فورين بوليسى: صراع حزب الله القادم مع إسرائيل أكبر حرب يخوضها على الإطلاق.. قلق فى الدولة العبرية من خبرة الميليشيات الشيعية فى سوريا.. ومصادر مقربة من الحزب: سنصل إلى المستوطنات الإسرائيلية

الجمعة، 04 مارس 2016 05:30 م
فورين بوليسى: صراع حزب الله القادم مع إسرائيل أكبر حرب يخوضها على الإطلاق.. قلق فى الدولة العبرية من خبرة الميليشيات الشيعية فى سوريا.. ومصادر مقربة من الحزب: سنصل إلى المستوطنات الإسرائيلية حزب الله
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، اليوم الجمعة، إن حزب الله اللبنانى يهدد بأن صراعه القادم مع إسرائيل سيكون أكبر حرب يخوضها على الإطلاق، مشيرة إلى أن الحرب لن تكون على الحدود هذه المرة، بل ستصل إلى داخل إسرائيل نفسها.

وتحدثت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الجمعة، عن وادى شبعا الواقع على الحدود بين لبنان وسوريا وإسرائيل، وقالت إنه يقع تحت مراقبة قاعدة عسكرية إسرائيلية الموجودة فوق جبل قريب.. وفى هذا الوادى تتقاطع صراعات عديدة فى المنطقة.

على بعد أميال قليلة من الشرق، على الجانب السورى من الحدود، تتواجد مجموعة من قوى المعارضة منها جبهة النصرة وجماعات من داخل الجيش السورى الحر والميليشيا المتحالفة مع داعش، وداخل وادى شبعا، يراقب حزب الله وإسرائيل بعضهما البعض بحذر، ويعول الحزب على أن هذا الوادى سيصبح نقطة اشتعال أى صراع قادم مع إسرائيل، فحزب الله بقتاله مع الحكومة السورية، لم يخسر فقط أكثر من ألف مقاتل، لكنه كسب مستوى من الخبرة التكتيكية والأسلحة التى جعلته قوة أكثر تهديدا لأعدائه فى المنطقة، ويقول المقربون من الحزب أنه ولأول مرة أصبح يمتلك القدرة على جلب الحرب مع إسرائيل داخلها.

مخاوف من خبرة حزب الله فى سوريا


ونقلت فورين بوليسى عن مصادر مقربة من الحركة فى جنوب لبنان قوله إنه فى الحرب القادمة لن يبقى حزب الله على الحدود، ولن تكون المستوطنات الإسرائيلية فى الشمال محمية، فحزب الله سيجلب الحرب لهم، مضيفة أن أكبر مخاوف إسرائيل تتمثل فى خبرة حزب الله فى سوريا، وأن هذه الخبرة ستجعله مهاجما أكثر من مجرد مدافع، وقد وقعت عمليات انتقام حزب الله الأخيرة من إسرائيل بالقرب من وادى شبعا، مما يسلط الضوء على هذه المنطقة أصبحت نقطة الضعف فى أمن إسرائيل.

أكبر تهديد أمنى لإسرائيل


وعلى الجانب الإسرائيلى، أكد مسئولون رفيعو المستوى أن حزب الله لا يزال يمثل واحدا من أكبر التهديدات الأمنية لهم، وأثار إمكانية شن هجوم على نطاق واسع ضده، وقال جادى إيزنكوت، الخبير العسكرى الإسرئيلى، إن إيران تشن حربا ضد إسرائيل عبر وكلائها مثل حزب الله فى لبنان الذى يمثل الآن أكثر تهديد خطير لإسرائيل.

ويقو جيفرى وايت، المحلل فى شئون الدفاع بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إن حزب الله لديه القدرة على ضرب ذخائر موجهة عبر إسرائيل، ويمكنه ضرب أهداف داخلها، فى المناطق الوسطى والجنوبية، بدقة متزايدة بما فى ذلك مراكز القيادة والمطارات والأهداف الاقتصادية الكبرى.

وأضاف وايت أن حزب الله حصل على ما يبدو على أنظمة دفاع جوى متقدمة وصواريخ كروز بحرية من طراز ياخونت، والتى يمكن أن تهدد القوة الجوية الإسرائيلية وتستهدف منصات النفط التابعة لإسرائيل فى البحر المتوسط، وأشار الباحث إلى أن هذا أمر جديد، فـ 95% من النشاط البحرى فى عام 2006 كان من داخل إسرائيل، لذلك ففى الحرب القادمة ستكون العمليات البحرية مختلفة تماما.

1



موضوعات متعلقة..


أنور عشقى لـ"اليوم السابع": اعتبار حزب الله منظمة إرهابية يؤدى إلى تفككه



الخارجية الإيرانية: وضع حزب الله على القائمة السوداء يعرض لبنان للخطر











مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هههههههههه

ماذاعن العرب !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة