وزير البيئة: تدهور منظومة المخلفات كلف الوزارة 16 مليار جنيه

السبت، 09 أبريل 2016 12:49 م
وزير البيئة: تدهور منظومة المخلفات كلف الوزارة 16 مليار جنيه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن المعدلات السكانية فى مصر فى تزايد مستمر، وبالتالى تزيد معدلات المخلفات الناتجة عن الأسرة، وتتغير نوعية تلك المخلفات بمرور الوقت، نظرا لاختلاف أنماط الاستهلاك وأنواعها.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر "المخلفات الصلبة من مشكلة حقيقية إلى منفعة اقتصادية" الذى ينظمه المركز المصرى للدراسات الاقتصادية بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بحضور د.المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس لشئون المشروعات القومية وعدد من المحافظين الحاليين والوزراء السابقين، أن تكلفة التدهور البيئى الناتجة عن تدهور منظومة المخلفات تبلغ حوالى 16 مليار جنيه، مؤكدًا على أهمية تأسيس إطار مؤسسى لإدارة المنظومة.

وأكد الوزير أن الوزارة تمكنت من تطوير منظومة الجمع، وجار دعم الجمع السكنى من خلال الاعتماد على متعهدى جمع القمامة سواء كانوا أفراد أو شركات ، موضحا أن الخطة تتضمن الجمع مقابل من 4 إلى 10 جنيهات فى الشهر من الشقة الواحدة، ومن 10 إلى 20 للمحال التجارية، ومن 3 إلى 4 جنيهات بالقرى فى المحافظات الإقليمية.

وأوضح أن الوزارة تتجه حاليًا للانتقال تدريجيًا من محاسبة المتعهد على الطن بدلًا من الشقة، والاعتماد على المحطات الوسيطة، مشيرًا إلى أنه أيضًا يتم حاليًا دراسة وضع تسعيرة لكل مكون عضوى من المخلفات حتى تسهل عملية فصل المخلفات من المنبع.


موضوعات متعلقة..


محلب: الإدارة المحلية تتحمل المسئولية الأكبر لمواجهة مشكلة القمامة

"محلب" ووزيرا البيئة والتنمية المحلية يشاركون غدا بمؤتمر "المخلفات الصلبة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة