حصاد أخبار الأسواق العالمية اليوم الخميس 16-3-2016

الخميس، 17 مارس 2016 07:05 م
حصاد أخبار الأسواق العالمية اليوم الخميس 16-3-2016 موانئ دبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأسواق العالمية – وفقا لوكالة رويترز- اليوم، الخميس، 17-3-2016 عددا من الأحداث الهامة، والتى جاء فى مقدمتها إعلان مجموعة موانئ دبى العاملية عن تحقيقها لأرباح بلغت 883 مليون دولار فى العام الماضى "2015"، بزيادة 30,7 بالمئة عن العام السابق له، وذلك بفضل استحواذات ضخمة ونمو قوى.

أرباح "موانى دبى" ترتفع 30.7% لتبلغ 883 مليون دولار فى 2015.


من أخبار البورصات العالمية.. أعلنت مجموعة "موانى دبى العالمية" اليوم، الخميس، أحد أكبر مشغلى الموانى فى العالم، تسجيل أرباح بلغت 883 مليون دولار فى العام 2015 بزيادة 30,7 بالمئة عن العام السابق، بفضل استحواذات ضخمة ونمو "قوى".

وأعلنت المجموعة فى بيان اليوم "تحقيق نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية خلال الـ12 شهرا من العام والمنتهية فى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2015"، مضيفة أن أرباحها "بلغت 883 مليون دولار، بزيادة 30,7 بالمئة" عن النتائج المحققة فى العام 2014.

وأفادت عن نمو عائداتها بنسبة 16,3 بالمئة لتبلغ ثلاثة مليارات و968 مليون دولار، واستثمارها زهاء أربعة مليارات "فى الاستحواذات التى ضمت المناطق الاقتصادية العالمية (الإمارات) و+برنس روبرت+ (كندا)".

وتشغل "المناطق الاقتصادية العالمية" مجموعة من المناطق الحرة، اضافة الى مناطق تكنولوجية وخدماتية صناعية، من ضمنها منطقة جبل على للتجارة الحرة فى دبى، وهى إحدى أكبر المناطق الحرة عالميا.

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذى لمجموعة "موانى دبى" سلطان أحمد بن سليم "تؤكد هذه النتائج التى حققناها مجددا على الرغم من ظروف السوق غير المؤاتية، الطبيعة القوية والمتنوعة لمحفظة أعمالنا العالمية التى تركز على الأسواق عالية النمو".

أسهم أوروبا تصعد صباحا بدعم من شركات السلع الأولية


ومن أخبار البورصات العالمية.. ارتفعت الأسهم الأوروبية فى بداية التعاملات اليوم الخميس، بعدما لمح مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى)، إلى أنه سيخفض عدد زيادات أسعار الفائدة هذا العام وهو ما عزز أسواق الأسهم العالمية.

وكانت أسهم شركات التعدين والطاقة الكبرى من بين الأسهم الأفضل أداء بعدما أدى بيان لمجلس الاحتياطى إلى تراجع الدولار فى أسواق العملة بما قلل من تكلفة السلع الأولية على المستهلكين من حائزى العملات الأخرى.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 بالمئة، وقفز مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى 0.7 بالمئة بينما زاد داكس الألمانى 0.6 بالمئة، وفتح مؤشر كاك 40 الفرنسى على ارتفاع بنسبة 0.8 بالمئة.

وأبقى المركزى الأمريكى على أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء لكنه لمح إلى أن النمو الاقتصادى المتوسط مع "زيادات الوظائف القوية" سيسمحان له بتشديد السياسة النقدية هذا العام، وتشير التقديرات الجديدة إلى أنه من المتوقع أن يرفع صناع السياسات أسعار الفائدة مرتين بواقع ربع نقطة فى كل مرة بحلول نهاية العام مقارنة مع أربع مرات كانت متوقعة فى ديسمبرالماضى.

النفط يواصل مكاسبه القوية بدعم الاتفاق على اجتماع المنتجين.


ومن أخبار البورصات العالمية.. واصلت عقود النفط الآجلة، اليوم، الخميس مكاسبها القوية اليوم الخميس مع استمرارها فى تلقى الدعم عقب تأكيد كبار منتجى النفط فى العالم على خطط لعقد اجتماع لمناقشة تجميد مستويات الإنتاج.

وقالت مصادر فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن منتجى النفط بما فى ذلك دول الخليج الأعضاء فى أوبك اتفقوا على عقد محادثات فى الشهر القادم بهدف التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج عند مستوياته الحالية حتى لو رفضت إيران المشاركة، وسيزيد الاجتماع من احتمال إبرام أول اتفاق بشأن الإمدادات العالمية خلال 15 عاما.

كما ارتفع الخام الأمريكى 1.12 دولار ليصل إلى 39.58 دولار، وكان الخام حقق مكاسب بنسبة 5.8 فى المئة يوم الأربعاء ليعوض خسائره فى اليومين السابقين، وصعد خام القياس العالمى مزيج برنت 1.07 دولار إلى 41.40 دولار للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 4.1 بالمئة.

وارتفع مخزون الخام إلى 523.2 مليون برميل فى الأسبوع المنتهى يوم 11 مارس آذار. وكانت الزيادة البالغة 1.3 مليون برميل أقل بكثير من توقعات المحللين التى أشارت إلى زيادة 3.4 مليون برميل.

كما اكتسب السوق قوة بعد توقعات السياسة النقدية الأمريكية الأقل تشددا إذ أبقى مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) على أسعار الفائدة وأشار إلى رفع الفائدة مرتين هذا العام بدلا من أربع مرات.

انخفاض أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو فى فبراير


ومن أخبار البورصات العالمية.. قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبى يوروستات اليوم، الخميس، إن أسعار المستهلكين فى منطقة اليورو انخفضت 0.2 بالمئة على أساس سنوى فى فبراير الماضى مما يؤكد تقديراته السابقة وتوقعات الاقتصاديين.

وارتفع التضخم على أساس شهرى فى الدول التسع عشرة بمنطقة اليورو 0.2 بالمئة أى أعلى بقليل من التوقعات.

وارتفع التضخم الأساسى الذى يستثنى الأسعار الأكثر تقلبا للطاقة والأغذية غير المصنعة 0.8 بالمئة على أساس سنوى مؤكدا تقديرات يوروستات السابقة لكن مع تجاوز توقعات الاقتصاديين التى كانت لزيادة 0.7 بالمئة، كما ارتفع التضخم الأساسى 0.3 بالمئة على أساس شهري.

وباستثناء الطاقة والتبغ والأغذية والخمور ارتفع مؤشر التضخم بمنطقة اليورو الذى يراقبه الاقتصاديون باهتمام 0.8 بالمئة على أساس سنوى و0.4 بالمئة على أساس شهرى.

الاسترلينى يرتفع إلى 1.43 دولار مع ترقب نتائج اجتماع المركزى


ومن أخبار الاقتصاد العالمية.. ارتفع الجنيه الاسترليني، اليوم، الخميس، من أدنى مستوى له فى أسبوعين أمام الدولار اليوم الخميس بعد تراجع العملة الأمريكية عقب اجتماع مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) الذى جعل المستثمرين على قناعة بعدم رفع أسعار الفائدة قريبا ودفع الكثيرين إلى التخلى عن المراهنة على صعود الدولار.

كما تلقى الاسترلينى دعما من الموازنة إذ أجل وزير المالية البريطانى جورج أوزبورن التضييق المالى إلى نهاية الدورة البرلمانية الحالية ومدتها خمس سنوات على أمل أن يصبح الاقتصاد أكثر قدرة على استيعاب المزيد من الخفض فى الإنفاق.

وارتفع الجنيه الاسترلينى 0.3 فى المئة إلى 1.4302 دولار متعافيا بذلك من أدنى مستوى له فى أسبوعين الذى سجله يوم الأربعاء حين بلغ 1.4053 دولار بعد أن أعلن وزير المالية انخفاض توقعات التضخم والنمو. لكن أداء العملة البريطانية كان دون العملة الأوروبية الموحدة حيث ارتفع اليورو 0.4 فى المئة إلى 79 بنسا.

ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 7.835 مليون برميل يوميا فى يناير


ومن أخبار الاقتصاد العالمية.. أظهرت بيانات رسمية، اليوم، الخميس، ارتفاع صادرات النفط الخام السعودية فى يناير الماضى إلى 7.835 مليون برميل يوميا من 7.486 مليون فى ديسمبر الماضى.

وحصلت مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودى) على أرقام الصادرات الشهرية التى نشرتها فى موقعها الإلكترونى من الرياض وغيرها من الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).


موضوعات متعلقة


ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 7.835 مليون برميل يوميا فى يناير

يوروستات: انخفاض أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو فى فبراير

حصاد أخبار البورصات العربية اليوم الخميس 17-3-2016








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة