بعد مؤتمر الشباب.. الحكومة تسلم البرلمان تعديل قانون التظاهر خلال 15 يوما بتكليف الرئيس.. أبو شقة: لا نملك رفاهية التأخير.. حقوق الإنسان: بدأنا مناقشة التعديلات.. شباب الأحزاب: اقترحنا تخفيف العقوبات

الأحد، 11 ديسمبر 2016 01:10 ص
بعد مؤتمر الشباب.. الحكومة تسلم البرلمان تعديل قانون التظاهر خلال 15 يوما بتكليف الرئيس.. أبو شقة: لا نملك رفاهية  التأخير.. حقوق الإنسان: بدأنا مناقشة التعديلات.. شباب الأحزاب: اقترحنا تخفيف العقوبات المؤتمر الشهرى للشباب
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر البرلمان، وصول مشروع قانون الحكومة حول تعديل قانون التظاهر خلال 15 يوما كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أكد أنه وجه الحكومة بسرعة تقديم مشروع لتعديل قانون التظاهر لمجلس النواب خلال 15 يوما، فى الوقت الذى أكد فيه رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن الحكومة لا تمتلك رفاهية التأخير فى إرسال مشروع القانون، فيما أوضحت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أنها بدأت بالفعل فى مناقشة تلك التعديلات حتى وصول مشروع الحكومة، بينما وصف شباب الأحزاب القرار بالتطور الملحوظ لمؤسسة الرئاسة فى الاستجابة لأفكار الشباب.

 

وقال النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة تنتظر وصول تعديلات الحكومة حول قانون التظاهر خلال الـ15 يوما، موضحا أن اللجنة معنية بتعديل الفقرة الأولى من المادة 10 من قانون التظاهر، الذى قضت المحكمة الدستورية بعدم دستورياتها.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستبدأ فى مناقشة ملاحظات بعض النواب والأحزاب حول تعديلات قانون التظاهر، حتى تصل تعديلات الحكومة بشأن القانون للبرلمان ويتم إحالتها إلى اللجنة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أنه أوصى الحكومة بصورة إرسال تعديلات قانون التظاهر للبرلمان خلال 15 يوما.

 

وفى ذات السياق قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب من الحكومة مشروع قانون للتظاهر وليس تعديلات لقانون التظاهر، موضحا أن اللجنة تنتظر وصول هذا المشروع للبرلمان خلال الـ15 يوما، موضحا أن الحكومة لا تمتلك رفاهية التأخير بعد أن كلفهم الرئيس وحدد مدة إرسال مشروع القانون.

 

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستناقش مشروع قانون الحكومة الخاص بالتظاهر مادة مادة، وستكتب تقرير متكامل بشأنه يتضمن رأى اعضاء اللجنة والقرار الذى ستخرج به لإرساله للجلسة العامة للبرلمان تمهيدا لإقراره.

 

وأشار رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، إلى أن تأكيد الرئيس على الحكومة بإرسال مشروع قانون التظاهر خلال 15 يوما، يؤكد اهتمام الرئيس بمطالب الشباب والاستجابة لها.

 

من جانبه قال شهاب وجيه، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، إن هناك تطور ملحوظ فى اهتمام مؤسسة الرئاسة بمقترحات الشباب التى ترسل عبر الميل الإلكترونى الخاص بالرئاسة، مشيرا إلى أن هناك ثلاث شباب القوا أفكارهم بناء على طلب تقدموا به عبر الميل الإلكترونى، داعيا الشباب أن يحذو نفس الاتجاه فى إرسال أفكارهم للبريد الإلكترونى الخاص بالرئاسة.

 

وأضاف عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عقب انتهاء المؤتمر الشهرى للشباب، أن هناك حالة من التفاؤل خاصة، بعد خروج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة وتكليف الرئيس للحكومة بتعديل قانون التظاهر، مشيرا إلى أن الحزب له عدد من التوصيات سيتابعها عندما ترسل الحكومة تعديلات قانون التظاهر لمجلس النواب من أهمها مراعاة ملاحظات المحكمة الدستورية، والنقطة الثانية متعلقة بالحد من التقييد فى العقبات السالبة بالقانون.

 

وأشار وجيه إلى أن هناك تطور ملحوظ من مؤسسة الرئاسة، ومتابعة التوصيات التى خرجت من المؤتمر الوطنى الأول، مضيفا: "ياما شوفنا مؤتمرات بتنعقد فى ظل نظوم ومحدش عارف نتائجها بتروح فين، مؤكدا أن مؤتمر الشباب خرج بنتائج واضحة، ولفت إلى أن هناك توصيات تم تحقيقها بالكامل، وتوصيات أخرى تم الشروع فى تحقيقها، وأخرى جديد.

 

فيما قال أحمد حسنى، أمين شباب الحزب والمتحدث الإعلامى لحزب الاتحاد، وأحد شباب الأحزاب المشاركين فى مؤتمر الشباب الأول، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة بإرسال مشروع قانون التظاهر للبرلمان خلال 15 يوما، مبادرة جيدة من الرئيس تعكس حرصه على تصحيح الأمور، التى يرى فيها الشباب تضع قيود على حرية رأيه وتعبيره عن آراءه وفتح جسر من التوافق بين القيادة السياسية والشباب وإذابة أى احتقان.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن المؤتمر الشهرى للشباب اليوم كان مثمرا واستكمال لنجاح المؤتمر الأول بشرم الشيخ وتم متابعه تنفيذ جميع التوصيات التى خرجت من المؤتمر الأول وتواجد عدد كبير من الشباب الذى شارك لأول مرة فى المؤتمر ولم يسبق له الحضور فى المؤتمر شرم الشيخ.

 

وأوضح أن هذا المؤتمر يعكس حرص القيادة السياسية على التواصل مع أكبر عدد من الشباب بمختلف المجالات وجدية الرئاسة فى تنفيذ كل التوصيات وعن توصيات مؤتمر اليوم جيدة ومهمة وجاءت لتلبى طلب الشباب فى تعديل قانون التظاهر.

 

بدوره قال الطيار محمود فيصل، أمين لجنة الشباب بحزب حماة الوطن، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف الحكومة بضرورة إرسال تعديلات قانون التظاهر للبرلمان خلال 15 يوما، مشيرا إلى أن التوصيات التى أرسلتها الأحزاب بخصوص تعديلات قانون التظاهر تتمثل فى إعادة النظر فى التعامل مع المتظاهرين السلميين وفق حقوق الإنسان، واستخدام الأساليب المتعارف عليها فى التظاهرات باستخدام خراطيم المياه ثم الغاز المسيل للدموع.

 

وأضاف أمين لجنة الشباب بحزب حماة الوطن فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه من ضم التوصيات تخفيف العقوبات فى قانون التظاهر مع المتظاهرين السلميين.

 

وأشار إلى أن من أهم التوصيات التى خرجت بها مؤتمر الشباب تأهيل الفئات الأكبر سنا، وتجهيز 200 شاب خلال عام لشغل منصب "وزير أو محافظ".

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلف الحكومة بضرورة إرسال تعديلات قانون التظاهر للبرلمان خلال 15 يوما.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة