أذربيجان: أرمينيا مستمرة فى انتهاك وقف إطلاق النار على خط الجبهة

الأربعاء، 06 أبريل 2016 09:54 ص
أذربيجان: أرمينيا مستمرة فى انتهاك وقف إطلاق النار على خط الجبهة جيش آذربيجان ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اذربيجان



ذكر بيان وزعته سفارة أذربيجان بالقاهرة أن أرمينيا مستمرة فى زيادة حدة التوتر على خط الجبهة بالرغم من إعلان القوات المسلحة الأذربيجانية وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وقالت السفارة فى بيانها، أن المكتب الإعلامى لوزارة الدفاع يؤكد أن القوات الأرمينية تطلق النيران الكثيفة على مواقع فى اتجاهات آغداره – تارتار وخوجاوند – فضولى من خط الجبهة، ووحدات سكنية قريبة منه، لاستعادة المواقع التى سيطرت عليها قوات أذرية".

وأضافت "إن القوات المسلحة الأرمينية منيت بخسائر من بينها آلية عسكرية وجنود وبنى تحتية عسكرية خلال اشتباكات واستشهد 3 جنود من القوات المسلحة الأذربيجانية فى المعارك "، مؤكدة أن القوات الأرمينية كثفت انتهاكاتها لوقف إطلاق النار، ولمطالب القانون الدولى خاصة فى الأيام الأخيرة القليلة باستهداف مناطق سكنية ومنشآت مدنية سواء أقريبة هى من خط الجبهة باستخدام الأسلحة الثقيلة وقاذفات الهاون والقنابل ومختلف أنواع المدافع لتعريضها لضربات كثيفة وقصف همجى.

وأفاد البيان بأن أرمينيا انتهكت كافة قواعد القانون الدولى وأن أذربيجان لن تتخلى عن موقفها الأساسى لكنها فى الوقت نفسه ستلتزم بوقف إطلاق النار وتسعى إلى حل النزاعات سلميا.

وجاء فى البيان، أن القوات الأرمينية كانت قد بسطت نفوذها على إقليم قراباخ الجبلى الأذربيجانى عقب نزاع مسلح نشب فى عام 1988 بالإضافة إلى السيطرة على المحافظات السبع الأذربيجانية الأخرى المجاورة له، ما أدى إلى تشريد أكثر من مليون أذربيجانى مسلم..وقد توصل الجانبان فى إطار مجموعة مينسك، التى تضم فى رئاستها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994.

ومن ناحية أخرى قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأربعاء إن القوات المدعومة من أرمينيا خسرت 50 من مقاتليها منهم ما بين 20 و30 فى عداد المفقودين فى القتال المستمر منذ أربعة أيام مع أذربيجان بشأن إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالي.

ونقلت الوكالة عن ممثل الانفصاليين فى موسكو قوله إن أكثر من مئة مقاتل أصيبوا بجروح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة