هدوء بجامعات العاصمة فى أول أيام الفصل الدراسى الثانى.. وجابر نصار يتفقد كليات "القاهرة".. و"يعزم الطلاب على الشاى".. ويعفى سودانيين من المصروفات.. و الأمن الإدارى يكثف تواجده فى "عين شمس وحلوان"

السبت، 13 فبراير 2016 03:38 م
هدوء بجامعات العاصمة فى أول أيام الفصل الدراسى الثانى.. وجابر نصار يتفقد كليات "القاهرة".. و"يعزم الطلاب على الشاى".. ويعفى سودانيين من المصروفات.. و الأمن الإدارى يكثف تواجده فى "عين شمس وحلوان" جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق الفصل الدراسى الثانى بالجامعات المصرية، وسط حالة من الهدوء التام وتكثيف من الأمن الإدارى، وبدأ الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، اليوم الدراسى بجولة على كليات الجامعة ومسجد الفتيات قبل افتتاحه.

رئيس جامعة القاهرة

وأعفا نصار عددا من الطلاب السودانين بجامعة القاهرة من المصاريف لما يعانونه من ظروف معيشية صعبة، وتناول الشاى مع بعض طلاب الجامعة، وداعبهم قائلا " تعالوا اعزمكوا على شاى عندى".
وفى نهاية الجولة توجه نصار لكلية الآداب جامعة القاهرة، متحدثا مع بعض طلاب قسم التاريخ عن انطباعهم عن اليوم الأول بالنصف الدارسى الثانى، كما حرص طلاب الجامعة على أخد الصور التذكارية مع رئيس الجامعة.

وتوجه نصار فى نهاية جولته إلى مكتب الدكتور معتز عبد الله عميد كلية الآداب لمتابعة سير العملية الدراسية فى اليوم الأول للنصف الدراسى الثانى، ومتابعة كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بمجلس النواب.

وشهدت جامعتا عين شمس وحلوان، هدوءا وتوافدا طلابيا محدودا فى أول أيام الفصل الدراسى الثانى، وكثف أفراد الأمن الإدارى من تواجدهم أمام الأبواب الرئيسية للحرم، وقاموا بتفتيش السيارات والحقائب والطلاب من خلال المرور على البوابات الألكترونية، ومنع دخول أى شخص لا يحمل الكارنيه الخاص بالجامعة.

دفع رسوم الطلاب غير القادرين

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة قررت دفع الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين، مضيفا أن هذا البند موجود داخل الجامعة ولكن معظم الطلاب لا تعرف ذلك.

وأضاف الخشت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إدارة التكافل الاجتماعى لشئون التعليم والطلاب بالجامعة تتولى سداد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين، مشيرا إلى أن المدينة الجامعية جاهزة تماما لاستقبال الطلاب وتوفير جميع سبل الراحة لهم، وفقا لتعليمات الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.
وذكر الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة مستعدة لبدء الفصل الثانى، بخريطة أنشطة كاملة فى المدن الجامعية والكليات، ومن ضمنها مسابقة "اقرأ" حول 3 كتب هى: "مستقبل الثقافة فى مصر" للكاتب طه حسين، و"الإسلام وأصول الحكم" لعلى عبد الرازق، والثالث "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم" من تأليف شكيب أرسلان.

وأشار الخشت، إلى إقامة ندوة لكل كتاب، ومناقشة أبحاث الطلبة لاختيار أفضل 3 أبحاث، وسيتم توزيع جوائز ثلاثة تبلغ قيمتها 50 ألف جنيه، والهدف منها حالة من الحراك الثقافى وإعمال العقل ضد ثقافة التلقين، ولفت نظر الطلاب لكبار المفكرين الذين تناولوا قضايا الأمة.


ومن جانبها قالت الدكتورة إيمان ثروت، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة، إن الكلية ستنتهى من إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسى الأول، بحد أقصى آخر أسبوع من شهر فبراير الجارى، وإن فترة الامتحانات بالكلية مرت بسلام ولم توجد أى تجاوزات من جانب الطلاب أو المراقبين خلال أعمال الامتحانات.

وأضافت إيمان ثروت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الكلية تعمل بنظام الساعات المعتمدة، مؤكدة أن العملية التعليمية انتظمت منذ العام الماضى، وأن إدارة الكلية ملتزمة كلية بتنفيذ تعليمات مجلس الجامعة الخاصة بمواجهة أعمال الغش والخروج عن القواعد الجامعية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة