الصحافة الإيرانية: الإصلاحيون: قادرون على رفع الإقامة الجبرية عن زعماء التيار الإصلاحى.. 70مرشح إصلاحى ينافس 3000 مرشح أصولى

السبت، 20 فبراير 2016 01:02 م
الصحافة الإيرانية: الإصلاحيون: قادرون على رفع الإقامة الجبرية عن زعماء التيار الإصلاحى.. 70مرشح إصلاحى ينافس 3000 مرشح أصولى محمد رضا عارف زعيم قائمة التيار الاصلاحى فى طهران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، حملات الدعايا الانتخابية التى بدأت الخميس وتستمر أسبوعا واحدا لمرشحى وقوائم التيارين الإصلاحى والأصولى للانتخابات البرلمانية المقرر عقدها 26 فبراير المقبل، وتبنت الصحف التى تنتمى للتيار الإصلاحى حملات الدعايا لقوائم المرشحين المعتدلين، فيما ركزت صحف المتشددين على حملات الدعايا لقوائم الأصوليين المختلفة بالاضافة إلى أنها شددت من انتقادها لحكومة روحانى.

شرق:الإصلاحيون: قادرون على رفع الإقامة الجبرية عن زعماء التيار الإصلاحى


قال الوزير الإصلاحى الأسبق ورئيس اللجنة السياسية العليا فى التيار الإصلاحى محمد رضا عارف أن قضية رفع الإقامة الجبرية عن الزعماء الإصلاحيين (مير حسين موسوى ومهدى كروبى) باتت أحد المطالب التى ينادى بها الشباب والطلاب فى إيران.

الصحافة الإيرانية (1)

وأضاف، زعيم قائمة الإصلاحيين فى طهران خلال حشد من أهالى فى مسجد نارمك الذى يجاور مسقط رأسه الرئيس السابق المتشدد محمود أحمدى نجاد شرق إيران، لا نحتاج إلى تدخل الأجانب فنحن قادرون على حل هذه القضية داخل النظام.

وتابع عارف، اختار الشعب روحانى فى انتخابات 2013، وتغيرت نظرة العالم إلى إيران وحصلت بلادنا على الاتفاق النووى لو واصلنا هذه المسيرة سوف نشهد أحداث إيجابية.

ولفت رئيس اللجنة السياسية العليا فى التيار الإصلاحى إلى أهمية مشاركة الشعب فى الانتخابات البرلمانية، وتحسين الوضع الاقتصادى، وقال يجب أن نتقبل الاختلاف لأن رفضها الاختلاف يعنى العودة إلى الديكتاتورية.

وقال أن الإصلاحيين ممن ترقوا إلى مناصب فى الدولة لم تطالهم شبهات الفساد والإتهامات المالية فى إطار حملته الدعائية للتيار الإصلاحى.

يذكر أن النظام وضع زعماء التيار الإصلاحى المعارض قيد الإقامة الجبرية منذ 5 سنوات وحدد إقامتهم فى منزلهم ويدعو الإصلاحيين للإفراج عنهم.

ويسعى التيار الإصلاحى لدخول البرلمان الذى هيمن عليه المحافظون لسنوات لمساندة برنامج الرئيس حسن روحانى الذى يعرقله المتشددون.

آرمان:منافسة غير عادلة..70مرشح إصلاحى ينافس 3000 مرشح أصولى


قالت صحيفة آرمان الإصلاحية أن 3 آلاف مرشح أصولى (محافظ) ينافس مع 70 مرشح إصلاحى فى الدورة العاشرة للانتخابات البرلمانية وهو ما اعتبرته الصحيفة منافسة غير عادلة.

الصحافة الإيرانية (2)

وأضافت الصحيفة أن التيار الذى لديه أكثرية مطلقة فى عدد المرشحين (الأصوليين) لا يراعى قواعد المنافسة مع الأقلية (الاصلاحيين) ويسعى بطرق شتى لإزاحته وإحباطة.

ورأت الصحيفة أنه لا يوجد مساواة فى المنافسة الانتخابية للبرلمان من حيث عدد المرشحين، مشيرة إلى أن الإصلاحيين لم ييأسوا ويسيروا بقوة، لأنهم وعدوا الشعب بمواصلة ملحمة 2013 التى انتصر فيها الرئيس روحانى المعتدل على المتشددين.

وقالت الصحيفة بالرغم أن الاصلاحيين يمتلكون فقط 70 مرشح إلا أن نظرياتهم الاقتصادية تتناسب مع المرحلة الراهنة فى إيران، ونقلت الصحيفة عن محمد رضا عارف زعيم قائمة الإصلاحيين فى طهران قوله أن توسيع الفجوة بين الطبقات نمو التضخم ،ارتفاع البطالة ، انخفاض قيمة العملة وحل منظمة الادارة والتخطيط من الأثار البارزة لإدارة الاقتصاد الخاطئة فى الحكومة السابقة (حكومة أحمدى نجاد)، والتى يزعم مرشحيها اليوم أنهم قادرون على حل المشكلات الاقتصادية عن طريق دخولهم البرلمان على حد تعبيره.


موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: الرئيس غاضب من جرائم "دولة الأمناء"..تيمور السبكى: "ماتحبسونيش مع الصعايدة".. برامج حكومية جديدة لتوسيع الحماية الاجتماعية للفقراء.. النواب يناقش غدا استقالة صيام ومشروع اللائحة الداخلية

- الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تستنكر تهديدات حزب الله بضرب خزان الأمونيا فى حيفا.. لافروف يناقش مع مدير عام خارجية تل أبيب التطورات فى سوريا.. ومقتل إسرائيلى فى عملية طعن نفذها فلسطينيان شرق رام الله

- الصحافة الإسبانية: الصحة العالمية تنصح بالامتناع عن ممارسة الجنس لمدة شهر لمكافحة "زيكا".. حسنين هيكل عميد الصحافة المصرية.. "زيكا" وضع البابا فرانسيس فى موقف صعب بعد مطالب إباحة الإجهاض

- الصحف البريطانية: دراسة أمريكية: داعش يرسل أطفالا للموت بمعدل غير مسبوق.. ضريبة الموت قد تصل إلى 20 ألف استرلينى فى بريطانيا.. الصين تمنع وسائل الإعلان الأجنبية من النشر الإلكترونى بدون موافقتها

- الصحف الأمريكية: فيروس زيكا يزيد مخاطر الإصابة بأمراض التوحد والفصام.. مصر تكافح لتقديم السلع المدعمة للفقراء فى ظل أزمة الدولار.. لا ينبغى على حكومة أمريكا إجبار أبل على فتح هواتفها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة