"الرى": الانتهاء من 24 محطة رفع لتحسين الرى فى 1.2 مليون فدان العام المقبل.. 481 مليون تكلفة كهرباء محطات الميكانيكا والكهرباء فى 2015.. مصطفى أبو زيد: المصلحة تعانى من عجز شديد فى العمالة الفنية

الأربعاء، 13 أبريل 2016 10:33 م
"الرى": الانتهاء من 24 محطة رفع لتحسين الرى فى 1.2 مليون فدان العام المقبل.. 481 مليون تكلفة كهرباء محطات الميكانيكا والكهرباء فى 2015.. مصطفى أبو زيد: المصلحة تعانى من عجز شديد فى العمالة الفنية محطة مياة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى أبو زيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إن المصلحة قامت بدفع 481 مليون جنيه تكلفة تشغيل محطاتها خلال عام 2015، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ 24 محطة "رى وصرف" فى مختلف المحافظات سيتم الانتهاء فى 2017، بتكلفة إجمالية 830 مليون جنيه لتحسين حالة الرى فى مساحة 1.2 مليون فدان.

الدكتور-مصطفى-ابو-زيد-رئيس-مصلحة-الميكانيكا-والكهرباء-(1)


وأضاف أبو زيد فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء خلال عرضه الخطة الاستثمارية للعام الحالى أن المحطات تتضمن إنشاء 16 محطة بالوجه القبلى و8 محطات فى الوجه البحرى وذلك لتحسين حالة الرى والصرف فى نهايات الترع.

الدكتور-مصطفى-ابو-زيد-رئيس-مصلحة-الميكانيكا-والكهرباء-(2)


وأعلن أبو زيد، أن المصلحة تقوم حالياً بتنفيذ التشطيبات النهائية لـ10 محطات رى وصرف بالوجه البحرى والقبلى وذلك لافتتاحها خلال الشهور المقبلة بتكلفة 315 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ هذه المحطات تسهم فى تحسين حالة الرى والصرف فى مساحة 240 ألف فدان والقضاء على نقص المياه فى نهايات الترع.

وأكد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء أن المصلحة وضعت خطة خمسية تقدر تكلفتها 3.2 مليار جنيه، لإنشاء وإحلال محطات الرى والصرف على مستوى الجمهورية، على مدار الـ5 سنوات المقبلة، لافتا إلى أنه قبل استقبال موسم الصيف ستكون المصلحة انتهت من إنشاء محطات رفع المياه والصرف فى نطاق منطقة غرب الدلتا.

وأوضح أبو زيد أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء تعانى من عجز شديد فى العمالة الفنية المسئولة عن تشغيل وصيانة المحطات، موضحًا أن المصلحة مستعدة لقبول أى انتدابات من القطاعات والجهات الحكومية ومن التخصصات الفنية التى تحتاجها المصلحة لتشغيل وصيانة محطاتها، وكذلك استعدادها لإعادة تأهيل العمالة الإدارية على نفقاتها لتأهيلها فنيًا للتعامل مع أعمال الصيانة الخاصة بالمحطات المنتشرة على مستوى الجمهورية.

الدكتور-مصطفى-ابو-زيد-رئيس-مصلحة-الميكانيكا-والكهرباء-(3)


لفت أبو زيد إلى أن هناك بعض المحطات يتوفر بها استراحات للإقامة وتحقيق الاستقرار الأسرى لمن يرغب فى الانتداب للعمل لدى المصلحة، كما سيتمتع بجميع مزايا العاملين بالمصلحة، مطالبًا من يرغب فى العمل بالتقدم بطلب متضمن موافقة جهة العمل الأصلية له حتى تتمكن المصلحة من سرعة انهاء المعاملات الإدارية الخاصة بالعمل فى المصلحة.

الدكتور-مصطفى-ابو-زيد-رئيس-مصلحة-الميكانيكا-والكهرباء-(4)

وأوضح أبو زيد، أن وزارة الرى تقوم كل الإجراءات لمواجهة بعض مشاكل المياه بالمحافظة التى تعانى من صعوبة وصول المياه لنهايات بعض الترع، وتراكم الأعشاب وانتشار المزارع السمكية، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة الزراعة للحد من انتشار الأقفاص السمكية وإزالة الفتحات المغذية لها سواء من المصارف أو الترع.

وقال أبو زيد لدينا برنامج خاص بعمليات الاحلال والتجديد للمحطات بشكل مستمر لا يتوقف لأن المحطات بها مكون لمعدات الميكانيكا وكهرباء وهذا المكون عمره الافتراضى لا يزيد على 25 عامًا بينما المكون المدنى "المنشأ" فعمره 50 عامًا، وتتم عمليات الاحلال للمعدات داخل المنشأ نفسه ووفقًا لمعيار مدى كفاءتها وحجم استهلاكها للطاقة سواء كهرباء أو ديزل، لافتًا إلى أنه حال عدم الجدوى الاقتصادية لتلك المعدات، بمعنى أن تصبح قطع الغيار عالية تبدأ عملية الاحلال والتجديد.

وأكد أبو زيد أن المصلحة لديها 8 مراكز للطوارئ مجهزة بكل الإمكانيات، وبها وحدات تعمل بالبنزين والسولار فى نفس الوقت، وجاهزة للتحرك فى أى لمواجهة أى اختناقات للمياه فى موسم الصيف.
وعن موقف القروض الخارجية التى تساعد المصلحة فى توفير الشق الخارجى من المعدات، أشار الدكتور مصطفى أبو زيد، إلى أن البنك الإسلامى للتنمية وفر 110 ملايين جنيه للمصلحة لإنشاء 32 محطة، حيث اشترط البنك أن يتم طرحها على 4 مرات، بواقع 8 محطات لكل مرحلة.

واختتم أبو زيد تصريحاته بأن المصلحة تدرس فتح أوجه تعاون مع الجانب الصينى خلال الفترة المقبلة، وأنه جارٍ تحديد النقاط التى سيتم العمل على تنفيذها، وذلك فى مجال نقل خبرات الجانب الصينى للعاملين فى ورش المصلحة، بحيث يمكن تصنيع بعض قطع الغيار التى تحتاجها المحطات، وتضطر مصلحة الميكانيكا استيرادها من الخارج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة