فى ورشة عمل لـ"الصحفيين" حول تطوير الأداء المهنى.. أمينة شفيق: لا يوجد سند لشباب المهنة إلا نقابتهم ..مفيد فوزى:لم أشتم مخلوقا على شاشة التليفزيون طيلة 23 عاما.. وياسر عبد العزيز: الصحافة عنصر تهييج

الخميس، 04 فبراير 2016 05:33 م
فى ورشة عمل لـ"الصحفيين" حول تطوير الأداء المهنى.. أمينة شفيق: لا يوجد سند لشباب المهنة إلا نقابتهم ..مفيد فوزى:لم أشتم مخلوقا على شاشة التليفزيون طيلة 23 عاما.. وياسر عبد العزيز: الصحافة عنصر تهييج مفيد فوزى
كتب محمد السيد _ تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين، ورشة عمل يدعمها الدكتور مايكل مورجان، مقدم برنامج "النبض الأمريكى" الذى يتم بثه عبر فضائية القاهرة والناس، حول تطوير الأداء المهنى فى الصحافة والإعلام، وتأثير غياب المهنية على السلم الاجتماعى.

شارك فى الورشة، الكاتبة الصحفية أمينة شفيق والإعلامى مفيد فوزى والدكتور ياسر عبد العزيزن الخبير الإعلامى والدكتور مايكل مورجان وحنان فكرى مقررة لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين.

قالت الكاتبة الصحفية أمينة شفيق، إنه لا يوجد سند لشباب الصحفيين إلا نقابتهم، وهى التى تتقدم بحماية حقوقهم، مضيفة أن النقابة بدأت قوية وحرصت على تسليم قوتها لجيل بعد جيل.

وأضافت شفيق، خلال كلمه لها، أن سر قوة النقابة احترامها لقانونها وحمايتها لحقوق أعضائها، متابعة "أنا شخصية يسارية وكنا متصورين أن الثورة القادمة هى ثورة الفقراء، ولكنها ظهرت أنها ثورة شبابية، الثورتين قاموا بتفكيك النظام البيروقراطى".

وأوضحت شفيق، أن النقابة دائما مستعدة للدفاع عن حقوق أعضاءها، وان حالة الهرجلة التى تعيشها طبيعية ومتواجدة داخل النقابات والمؤسسات بأكملها وذلك نتيجة مرحلة التحول الاجتماعى التى تعيشها.

وأشارت شفيق، إلى أن مجتمعنا ينتقل من مجتمع تحكمه السلطة الواحدة إلى مجتمع مؤسسى حديث يبنى على المؤسسات، وهو ما نحتاجه بالفعل، مضيفا أننا لم نتمكن من ابتعاد الرأس مالية عن المعركة الانتخابية لمجلس النواب.

وشددت شفيق، على ضرورة أن تقوم النقابة بدورها فى هذه المرحلة، متابعة: "على النقابة أن تعترف أن هناك شباب صحفيين وأن تدافع عن حقوقهم".

وأكد الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامى، أن هناك مجموعة من القيم المضادة تحكم الصحافة والإعلام وأن الأخبار هى التى تصنع التصورات وتساعد على اتخاذ القرار.

وأوضح عبد العزيز، خلال كلمة له، أن الصحفيين تحولوا من أن يصنعوا الأخبار إلى أصحاب رأى، متابعا: "انتقلنا من فترة نقد واتهام إلى فترة أن المجئ فى الموعد انتهاك، القيم المضادة أصابت الصحافة المصرية، الحياد خرافة ولاحقا خيانة".

واستطرد عبد العزيز، أن الدولة هى أول من يشتغل مهنة الصحافة لأنها لا تريد إصلاح الإعلام، مشيرا إلى أن الدور الذى تلعبه الصحافة الآن ليس دورا إيجابيا ولكن الصحافة تحولت إلى عنصر من عناصر تهييج الصراعات الاجتماعية والسياسية.

وتابع عبد العزيز كلمته قائلا: "الصحفى الجندى هو الشخص الذى يريد أن يخوض معاركه بالأخبار، وهذه كارثة كبيرة مع غياب الإلهام".

وقال الإعلامى مفيد فوزى، إنه يعترف بكونه كان مفتونا بأسلوب الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى الكتابة.

وأضاف فوزى خلال كلمة له فى الورشة التى تنظمها نقابة الصحفيين: "الكاتب هو مخرج، عشقت التحقيق الصحفى لأنه معلومة فى داخل سياق ثم خرجت منه إلى الحوار وأدمنته مما لاشك فيه أن الصحفى تتكون له شخصية يملك أن يحترم المصدر شخصيته، الشعور بالثقة بالذات شئ شديد الأهمية".

ونوه فوزى، أن المهنية هى محاولة أن تكون نفسى وقرائتى و عيونى، متابعا: "انا واحد من الناس لم أسع للتليفزيون ولا عمرى طلبت أن أكون مذيعا، ولكن عملية التحقيق والحوارات دفعتنى للعمل بالتليفزيون واشتغلت وأول برنامج لى كان عن الست "أم كلثوم"، التليفزيون أثر عليا فى الكتابة الصحفية".

وتابع الإعلامى مفيد فوزى قائلا:"جينات عمرى أنه كان لدى فضول علمى أهنت بسببه كثيرا،لم أشتم مخلوقا على شاشة التليفزيون طيلة 23 عاما فى عمر برنامج حديث المدينة".

وأكد الدكتور مايكل مورجان، مقدم برنامج النبض الأمريكى، أن البرنامج يهدف إلى تحسين صورة مصر فى الخارج.

ولفت مورجان خلال كلمه له، أن هناك العديد من الجهود الفردية التى تبذل، لدعم مصر فى الخارج ولكنها لم تعط صداها بسبب كونها أعمال فردية.

وشدد مورجان على ضرورة أن يكون الإعلام المصرى هو مصدر الصورة للخارج بحيث لايقتصر دوره فقط على رد الفعل، متابعا: "ليه مش نكون احنا الفاعلين، وليس المفعول بنا، كنت مصدوم من اتجاه الإدارة الأمريكية اتجاه مصر لأنى عشت وسطهم 12 سنة، أمريكا روجت لفكرة انقلاب، برنامج النبض الأمريكى برنامج يدعم مصر فقط".

وذكر مورجان، أن البرنامج يعمل على مساعدة المصريين بالخارج لدعم الدولة، متابعا: "لازم نساند مصر ونصدر الصورة الحقيقية لها، وسنتواصل مع نقابة الصحفيين لتدريب الأعضاء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة