"الصحة" تواصل الحرب على فيروس C.. فحص 3.5 مليون من عاملى الوزارة والمرضى بالمستشفيات للكشف عن الفيروس.. والانتهاء من فحص الفريق الطبى أول يونيو 2017.. وحيد دوس: انخفاض معدل انتشار الفيروس لـ 2.5%

السبت، 24 ديسمبر 2016 01:00 ص
"الصحة" تواصل الحرب على فيروس C..  فحص 3.5 مليون من عاملى الوزارة والمرضى بالمستشفيات للكشف عن الفيروس.. والانتهاء من فحص الفريق الطبى أول يونيو 2017.. وحيد دوس: انخفاض معدل انتشار الفيروس لـ 2.5% وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الصحة والسكان، الخطة القومية للمسح الطبى الشامل لـ"فيروس سى" بين العاملين فى المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة، عدا الذين يتلقون العلاج بالمضادات المباشرة للفيروس بالإضافة إلى مرضى الاقسام الداخلية بذات المستشفيات.

 

وأكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه سيتم فحص 550 ألف من العاملين بالوزارة داخل المستشفيات التابعة للوزارة، والانتهاء من فحصهم نهائياً فى الأول من يونيو 2017 ، على أن يتم إرسال نتائج تحليلاتهم فى سرية تامة إلى مراكز العلاج لصرفة مجاناً.

 

وأضاف قنديل، أن عدد المترددين من المرضى الذين يتم حجزهم بالمستشفيات سنوياً 2.5 مليون مريض، وسيتم إجراء الفحص لهم للكشف عن فيروس سى على أن يتم إحالة من يثبت إصابته بالفيروس إلى مراكز اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، لافتاً إلى أن عملية المسح بين مرضى الاقسام الداخلية مستمرة حتى يتم إعلان مصر خالية من فيروس سى.

 

وأوضح أن الخطة القومية للكشف عن فيروس سى بين 10 مليون مصرى تتضمن 6 فئات وهم على التوالى (مرضى الاقسام الداخلية بجميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والعاملين فى المستشفيات الحكومية التابع للوزارة، والمترددين على بنوك الدم، والمترددين على المعامل المركزية وطلبة العام الجامعى الأول  على أن يتم تحويل المصابين ذو التحاليل الإيجابية (الإليزا) لمراكز علاج فيروس سى التابعة للجنة الفيروسات الكبدية .

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى، إلى أنه يتم متابعة عملية الفحص وإحالة المصابين إلى مراكز العلاج على أن يتم تجميع البيانات وإرسالها بعد اعتمادها من مدير المستشفى ليتم توجيهها إلى مدير مكافحة الفيروسات الكبدية بمديرية الصحة التابع لها، ويقوم المنسق بإبلاغ العاملين بنتائج الفحوصات فى سرية تامة .

 

من جانبه، أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، انخفاض معدل انتشار فيروس C إلى 2.5% خلال الفترة من 2008 حتى 2015، لافتا إلى أن إجمالى عدد المرضى الذين تم علاجهم من الفيروس حتى الآن بلغ 836 ألفًا و647 مريضًا، مشيراً إلى أنه يتم حاليا توزيع عقار "سوفالدى ماجيكبوفير" أول منتج مصرى أمريكى لعلاج فيرس سى مصنع بتكنولوجيا عالمية فى منافذ وزارة الصحة بالمنوفية.

 

 وقال إن معدل انتشار مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى C بلغ 4.4% بينما معدل انتشار فيروس B بلغ 1%، موضحا أن أن عدد المصابين بفيروس B 800 ألف مريض، كما أن 3.6 مليون شخص مصابون بفيروس C فى الفئة العمرية من عام إلى 59 سنة ويبلغ إجمالى المصابين بفيروس C من كل الأعمار 5 ملايين شخص.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة