نيويورك تايمز: السعودية ممول رئيسى لحركة طالبان المتطرفة

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 04:35 م
نيويورك تايمز: السعودية ممول رئيسى لحركة طالبان المتطرفة عناصر من حركة "طالبان" بعد القبض عليهم
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية تقريرًا يفيد أن المملكة العربية السعودية وعلى الرغم من دعمها الرسمى للحكومة الأفغانية، إلا أنها تمول بأشكال عديدة حركة طالبان الإسلامية المتطرفة.
 
وأشارت الصحيفة، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، اليوم الأربعاء، إلى أنه على مدار السنين، قام الشيوخ السعوديين والأثرياء بإذكاء الحرب فى أفغانستان من خلال تمويل متطرفى طالبان سرًا، مضيفًا أن القادة الأفغان يناشدون السعودية التوقف عن ذلك، بعدما أصبح مستقبل أمتهم على المحك.
 
وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية دعمت رسميًا المهمة الأمريكية فى أفغانستان والحكومة الأفغانية ، لكنها غضت الطرف عن تمويلات خاصة تم إرسالها لطالبان وغيرها من الجماعات المتطرفة حتى أن المملكة العربية أصبحت وسيطًا قويًا لا غنى عنه لهذه الجماعات.
 
وفى مقابلات مع صحيفة نيويورك تايمز، تحدث ما يسمى بوزير مالية طالبان السابق، عن سفره إلى المملكة العربية السعودية طيلة سنوات لتدبير السيولة المالية، فى رحلات كانت ظاهريًا رحلات حج.
 
وقال فالى نصر، المستشار السابق فى وزارة الخارجية الأمريكية، إنه طالما تم السماح لطالبان بجمع الملايين من خلال الابتزاز بالضرائب عن طريق الضغط على مئات الالاف العمال الأفغان العاملين فى المملكة وتهديد عائلاتهم فى أفغانستان.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة