اختتام فعاليات مؤتمر التعليم الفنى الثالث بشمال سيناء

الإثنين، 21 مارس 2016 07:17 م
اختتام فعاليات مؤتمر التعليم الفنى الثالث بشمال سيناء جانب من المؤتمر
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتمت مساء اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر التعليم الفنى الثالث الذى عقد فى قاعة احتفالات الديوان العام لمحافظة شمال سيناء، تحت رعاية محافظ اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، وترأس المؤتمر الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة والمهندسة ليلى مرتجى وكيل مديرية التربية والتعليم المشرف العام على المؤتمر وحسن رجائى الامين العام للمؤتمر، وإيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام مديرية الشباب والرياضة وحسن أبو درب مدير عام القوى العاملة وعدد من القيادات التعليمية ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى ومجلس الآباء والمعلمين.

وأعلن اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء عن إنشاء مجمع تعليمى فنى متطور وإبداعى فى منطقة وسط سيناء، وذلك لخدمة عمليات التنمية واستغلال ثروات المحافظة لافتًا إلى أن المجمع الفنى يقام على مساحة 1400 فدان، وأنه تم تخصيص الأرض اللازمة لإنشاء المجمع، وتم عرضه على الدكتورة وزير التعاون الدولى والفريق أسامة عسكر المشرف على قطاع شرق القناة.

وأضاف أن المجمع يضم مدارس للتعليم التجارى والفندقى والزراعى والصناعى لخدمة المنطقة واستغلال الخامات الموجودة بها حيث يشمل تخصصات جديدة لخدمة مجالات التنمية والثروات الموجودة فى المنطقة، ومنها تخصصات: الزجاج والرخام والجرانيت والغزل والنسيج والكليم والجرارات والآلات الزراعية وصناعة المراكب والصناعات البحرية.. إلى جانب وجود صوب زراعية ومزارع للتعليم والتدريب، للمساهمة فى زيادة الانتاجية من خلال استخدام الوسائل العلمية الحديثة .

وأكد المحافظ أن المجمع سيخدم محافظات شمال وجنوب سيناء ومحافظات القناة.. حيث ستكون هناك إقامة للطلاب الدارسين به واستراحات للمعلمين بجانب توفير وسائل مواصلات للمجمع لنقل المعلمين والطلاب.. حيث سيكون نقلة نوعية لمحافظة شمال سيناء.

وقال حسن رجائى أمين عام المؤتمر إن المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى الجمهورية والوطن العربى مشيرًا إلى اشتراك دولتين عربيتين وعدد 5 محافظات هى: الغربية، الإسكندرية، القاهرة، بور سعيد، والمنيا بالإضافة إلى مشاركة الجامعات وعدد من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، وكذا مشاركة القطاع الخاص وعدد من رجال الأعمال.. مؤكدًا أن المؤتمر يتخطى حدود سيناء ليشمل الوطن الأم مصر والوطن العربى كله، ولتصبح الرؤية التى ستنبثق عن المؤتمر رؤية شعبية وتنفيذية لمستقبل التعليم الفنى فى جمهورية مصر العربية، وأنه فى عقد المؤتمر على أرض سيناء رسالة إلى العالم أجمع بأن سيناء ليست أرضًا للإرهاب.. بل هى أرض العلم والمحبة والسلام، وستكون بوابة مصر نحو آفاق المستقل، وأن المؤتمر يتم بالشراكة مع مديرية الشباب والرياضة والقوى العاملة والاتحاد العام لنقابات عمال مصر ومنظمات المجتمع المدنى، والتركيز على محاولة تذليل العقبات التى تواجه التعليم الفنى والاستفادة منه فى توفير الانتاج الجيد ورخيص الثمن لتوزيعه على الأسواق.

وأعلنت المهندسة ليلى مرتجى وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة والمشرف العام على المؤتمر أن التعليم الفنى فى سيناء يهدف إلى اكساب الطالب القدرة على الإبداع والابتكار والقدرة على التعليم الذاتى والتعليم مدى الحياة، وأنه تم تنفيذ بعض التوصيات الصادرة من خلال المؤتمرين الأول والثانى والربط بين مقررات التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل، وتغيير نظرة المجتمع إلى التعليم الفنى.

وأشار الدكتور عادل عبد المنعم وكيل وزارة التربية والتعليم ورئيس المؤتمر على أن مؤتمر التعليم الفنى يهدف إلى تطوير التعليم الفنى والعمل على رعاية الموهوبين وتشجيعهم على الابتكار والتركيز على التدريب الجيد لطلاب التعليم الفنى وإكسابهم المهارات الفنية اللازمة لتخريج فنيين مؤهلين فى كل المجالات.. إلى جانب تفعيل المشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع وتطبيق فكر الرئيس تجاه التعليم الفنى كقاطرة لتنمية مصر والوصول بها إلى آفاق المستقبل، وأن التعليم الفنى مع السيد الرئيس فى الميدان بالعمل الجاد والنهوض بالعملية التعليمية وتطوير التعليم الفنى وتفعيله فى خدمة الوطن.

وقال إن سيناء تشارك الوطن الأم بهذا المؤتمر الثالث للتعليم الفنى تحت مسمى (مؤتمر سيناء للتعليم الفنى الثالث) وموضوعه الرئيسى: التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل، وأن محافظة شمال سيناء تتقدم به دعمًا لعجلة التنمية التى يقودها السيد رئيس الجمهورية لكى يصل بمصر إلى بر الأمان، وأن هناك بحوث مقدمة من دولتين عربيتين ومجموعة من خبراء وعلماء التعليم الفنى ومراكز البحوث وممثلى محافظات مصر وبمشاركة بحثية من أبناء سيناء من المتخصصين فى مجال تطوير التعليم الفنى ورجال الأعمال والجمعيات الأهلية.

وأكد مجددًا أنه تم الاتفاق على تصعيد التوصيات الصادرة عن المؤتمر إلى أعلى مستوى لوضعها موضع التنفيذ، ولوضع سيناء على خارطة مصر كمحافظة داعمة للتعليم الفنى، وأن يكون لها الريادة فى تطويره.

وعرض المهندس عبد الجواد سالم ممثل القطاع الخاص رؤيته لتطوير التعليم الفنى وتعظيم استفادة القطاع الخاص منه وتوفير احتياجات المجتمع وسوق العمل.

وعرضت الدكتور عزة كمال مسئولة الدمج وفريق البحث معها بحثا عن تطوير التعليم الفنى ودمج الطلاب فيه.. كما عرض أشرف عبد العزيز سليمان المعلم الخبير والمدرب ورقة عمل حول التعليم الفنى على الطريق باستخدام التكنولوجيا، وعرض ممدوح بسيونى المعلم الخبير والمدرب ورقة عمل أخرى حول توظيف تكنولوجيا التعليم فى التعليم الفنى.

وعرضت المهندسة صفاء الحداد مدير التعليم الصناعى بمحافظة الإسكندرية ورقة عمل حول رؤيتها لتطوير التعليم الفنى.. مشيرة إلى أن شمال سيناء لها السبق فى عقد هذا المؤتمر على مستوى الجمهورية.. كما تقدم ممثلو المحافظات الأخرى ورق عمل تعبر عن رؤيتهم فى دعم وتطوير التعليم الفنى والإشادة بدور شمال سيناء فى هذا المجال.

أوصى المؤتمر بإنشاء مجلس أعلى لأمناء وخبراء التعليم الفنى برئاسة الوزير المحافظ، وتفعيل دور المناهج التعليمية فى خدمة البيئة المحيطة بكل مدرسة، وإعادة تأهيل المعلم الفنى لمسايرة المناهج المتطورة، واستبدال امتحانات نهاية العام لطلبة التعليم الفنى بمشروع يتقدم به الطلاب نهاية العام، وإقامة معارض للمدارس الفنية بالمحافظات نهاية كل عام، ووضع خطة شاملة لربد التعليم الفتنى بسوق العمل واحتياجاته، والعمل على الحد من الادارات الفرعية والتشعب بالتعليم الفني، والتعاون مع وسائل الاعلام المختلفة لتغيير ثقافة المجتمع نحو التعليم الفنى والتركيز على أهميته، ووضع آلية للمشاركة المجتمعية مع الجمعيات الاهلية والمجتمع المدنى للحفاظ على الصناعات التراثية والبيئية، والموائمة ما بين الاقسام التخصصية فى التعليم الفنى وسوق العمل والموارد الطبيعية بكل محافظة.



موضوعات متعلقة :


- غداً.. انطلاق فعاليات مؤتمر التعليم الفنى الثالث بشمال سيناء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة