نيوزويك: 2017 عام الانتخابات بـ"القارة السمراء".. وكينا فى المقدمة

الأحد، 18 ديسمبر 2016 05:52 م
نيوزويك: 2017 عام الانتخابات بـ"القارة السمراء".. وكينا فى المقدمة جوزيف كابيلا رئيس الكونغو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت مجلة نيوزويك الأمريكية خمس انتخابات مهمة ستجرى فى قارة أفريقيا خلال 2017، أولها سيكون الانتخابات العامة فى كينيا أغسطس المقبل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن كل الأعين فى المنطقة ستتجه إلى نيروبى، نظرا لتاريخها فى الانتخابات السابقة، ولم تكن استعدادات التصويت سهلة، فقد كانت هناك احتجاجات من المعارضة ضد اللجنة الانتخابية، أسفرت عن مقتل عدة أشخاص، ما أعاد إلى الأذهان انتخابات عام 2007 التى شهدت أحداث عنف بعد التصويت الذى استمر عدة أشهر وأسفر عن مقتل 1200 شخص.

 

ومن المرجح أن يكون المرشحان الأساسيان نفس من كانوا فى عام 2013، وهما رئيس الوزراء الحالى يوهورو كينياتا، وخصمه ريالا أودينجا، وستكون القضايا الرئيسية هى الفساد والأمن

 

أما الانتخابات الثانية ستكون فى ليبريا،  وتتركز الانتخابات الرئاسية فى هذا البلد الواقع غرب أفريقيا على الرئيسة الحالية أول امرأة تنتخب لقيادة البلاد، إلين سيرليف، التى تتنهى بنهاية فترتها الثانية، بحسب ما ينص الدستور.

 

وهناك عدد من الأشخاص الذين يتطلعون ليحلوا محلها، أشهرهم لاعب كرة القدم الأفريقى الشهير جورج وايا، إلى جانب عضو مجلس الشيوخ جويل هارولد تايلور.

 

وهناك انتخابات الرئاسة فى رواندا، التى ستجرى فى أغسطس المقبل، فبعد 22 من الإبادة الجماعية التى شهدتها البلاد لا تزال السياسات الرواندية مرتبطة تماما ببول كاجامى، فالرئيس البالغ من العمر 59 عاما قتل أكثر من 800 ألف من التوتسى والهوتو المعتدلين على يد متطرفى الهوتو فى البلاد.

 

وعلى الرغم من الاتهامات التى يواجهها الرئيس من منظمات حقوق الإنسان، فإن حكمه سيستمر على الأرجح، ففى آخر تصويت عام 2010 حصل مرشح المعارضة على 5% مقابل 93% لكاجامى.

 

الانتخابات الرابعة ستكون فى أنجولا فى أغسطس أيضا.  وهى مهمة لأنها ستأتى برئيس جديد، بعدما أعلن الرئيس الحالى إدواردو دوس سانتوس تقاعده بعد 37 عاما فى حكم البلاد وحل محله وزير الدفاع.

 

أما الانتخابات الخامسة فربما تجرى فى الكونغو الديمقراطية، حيث كان من المقرر أن تشهد البلاد انتخابات رئاسية وبرلمانية فى نوفمبر الماضى، إلا أن الرئيس جوزيف كابيلا قال إن أكثر من 10 ملايين ناخب غير مسجلين، ورجح المسئولون أن يتم تأجيل الانتخابات حتى 2018 كحد أدنى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة