بحلول 2023 ستعبر القناة 98 مركبا يوميا

بالفيديو.. رئيس "قناة السويس" يوضح مكاسب القناة الجديدة وأثر التجارة الدولية عليها

الخميس، 01 ديسمبر 2016 07:50 م
بالفيديو.. رئيس "قناة السويس" يوضح مكاسب القناة الجديدة وأثر التجارة الدولية عليها الفريق مهاب مميش
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


رئيس هيئة قناة السويس يوضح مكاسب القناة الجديدة... by youm7

رد الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، على مجموعة من الأسئلة التي تدور في أذهان المصريين عن قناة السويسي الجديدة، وخصوصا فيما يتعلق بتحقيقها أرباح، وما يقال عن أن النظريات الجديدة في التجارة تعمل على زيادة حجم السفينة وليس على زيادة أعداد السفن، وعن انخفاض إيرادات القناة وجدوى القناة الجديدة.

وأوضح "مميش"، في لقاء خاص على قناة المحور، أن الأموال هي جزء من المشروع، ولكن هناك عائدات مثل الوحدة التي حدثت للشعب المصري، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمويل المشروع، في وقت كان هناك فرقة كبيرة في الشعب المصري.

وتابع أن القناة خفضت11 ساعة من وقت توقف السفن داخل المجرى الملاحي في قناة السويس، وهو ما يعني تخفيض تكاليف العبور داخل القناة على مالك السفينة الذي يتكبد إيجار سفينة وطاقم وتأخر في وقت وصول البضائع، في هذا الوقت الضائع، وبهذا تصبح القناة جاذبة لحركة مرور السفن.

وأوضح أن الأجيال القادمة من السفن تعتمد بالفعل على بناء سفن أكبر، فبدل من بناء خمس سفن نبني سفينة واحدة تحمل ما تحمله الخمس سفن، وهذا كان يتطلب تعميق القناة حتى تتمكن من التعامل مع هذه السفن، مضيفا أن قناة السويس حينما كانت تعطل سفينة واحدة يتعطل المجرى الملاحي بأكمله، والآن لدينا طريق بديل ننقل عليه الحركة، فلا يمكن أن تتوقف مركب واحدة فتعطل حركة التجارة العالمية بأكملها.

وتابع: إننا أجرينا دراسة جدوى، وبالفعل هذا العام انخفضت حركة التجارة العالمية، ولكن هناك مارد قادم، كالصين والهند وفيتنام وكوريا الجنوبية، ولديهم مخطط للاستحواذ على السوق الأوروبية في 2020 ببضاعة رخيصة الثمن، وكل هذا يمر من قناة السويس، ولو لم تكن مستعدا لمرور هذه السفن، ربما تخرج قنوات بديلة في المنطقة لتأخذ هذه التجارة، ووقتها كان يقال أن إسرائيل ستقوم بعمل قناة خاصة، وقطعنا عليهم الطريق بالقناة الجديدة.

وأضاف أن الشيء الآخر هو أن مشروع التنمية في منطقة قناة السويس، قائم على مواد خام سيتم استخدامها ومنتج سيتم تصديره، وبالتالي يجب أن تكون مستعد للتعامل مع أعداد السفن هذه التي ستأتي بالمواد الخام، وعدد السفن التي ستصدر المنتجات، وبالحسابات التي أجريناها، ففي عام 2023 سنحتاج أن نمرر 98 سفينة في اليوم، ولو فضلنا زي ما أحنا مش هنمررها، فأحجام السفن ستكون كبيرة جدا، والقناة ستتقادم في العمق والوسع، وبدأنا الحفر والدولار بـ7 جنيه.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة