تفاصيل اجتماع "دعم مصر" لمناقشة اللائحة الداخلية للنواب.. اتجاه للموافقة عليها والتحفظ على بعض المواد.. الهيئات البرلمانية وتشكيل الائتلافات أبرزها.. سيف اليزل: الائتلاف سيظهر متماسكا المرحلة المقبلة

الأحد، 21 فبراير 2016 04:16 ص
تفاصيل اجتماع "دعم مصر" لمناقشة اللائحة الداخلية للنواب.. اتجاه للموافقة عليها والتحفظ على بعض المواد.. الهيئات البرلمانية وتشكيل الائتلافات أبرزها.. سيف اليزل: الائتلاف سيظهر متماسكا المرحلة المقبلة سيف اليزل يترأس اجتماع دعم مصر
كتب أحمد حمادة - محمد مجدى السيسى - أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-نائب بحماة وطن: 25% لتشكيل ائتلاف برلمانى مناسب
-نائب بسوهاج: 5 نواب لإعلان الهيئة البرلمانية للأحزاب معقولة



كشفت مصادر بائتلاف دعم مصر، أن الاتجاه داخل قطاع جنوب الصعيد بالائتلاف هو الموافقة على اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مشيرين إلى أن المواد التى شهدت خلافا داخل الاجتماع الذى عقد مساء أمس السبت بحضور اللواء سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف دعم مصر وطاهر أبو زيد أمين عام الائتلاف بحضور ممثلى الائتلاف بقطاع جنوب الصعيد، كانت المواد الخاصة بتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب والتى نصت اللائحة الجديدة على ضرورة أن يكون الحزب حصل على 5 مقاعد كحد أدنى فى مجلس النواب.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن من بين المواد التى شهدت نقاشا خلال الاجتماع المادة الخاصة بتشكيل الائتلافات البرلمانية، حيث تتجه نية الائتلاف للموافقة على أن يحصل الائتلاف على 20 إلى 25 % من مقاعد المجلس، وذلك حتى لا يكون هناك داخل البرلمان أكثر من 4 ائتلافات كحد أقصى.

وأشارت المصادر إلى أن من بين المواد الأخرى التى شهدت جدالا خلال الاجتماع وهى الخاصة بعدد اللجان، حيث إن هناك شبه إجماع على أن يكون عدد اللجان النوعية لا يقل عن 26 لجنة أو يزيد عن ذلك.

من جانبه قال اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن هناك توافقا بشأن قرارات المكتب السياسى التى اتخذها بشأن اللائحة، مشيراً إلى أن أعضاء الائتلاف الذين حضروا الاجتماع أظهروا خلال مناقشاتهم رغبتهم الشديدة فى الحفاظ على الائتلاف، قائلاً "سيظهر الائتلاف خلال الجلسات العامة المقبلة بشكل متماسك وقوى".

وأضاف "سيف اليزل" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه قد تم فتح نقاش واسع بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وقد تم التصويت على قرار المكتب السياسى للائتلاف بدمج لجنتى الثقافة والإعلام، ورفض استحداث لجنة النزاهة والشفافية، مع الاحتفاظ بمضمونها فى كل اللجان النوعية.

بينما قال النائب عادل عبد اللطيف الشريف عضو مجلس النواب ومسئول الاتصال بائتلاف دعم مصر عن محافظة سوهاج، إن اجتماع قطاع جنوب الصعيد تناول مناقشة اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب، مشيرا إلى أن الاتجاه الأقرب هو الموافقة على اللائحة الجديدة مع مناقشة بعض المواد الخلافية.

وأوضح "الشريف" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أبرز المواد التى تم عرضها خلال الاجتماع هو ضرورة أن يكون أقل عدد للنواب أحزاب لتشكيل هيئة برلمانية هى 5 أعضاء، مشيرا إلى أنها تعد نسبة أقل من 1% من إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب.

وأضاف "الشريف" أن هناك اتفاقا بين أعضاء قطاع جنوب الصعيد للموافقة على أن يكون نسبة تمثيل النواب فى ائتلاف برلمانى لا يقل عن 25 % من إجمالى أعضاء مجلس النواب.

وقال اللواء صلاح عفيفى عضو مجلس النواب عن حزب حماة وطن، إن أزمة أمناء الشرطة الأخيرة تحتاج إلى دراسة عاجلة ومتأنية، مشيرا إلى أن الأزمة ليست فى القوانين فقط، إنما تحتاج إلى تشكيل لجنة تضم خبراء فى الأمن وخبراء فى التشريعات والقوانين، إضافة إلى خبراء فى علم النفس لبحث الأزمة بجميع جوانبها.

وأضاف عفيفى انه يرفض اى تجاوزات من افراد الشرطة وخاصة ان مصر شهدت ثورتين عظيمتين ولا يجب ان تكون المعاملة هكذا ، قائلا عاوزين جهاز شرطى يخدم الناس ويحافظ على أمنهم وسلامتهم ولا يكون متجاوزا فى حقوقهم".

وطالب "عفيفى" بضرورة دراسة سلوكيات فرد الشرطة وتوضيح الأسباب القانونية والنفسية التى تدفعه للتجاوز فى حق أى مواطن ووضع الدراسات والمناهج التربوية للطلاب الشرطيين فى المؤسسة، إضافة إلى عمل دورات تأهيل للأفراد العاملين فى الوقت الحالى لدى الجهاز .


موضوعات متعلقة


- بالصور.. سيف اليزل يترأس اجتماع دعم مصر لمناقشة اللائحة الداخلية للبرلمان

- سامح سيف اليزل: "دعم مصر" سيظهر الفترة المقبلة متماسك وقوى

- نائب بـ"دعم مصر": 5 نواب "الحد الأدنى" لتشكيل هيئات برلمانية للأحزاب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة