ارتفاع معدل البطالة فى طهران لـ 7 ملايين عاطل

الأحد، 07 فبراير 2016 03:37 م
ارتفاع معدل البطالة فى طهران لـ 7 ملايين عاطل البطالة فى إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إيران



ارتفع معدل البطالة فى العاصمة الإيرانية طهران للضعف، وفقا لأحدث الإحصائيات التى نشرتها وزارة العمل الإيرانية.

وأشارت وكالة مهر الإيرانية إلى تقرير وزارة العمل الإيرانية والذى يشير إلى أنه من بين 10.9 مليون يعيشون فى طهران يعمل منهم 3.6 مليون شخص، وأن هناك 6.9 مليون عاطل عن العمل وفى نفس الوقت 331 ألف يبحثون عن عمل فى العاصمة فقط.

وقالت الصحيفة إن معدل البطالة فى "طهران" فقط العام الماضى كان 5.1% وتضاعف تقريبا هذا العام ليصل إلى 9.2%.

ووفقا لوكالة مهر، تشير إحصائيات وزارة العمل حول أوضاع سوق العمل فى إيران إلى أن العام الماضى 10 ملايين و964 ألف شخص من إجمالى القوى العاملة التى تبلغ 63 مليونا و335 ألف شخص يسكنون طهران.

ورغم تواجد قرب 11 مليون نسمة من القوى العاملة فى طهران إلا أن الإحصائيات تشير إلى بطالة أكثر من نصف من هذه النسبة، حيث يبلغ معدل البطالة فى العاصمة الإيرانية 6 ملايين و978 ألف نسمة تقريبا.

والعاصمة طهران تعتبر إحدى المدن الكبرى التى تسكنها أكبر كثافة سكانية وذات ثقل سياسى ويعيش فيها ملايين، ويسافر إليها يوميا مئات الآلاف من المحافظات المجاورة للعمل، وبها أكبر سوق العمل فى إيران .

وبسبب التكاليف الباهظة للمعيشة فى طهران تزاول نسبة 47.9% من العاملين مهنتهم أكثر من 49 ساعة أسبوعيا، ما يشير إلى العمل لساعات إضافية لتدارك هذه التكاليف.

ونظرا لوجود مراكز الخدمات العامة والحكومية فى العاصمة فنسبة اشتغال سكان طهران فى القطاع الخاص أقل من المناطق الأخرى للبلاد، حيث إن 83.1% من إجمالى السوق الإيرانى يختص القطاع الخاص إلا أن هذه النسبة فى طهران لاتتجاوز 78.1%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة