قرار رئيس جامعة القاهرة يهزم الروتين وينتصر لخلود صابر.. أنهى احتقان أعضاء هيئة التدريس.. و9 مارس تخاطب جابر نصار وترفض التدخلات الأمنية.. والباحثة: شكرا لكل من دعم وضغط

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 05:46 م
قرار رئيس جامعة القاهرة يهزم الروتين وينتصر لخلود صابر.. أنهى احتقان أعضاء هيئة التدريس.. و9 مارس تخاطب جابر نصار وترفض التدخلات الأمنية.. والباحثة: شكرا لكل من دعم وضغط الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتصر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، للدارسة خلود صابر المدرس المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة وعضو حركة 9 مارس، من خلال قرار سحب الإنذار الذى وجهته لها الكلية بقطع منحتها الدراسية فى جامعة لوفان ببلجيكا والعودة لممارسة عملها بالكلية، وذلك بعد رفض الأمن استكمالها المنحة، وأنها يجب أن تقطع دراستها وتعود للجامعة دون أسباب.

بدأت الأزمة عندما وجه قطاع البعثات والوافدين بوزارة التعليم العالى، خطاب لكلية الآداب بجامعة القاهرة بضرورة عودة الدارسة خلود صابر واستلام عملها بالكلية مرة أخرى كمدرس مساعد بقسم علم النفس بالكلية لأسباب أمنية، وذلك لعدم حصولها على إذن من إدارة البعثات بالوزارة، وأنها اكتفت بإذن الجامعة للسفر وبدء الدراسة بمنحتها.

بعد قرار سحب الإنذار بالعودة توجهت الدارسة خلود صابر بالشكر لكل من ساهم وضغط لأجل قضيتها، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قائلة: "خلينا نفتكر إن ساعات الضغط والدعم بيفرق جدا".

من جانبها وجهت مجموعة 9 مارس من أجل استقلال الجامعات للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، خطابا بخصوص التدخل الأمنى فى قرار سفر الدارسة خلود صابر المدرس المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة، للحصول على الدكتوراه من جامعة لوفان الكاثوليكية بـ"بلجيكا".

وذكرت "9 مارس" أن الدكتورة خلود صابر قد حصلت على منحة شخصية، وليست بعثة حكومية للحصول على الدكتوراه فى علم النفس بجامعة لوفان الكاثوليكية المصنفة فى المركز 90 فى التصنيف الصينى للجامعات وفى العلوم الاجتماعية تشغل مركزًا من "50 - 75"، ووافقت الجامعة فى 12 أغسطس على منحها إجازة دراسية بمرتب فى الداخل، للاستفادة من هذه المنحة مع تذكرة سفر مدفوعة من الجامعة، وذلك بالطبع بعد موافقة القسم والكلية.

وأضافت الحركة على لسان الدكتور هانى الحسينى الأستاذ بكلية العلوم جامعة القاهرة، أنه أثناء استيفاء "خلود" للأوراق فى إدارة العلاقات الثقافية بالجامعة أصر الموظفون على أن يتم استكمال "استمارة استطلاع رأى" من 4 نسخ، وأن هذه الاستمارة موجهة لإدارة تسمى "إدارة الاستطلاع والمعلومات"، مشيرا إلى أنه قد سبق السؤال عن هذه الإدارة فى بداية الصيف الماضى، وتأكدوا أنها تتبع مكتب الوزير، وأن النسخ ترسل لـ"الأمن الوطنى، والمخابرات العامة، والأمن القومى"، ولم يعرفوا مصير النسخة الرابعة.

وتابعت حركة "9 مارس"، حسب بيان إعلامى، "سافرت خلود فى بداية سبتمبر وبدأت الدراسة فعلًا، وفى منتصف ديسمبر اتصل رئيس قسم علم النفس بخلود وأبلغها أن الجامعة وصلها رفض من الأمن، وأنها يجب أن تقطع دراستها وتعود، وقام بعض الأساتذة باتصالات برئيس الجامعة الذى وعد بحل الموضوع دون عودة خلود، وفى أواخر ديسمبر وصل لخلود على عنوان منزلها فى مصر إنذار من الكلية لإبلاغها بضرورة استلام العمل".

كما وجهت إدارة العلاقات الثقافية بجامعة القاهرة، خطابا للدكتور معتز عبد الله عميد كلية الآداب بالجامعة، حول قضية الدارسة خلود صابر محمد بركات المدرس المساعد بقسم علم النفس بالكلية، تنفيذًا لتعليمات الأمن بوقف الإجازة الدراسية.

من جانبه أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، عن سحب الإنذار بالعودة الذى أرسلته كلية الآداب بالجامعة بتاريخ 1 فبراير 2016، إلى الدارسة خلود صابر محمد بركات المدرس المساعد بقسم علم النفس بالكلية، واستمرارها فى منحتها للحصول على الدكتوراه من جامعة "لوفان الكاثوليكية" ببلجيكا.

ونص القرار "بعد الاطلاع على قرار رئيس الجمهورية، بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بشأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975، بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له، وعلى الخطاب السابق إرساله من إدارة البعثات بوزارة التعليم العالى بتاريخ 20 يناير 2016، وعلى التظلم المقدم من الدراسة، وعلى موافقتنا".

واستكمل القرار "سحب الإنذار بالعودة الذى أرسلته كلية الآداب بتاريخ 1 فبراير 2016، إلى الدارسة خلود صابر محمد بركات، المدرس المساعد بقسم علم النفس فى كلية الآداب، واعتباره كأن لم يكن، واستمرارها فى منحتها التى سافرت عليها اعتبارا من 1 أكتوبر 2015، للحصول على الدكتوراه من جامعة لوفان الكاثوليكية ببلجيكا، ويتم صرف كل مستحقاتها المالية التى سبق إيقافها، وعلى جميع جهات الجامعة المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره".

ونفى الدكتور حسام الملاح وكيل وزارة العليم العالى ورئيس قطاع البعثات الثقافية، أن يكون للوزارة علاقة بمنع الدارسة خلود صابر محمد بركات المدرس المساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة القاهرة، للحصول على الدكتوراه من جامعة "لوفان الكاثوليكية" ببلجيكا.

وأضاف الملاح أن "خلود" حصلت على المنحة بشكل مباشر عن طريق التبادل بين الجامعتين، وليس من المنح الخاصة بقطاع البعثات، وبالتالى ليس للوزارة دور فى إبداء أى تقارير، وأنها لم تحصل على أى موافقة من قطاع البعثات إلا مستند يفيد أنها حصلت على منحة وتقتصر معاملتها فقط مع المكتب الثقافى هناك.

وتابع رئيس قطاع البعثات الثقافية أن جامعة القاهرة التى وافقت على سفر لدارسة خلود صابر محمد بركات المدرس المساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة القاهرة، للحصول على الدكتوراه من جامعة "لوفان الكاثوليكية" ببلجيكا، قبل إنهاء الإجراءات الخاصة بسفرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة