الصحافة الإسرائيلية: حماس تمكنت من تصنيع طائرة بدون طيار.. السلطات الإسرائيلية بالقدس تحرم الفلسطينيين من المياة العذبة لتهجيرهم.. اكتشافات أثرية بالقدس تعود لـ"العصر النحاسى

الخميس، 18 فبراير 2016 01:02 م
الصحافة الإسرائيلية: حماس تمكنت من تصنيع طائرة بدون طيار.. السلطات الإسرائيلية بالقدس تحرم الفلسطينيين من المياة العذبة لتهجيرهم.. اكتشافات أثرية بالقدس تعود لـ"العصر النحاسى طائرة بدون طيار - صورة أرشيفية
كتب : محمود محيى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

1


اكتشافات أثرية بالقدس المحتلة تعود لـ"العصر النحاسى" منذ 7000 عام



ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، أنه تم اكتشاف مبانى وقطع أثرية مهمة للغاية فى قلب مدينة القدس المحتلة تؤكد وجود حياة فيها قبل 7000 عام، أى فى فترة الألفية الخامسة قبل الميلاد تقريبا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن خلال عمليات الحفريات الأثرية التابعة لهيئة الآثار الإسرائيلية قبل إقامة شارع فى حى "شعفاط" شمال مدينة القدس المحتلة تم اكتشاف بقايا بلدة قديمة من "العصر النحاسى". وأشارت هاآرتس إلى أن الإنسان فى العصر النحاسى، بدأ للمرة الأولى، باستخدام أدوات مصنوعة من النحاس إلى جانب استخدام أدوات مصنوعة من الحجر، ومن هنا جاء اسم "العصر النحاسى".

وتم العثور على سكنيين داخل مبنيين أثريين حفظت بقاياهما جيدا، بالإضافة إلى أدوات فخارية، وأدوات طعام ووعاء بازلتى، وهى أدوات كانت تميز تلك الفترة، وتشهد مراحل بناء وصيانة المبنيين على أنهما استُخدما لفترة طويلة.

ونقلت الصحيفة العبرية عن الدكتور عمرى برزلاى، رئيس قسم عصور ما قبل التاريخ فى هيئة الآثار الإسرائيلية: أن هذه الاكتشافات هى الأولى من نوعها فى هذه المنطقة"، مضيفا: "للمرة الأولى نكتشف هنا بقايا مهمة منذ 7000 عام". فيما قالت مديرة الحفريات فى هيئة الآثار، رونيت لوفو: "مع انتهاء الحفريات فى شعفاط، من الواضح تماما أنه فى أراضى القدس القديمة نشطَت بلدة كانت متمكنة وقوية، أن المبانى التى اكتشفت لا تنخفض عن مستوى البناء المقدسى بعد ذلك بآلاف السنين".

وأضافت المسئولة الأثرية الإسرائيلية: "تشهد هذه الاكتشافات الرائعة من حجارة الصوان، على طبيعة المهن التى عمل فيها سكان البلدة فى عصور ما قبل التاريخ، كالمناجل الصغيرة التى حصدوا بها الحبوب، والأزاميل والفؤوس المصقولة التى استخدمت للبناء، وخرامات ومخارز، وحتى الخرز المصنوع من الحجارة الكريمة، والذى يشهد على وجود صناعة المجوهرات فى ذلك العصر".
2

موقع "واللا" حماس تمكنت من تصنيع طائرة بدون طيار



ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى أن حركة حماس تمكنت فى الأشهر الأخيرة من تصنيع طائرة بدون طيار وتم الحصول على مكونتها من عمليات التهريب.

وأضاف الموقع أن الهدف من هذه الطائرة هو لجمع المعلومات حيث أنها مروحيات صغيرة تحمل كاميرات وبدأت الحركة فى التدريب عليها فى جنوب وشمال قطاع غزة، على مسافة قصيرة من السياج الحدودى، وأمام عيون الجنود والمزارعين الإسرائيليين.

وأشار الموقع إلى أن جنود يعملون بالقرب من غزة قالوا أنهم شاهدوا هذه المروحيات أمس الأول فى أراضى القطاع، واختفت بعد فترة قصيرة وبدأ الجيش الإسرائيلى التحقيق فى الأمر، بينما لم تخترق الأجواء الإسرائيلية.

وقالت المصادر للموقع أن الذراع العسكرية لحماس تمكنت من تهريب مكونات طائرات بدون طيار خلال عمليتى "عامود السحاب" و"الجرف الصامد" قامت بتفعيل عدد منها للتصوير وكخطوة نفسية رادعة، وتم اسقاط إحداها من قبل المنظومة الدفاعية الإسرائيلية كما قصف سلاح الجو مستودعات خبأت فيها حماس هذه الطائرات.

3

السلطات الإسرائيلية بالقدس تحرم الفلسطينيين من المياة العذبة لتهجيرهم



كشف موقع "واللا" الإسرائيلى النقاب عن أن السلطات الإسرائيلية تمتنع عن توصيل أنابيب المياه العذبة لمنازل الفلسطينيين فى شرق مدينة القدس، دون إبداء أى أسباب.

وأضاف الموقع أن عدد الفلسطينيين الموجودين بالمدينة يتخطى الـ60 ألف فلسطينى بينما المياه التى تم توصيلها تكفى فقط لـ15 ألف فلسطينى، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية تتجاهل ذلك بهدف تهجير أكبر عدد من الفلسطينيين من المدينة .

وأوضح الموقع أن الفلسطينيين يعتمدون على نقل المياه أو شرائها عبر جراكن بلاستيكية، مشيرة إلى أن الخطر الأكبر يكمن فى حالة اندلاع حريق هائل فإن الفلسطينيين لن يجدوا من الماء ما يكفى حاجتهم لإطفاء النيران.

وأشار الموقع العبرى إلى أن الفلسطينيين بالقدس قاموا برفع دعوى قضائية بالمحكمة العليا الإسرائيلية ضد السلطات للحصول على حكم قضائى لتوصيل المياه إلى المنازل الفلسطينية المحرومة منها.



موضوعات متعلقة ..



- الصحافة الإسرائيلية: بطرس غالى هو كسينجر مصر.. إعلان الطوارىء بوحدة السايبر فى إسرائيل استعدادا لهجمات الكترونية محتملة.. نتنياهو يزور 3 دول من حوض النيل الصيف المقبل



- الصحف الأمريكية: بطرس غالى كان دبلوماسيا محنكا استطاع أن يصنع تاريخا فى كامب ديفيد والأمم المتحدة.. قاضى فيدرالى يأمر "أبل" بفتح هاتف أحد منفذى حادث كاليفورنيا


- الصحف البريطانية:وسائل الإعلام تنعى رحيل بطرس غالى..البابا فرانسيس يفقد أعصابه وينعت شخص بالأنانى..محاكمة الرئيس الفرنسى السابق بسبب فساد تمويل حملته.. واللاجئون السوريون يتحولون لسلاح بيد روسيا


- الصحف المصرية:رفعت الأقلام وجفت الصحف..الدولار يتراجع 15 قرشا فى السوق السوداء..مصادر بمجلس الدولة:أرسلنا عقد استشاريى سد النهضة "للرى"دون تعديلات..منع الوزراء من إجراء مقابلات إعلامية بدون إذن المجلس



- الصحف الإيرانية: التدخل العسكرى يشعل مواجهة كبرى فى سوريا وفصل جديد من الحرب فى الشرق الأوسط.. 55 مليون يحق لهم التصويت فى الانتخابات البرلمانية والخبراء












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة