وزير البيئة يكشف خطة الحكومة للتخلص من القمامة بالجيزة: اخترنا إمبابة كنقطة انطلاق والبدء أول مارس.. سنتعاقد مع شركات للجمع من المنازل.. ويؤكد: الأسرة تنتج طنا سنويا يكلفنا 250 جنيها للتخلص منها

الأربعاء، 10 فبراير 2016 03:07 ص
وزير البيئة يكشف خطة الحكومة للتخلص من القمامة بالجيزة: اخترنا إمبابة كنقطة انطلاق والبدء أول مارس.. سنتعاقد مع شركات للجمع من المنازل.. ويؤكد: الأسرة تنتج طنا سنويا يكلفنا 250 جنيها للتخلص منها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، عن الخطوات التى اتخذتها الحكومة لتنفيذ منظومة القمامة الجديدة، حيث قال: إن الوزارة وضعت خطة مع محافظة الجيزة بعد دراسة مستفيضة واجتماعات مع اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، ودرست جميع المناطق واختارت منطقة إمبابة كنقطة انطلاق لتنفيذ المنظومة بالمحافظة.

وأضاف الدكتور خالد فهمى، لـ"اليوم السابع"، أن المنظومة ستطبق فى هذه المنطقة بشكل نموذجى، حيث سيتم جمعها من المنازل مباشرة وليس من المقالب فقط، موضحا أنه يتم الآن إعداد العقود التى ستوقع مع الشركات التى ستقوم بجمع القمامة ونقلها، مؤكدا أهمية أن تكون هذه العقود مدروسة ومحكمة جيدا.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة والمحافظة تنتهيان حاليا من صياغة العقود، موضحا أنه من الممكن التوقيع خلال الأيام المقبلة، والبدء فى التنفيذ أول مارس بإمبابة، حيث إن دور الوزارة سيكون مقصورا بالمناطق الأخرى بالمحافظة على تقديم الدعم الفنى والمالى فقط.

وتابع الوزير: "الوزارة تسعى لدفن القمامة دفنا صحيا والحصول منه على غاز يتم استخدامه، فالأسرة المصرية المكونة من خمسة أشخاص تنتج طن قمامة سنويا ويكلف الدولة 250 جنيها للتخلص منه"، مؤكدا أن منظومة المخلفات اكتملت بالفعل، وسيتم إدخال عملية الفصل من المنبع ثم يتم تحسينها ومتابعتها.

وفى سياق متصل قال الوزير: "إمبابة مكان صعب وتحد بالنسبة لنا"، مشيرا إلى أنه سيتم جمع المخلفات ونقلها بالمحافظة من خلال 3 وسائل وهى الشركات الخاصة والمتعهدين ومعلمى الزبالين، خاصة أن هناك أماكن بالمحافظة تتطلب أن تتولى شركات تنفيذ المنظومة بها، وأخرى تتطلب متعهدين، وأخرى زبالين.

وأوضح الوزير أنه بناء على ذلك سيتم تحديد من الأنجح فى تفعيل المنظومة فى الثلاث، حيث سيتم الجمع من المنازل على محطات وسيطة، بالإضافة إلى الجمع بمنطقة شبرامنت بأبو النمرس، حيث ستستخدم القمامة لتوليد الغاز من محطات هناك.

وفى السياق ذاته، قال فهمى إن عقود الشركات ستختلف عن المتعهدين وعن التعامل مع الزبالين، لكنها تلزم الجميع بجمع القمامة من المنازل ونقلها إلى مكان واحد مقابل الحصول على مستحقاتهم، مشيرا إلى أنه سيسمح فى البداية للثلاث بأخذ ما يريدون من القمامة لكن لن يسمح لهم بإلقائها فى الشارع فى أماكن غير الوسيطة، متابعا "هذه مسئوليتنا جميعا ونحن نريد منظومة تحسن هذا الوضع بشكل تراكمى".















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة