكرية وتليفونه وعصاه وملابس النوم وحزام الحج وكاميرا فيديو، والمصحف الذى كان دائم القراءة فيه أيام الوحدة والنسيان، ومجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية له أثناء العامين اللذين تولى فيهما الحكم قبل قرار الإعفاء من الرئاسة فى نوفمبر 1954.

 

متحف متحف نجيب
 متحف نجيب بالقرية الفرعونية

 

ويحوى المتحف صوره مع ملوك ورؤساء عرب مثل ملك السعودية الأسبق سعود بن عبد العزيز، وملك ليبيا السابق إدريس السنوسى، والرئيس اللبنانى الأسبق كميل شمعون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة