حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 31-3-2016

الخميس، 31 مارس 2016 04:25 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الخميس 31-3-2016 حصاد البورصة العالمية اليوم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، حصاد أخبار البورصات والأسواق العالمية، فى نهاية تعاملات الأسبوع، اليوم، الخميس، 31-3-2016، وذلك وفقا لوكالة رويترز، حيث جاء فى مقدمة أحداث الاقتصاد العالمى اليوم، اتجاه الدولار لأكبر هبوط فصلي في 5 سنوات، بالإضافة إلى، تراجع النفط مع ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.

كما تضمنت احداث الاقتصاد العالمى اليوم، أيضا، ارتفاع سعر بيع شحنات مايو من الخام العماني 6.11 دولار، فضلا عن، هبوط مؤشر لأدنى مستوى نحو أسبوعين مع صعود الين، وتباطؤ وتيرة انكماش الأسعار بمنطقة اليورو في مارس وارتفاع التضخم الأساسي.

الدولار يتجه لأكبر هبوط فصلى فى 5 سنوات


هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر أمام اليورو اليوم الخميس في تعاملات غلبت عليها تدفقات إعادة التوازن المعتادة في نهاية الشهر ليتجه مؤشر الدولار صوب أسوأ أداء فصلي في خمس سنوات.

تنتج هذه التدفقات عن تعديل مدراء المحافظ العالمية تحوطاتهم القائمة في العملة وسط تأييد كثير من البنوك للرأي القائل بأن تلك التعديلات قد تدفع العملة الأمريكية للانخفاض.

ويتجه مؤشر الدولار نحو تسجيل أكبر هبوط شهري منذ أبريل نيسان 2015 وأكبر خسارة فصلية منذ مارس آذار 2011 في الوقت الذي تواصلت فيه أصداء تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين التي لا تنبئ بتشديد السياسة النقدية مما دفع المستثمرين والمضاربين إلى تقليص المراهنات على العملة الأمريكية.

وانخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 94.555 مسجلا أدنى مستوى في خمسة أشهر. واستقر الدولار دون تغير يذكر أمام الين عند 112.25 ين في حين ارتفع اليورو 0.23 بالمئة إلى 1.1383 دولار وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الأول 2015.

وتتجه العملة الأوروبية الموحدة نحو تسجيل ارتفاع فصلي نسبته 4.7 بالمئة. (

النفط يتراجع مع ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية



تراجعت العقود الآجلة للنفط في المعاملات الآسيوية اليوم الخميس مع تسجيل الخام الأمريكي أدنى مستوياته في أكثر من أسبوعين وسط تجدد المخاوف من تخمة المعروض العالمي بعد صعود المخزونات في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي مرتفع.

جاءت زيادة مخزونات النفط الخام الأمريكية رغم ارتفاع معدل التشغيل الموسمي لمصافي التكرير إلى أعلى مستوى في 11 عاما بينما فرض صعود الدولار ضغوطا إضافية على أسعار النفط.

وفي الساعة 0710 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 26 سنتا عند 39 دولارا للبرميل. وختمت العقود الجلسة السابقة على ارتفاع 12 سنتا بعد أن صعدت في وقت سابق إلى 40.61 دولار.

ونزل عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي 43 سنتا إلى 37.89 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق إلى 37.74 دولار وهو أقل سعر منذ 16 مارس آذار. كان سعر التسوية في الجلسة السابقة مرتفعا أربعة سنتات بعد صعود نسبته ثلاثة بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

وقال توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميستوبيشي كورب اليابانية إن الأسعار "ستتعرج" لنهاية السنة.

ارتفاع سعر بيع شحنات مايو من الخام العمانى 6.11 دولار


أظهرت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة اليوم الخميس ارتفاع سعر البيع الرسمي لشحنات مايو من الخام العماني بمقدار 6.11 دولار إلى 36.34 دولار للبرميل.

وسعر البيع الرسمي لشحنات مايو من الخام العماني هو متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش على مدى مارس .

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام دبي عند خصم 0.20 دولار للبرميل عن عقود الخام العماني ببورصة دبي للطاقة ليصبح 36.14 دولار للبرميل لشهر مايو .

(ستاندرد آند بورز) تخفض توقعاتها تجاه تصنيف الصين الائتمانى إلى (سلبي)


خفضت وكالة (ستاندرد آند بورز) للخدمات المالية نظرتها المستقبلية تجاه تصنيف الصين الائتماني إلى سلبي من "مستقر"، معللة ذلك بأن إعادة التوازن الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم تسير بوتيرة أبطأ من المتوقع.

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني العالمية - في بيان اليوم /الخيمس/ - أن خفض نظرتها المستقبلية بشأن تصنيف الصين الائتماني يرجع إلى تزايد التوقعات بوجود مخاطر اقتصادية ومالية حول الجدارة الائتمانية للحكومة الصينية.

وتوقعت الوكالة أن تحرز السلطات الصينية تقدما متواضعا في إعادة التوازن الاقتصادي وتباطؤ نمو الائتمان على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وأبقت (ستاندرد آند بورز) تصنيفها للصين عند "إيه إيه -" مع نظرة مستقبلية سلبية، بحجة اتخاذ السلطات الصينية خطوات لتعزيز الاقتصاد.

وأضاف البيان أن حملة الحكومة لمكافحة الفساد تعتبر خطوة هامة لتحسين الحوكمة في مؤسسات الدولة والشركات المملوكة للدولة.

جدير بالذكر أن تصنيف (ستاندرد آند بورز) صدر بعد أن أنهت مؤشرات الأسهم الصينية تعاملاتها اليوم، لتغلق بارتفاع 1ر0 في المائة عند 92ر3003 نقطة.

تباطؤ وتيرة انكماش الأسعار بمنطقة اليورو في مارس وارتفاع التضخم الأساسى


تباطأت وتيرة انكماش الأسعار بمنطقة اليورو في الشهر الحالي بينما تسارع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة وهي أنباء إيجابية نسبيا للبنك المركزي الأوروبي الذي يسعى حثيثا لإنعاش نمو الأسعار الهزيل.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن معدل انكماش أسعار تباطأ إلى 0.1 بالمئة من 0.2 بالمئة بما يتماشى مع التوقعات حيث طغى ارتفاع أسعار الغذاء والخدمات على انخفاض كبير في تكاليف الطاقة.

وارتفع معدل التضخم الأساسي إلى 0.9 بالمئة من 0.8 بالمئة ليتماشى بدرجة كبيرة مع اتجاهاته في الفترة الأخيرة ويوافق التوقعات بما يهدئ المخاوف من أن تؤثر أسعار الطاقة المتدنية على تكلفة بقية السلع والخدمات.

لكن معدل التضخم لا يزال دون الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي عند نحو اثنين بالمئة ومن غير المتوقع أن يعود للحد المستهدف في الأعوام الثلاثة المقبلة. ويشير ذلك إلى أن البنك المركزي سيضطر للإبقاء على أسعار الفائدة المتدنية للغاية ويترك الباب مفتوحا أمام اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز. (

الصين توقع 30 اتفاقا تجاريا مع جمهورية التشيك فى ختام زيارة شى إلى براغ


اختتم الرئيس الصينى شى جين بينغ زيارته إلى جمهورية التشيك بالإشراف على توقيع 30 اتفاقا تجاريا من شأنها تحقيق ما يقرب من أربعة مليارات دولار من الاستثمارات الصينية.

جرى توقيع الاتفاقات اليوم الأربعاء، بعد يوم من توقيع شى شراكة استراتيجية مع البلد الذى كان يوما من أشد منتقدى سجل الصين المتعلق بحقوق الإنسان.

تأتى زيارة شى كنتيجة للنهج التشيكى الذى تغلب عليه الأعمال التجارية والمتقارب مع الصين أكثر من ذلك الذى ساد فى عهد الرئيس الراحل فاتسلاف هافل، المؤيد البارز لحقوق الإنسان.

وتركز الاتفاقات على السياحة والبنوك والطاقة وصناعة السيارات.

كانت زيارة الرئيس الصينى قد أدت إلى عدد من الاحتجاجات، ودعا رئيس أساقفة براغ دومينيك دوكا الرئيس الصينى إلى احترام حقوق الإنسان فى بلاده خلال حفل عشاء فى قلعة براغ.

نيكي يهبط لأدنى مستوى في نحو أسبوعين مع صعود الين


هبط مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في تعاملات هزيلة اليوم الخميس إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين حيث أدى ارتفاع الين إلى انخفاض توقعات أرباح الشركات المصدرة في الوقت الذي ظل فيه المستثمرون في حالة عزوف في آخر أيام السنة المالية في البلاد بانتظار مزيد من الحوافز في المستقبل.

وانخفض المؤشر نيكي القياسي 0.7 بالمئة إلى 16758.67 نقطة مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ 18 مارس . وارتفع المؤشر 4.6 بالمئة على مدار الشهر لكنه هوى نحو 12 بالمئة في الفصل الرابع الذي انتهى اليوم .

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 بالمئة ليسجل 1347.20 نقطة وينهي الربع منخفضا 13 بالمئة وهبط المؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة مماثلة إلى 12161.79 نقطة

شركات الاتصالات تدفع الأسهم الأوروبية لمعاودة التراجع


تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس وذلك بعد مكاسب قوية في الجلسة السابقة إثر تصريحات تصب في اتجاه التيسير النقدي من رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في حين جاء أداء أسهم شركات الاتصالات الفرنسية دون المستوى.

وهبط المؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.7 بالمئة. كان المؤشر صعد 1.3 بالمئة في الجلسة السابقة بعد دعوة جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي إلى توخي الحذر في رفع أسعار الفائدة الأمريكية وهو ما دعم أسواق الأسهم العالمية.

وكانت أسهم شركات الاتصالات الفرنسية من بين الأسوأ أداء بعد أن قررت أورنج وبويج تمديد المفاوضات المتعلقة بالبيع المحتمل لبويج تليكوم إلى الأحد بسبب عدم إحراز تقدم قبيل انقضاء المهلة اليوم.

وهبطت أسهم أورنج 1.5 بالمئة وبويج 3.3 بالمئة.

الأسهم الأمريكية تفتح منخفضة وسط ترقب لكلمة رئيسة المركزى



استهلت الأسهم الأمريكية تعاملات اليوم الثلاثاء، على انخفاض في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون كلمة رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكى" جانيت يلين إلى جانب انخفاض أسعار النفط نحو 3%.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 22.53 نقطة أو ما يعادل 0.13 %إلى 17512.86 نقطة، ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 2.04 نقطة أو ما يوازي 0.1 % إلى 2035.01 نقطة، وتراجع مؤشر ناسداك المجمع 10.83 نقطة أو 0.23 % ليصل إلى 4755.96 نقطة.

أرامكو تحدد سعر البروبان لشهر أبريل عند 320 دولارا للطن



قالت أرامكو السعودية التي تديرها الدولة اليوم الخميس إنها حددت سعر البروبان، لشهر أبريل نيسان عند 320 دولارا للطن ارتفاعا من 290 دولارا في مارس آذار.

وحددت سعر البوتان عند 350 دولار للطن ارتفاعا من 320 دولارا للطن، وسعر بروبان أرامكو معيار قياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا.

وفيما يلي جدول بأسعار عقود أرامكو السعودية للبروبان والبوتان بالدولار الأمريكي للطن:

المنتج ابريل مارس التغير
البروبان 320 290 +30
البوتان 350 320 +30

ستاندرد آند بورز تخفض النظرة المستقبلية لتصنيف الصين إلى سلبية


قالت وكالة ستاندرد آند بورز في بيان إنها خفضت نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي الصيني إلى سلبية من مستقرة مع بقاء التصنيف عند ??AA-?? في الوقت الحالي.

يأتي تخفيض النظرة المستقبلية بعد إجراء مشابه من وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية أوائل مارس آذار.

وعزت ستاندرد آند بورز القرار إلى المخاوف من أن استعادة التوازن الاقتصادي من المرجح أن تمضي بوتيرة أبطأ من المتوقع لكنها أضافت أنها تعتقد أن البرنامج الإصلاحي للبلاد "يمضي قدما".

سينوبك تتوقع 7.5 مليون ب/ي واردات الصين النفطية في 2016


قال تشونغ فو ليانغ نائب رئيس يونيبك الذراع التجارية لسينوبك الصينية للنفط في ندوة اليوم الخميس إن من المتوقع أن تصل واردات الصين من النفط الخام فى العام الحالى إلى 7.5 مليون برميل يوميا لتتجاوز على الأرجح الولايات المتحدة كأكبر مستورد للنفط الخام.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام في 2015 بنسبة 8.8 بالمئة على أساس سنوي وبلغت 6.68 مليون برميل يوميا.


موضوعات متعلقة..


- البورصة تبدأ تعاملاتها الصباحية بتراجع جماعى محدود

- البورصة تعود للارتفاع فى منتصف الجلسة بمشتريات المصريين والأجانب

- البورصة تربح مليار جنيه فى نهاية التعاملات بمشتريات المصريين والأجانب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة