حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الجمعة 13-5-2016

الجمعة، 13 مايو 2016 05:17 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الجمعة 13-5-2016 حصاد أخبار البورصة والأسواق العالمية اليوم
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" حصاد أخبار البورصات والأسواق العالمية، اليوم الجمعة، 13-5-2016، والتى تضمنت استثمارات لشركة "آبل" الأمريكية بقيمة مليار دولار فى منافس أوبر بالصين، ووفقًا لوكالتى رويترز، الدولار يصعد لأعلى مستوى فى أسبوعين وسط مراهنات على رفع الفائدة.

شركة "آبل" الأمريكية تستثمر مليار دولار فى منافس أوبر بالصين


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. تنوى شركة "آبل" الأمريكية استثمار مليار دولار فى شركة ديدى تشوشينغ لخدمات النقل، المنافس الرئيسى لشركة أوبر تكنولوجيز فى الصين.

تعتزم آبل أن تصبح مستثمرا استراتيجيا فى الصين إلى جانب عملاق التجارة الإلكترونية الصينى على بابا وشركة تنسنت القابضة والمختصة فى ألعاب الإنترنت وخدمات التسلية، حسبما ذكرت ديدى تشوشينغ اليوم الجمعة.

تنمو صناعة خدمات نقل الركاب والبضائع بسرعة، إذ ينفق المنافسون أموالاً طائلة على دعم الخدمات بهدف الاستحواذ على نصيب فى السوق.

الدولار يصعد لأعلى مستوى فى أسبوعين وسط مراهنات على رفع الفائدة


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. ارتفع الدولار لأعلى مستوياته فى أسبوعين أمام سلة من العملات اليوم الجمعة، مسجلاً أفضل أداء له فى فترة أسبوعين منذ فبراير الماضى مدعوما بتوقعات بأن مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) لا يزال فى طريقه لرفع أسعار الفائدة قبل غيره من البنوك المركزية الكبرى.

وتكبد الدولار خسائر حادة منذ بداية العام وبلغ هذا الشهر أدنى مستوياته فى 16 شهرا مع انحسار توقعات السوق بأن يرفع المركزى الأمريكى أسعار الفائدة مرتين على الأقل فى 2016.

صندوق النقد يحذر من مخاطر اقتصادية سلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. حذر صندوق النقد الدولى اليوم الجمعة، من أن مغادرة الاتحاد الأوروبى قد تؤدى إلى انخفاض حاد فى الأسهم، وزيادة فى أسعار المنازل، وارتفاع تكاليف الاقتراض، مؤكدًا أن مغادرة الاتحاد الأوروبى يمكن أن يكون له "تأثير سلبى وكبير" على النمو الاقتصادى فى المملكة المتحدة .
وحذر الصندوق - فى تقرير قدمته مديرة الصندوق كريستين لاجارد إلى وزارة الخزانة اليوم - من أن آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يمكن أن تتحول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرا إلى احتمال ارتفاع التضخم فى المملكة المتحدة فوق المستوى المستهدف لبعض الوقت .

وقالت كريستين لاجارد، إن تصويت المملكة المتحدة لمغادرة الاتحاد الأوروبى قد يخفض من قيمة الاسترلينى ويؤدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة بشكل حاد، وأضافت أن المنظمة خلصت فى تقييمها إلى أنها لم تر أى شيء إيجابى فى خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبى، مشيرة إلى أن تأثير ذلك على الاقتصاد البريطانى، والتى قد تتراوح بين "سيئ جدا إلى سيئ جدا جدا"، طبقا لها .

منظمة أوبك تضخ المزيد من النفط بعد فشل مفاوضات تثبيت الإنتاج والفائض يرتفع


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" زيادة إمدادات النفط فى السوق هذا العام، حيث أدى رفع العقوبات التى كانت مفروضة على طهران إلى تعزيز إنتاج إيران من الخام بما عوض تعطل بعض الإمدادات داخل المنظمة والخسائر التى منى بها المنتجون خارجها جراء انهيار الأسعار.

وقالت أوبك فى تقرير شهرى نشر اليوم الجمعة، نقلاً عن مصادر ثانوية إنها أنتجت 32.44 مليون برميل يوميا فى أبريل بارتفاع قدره 188 ألف برميل يوميا عن مارس.

الاسترلينى ينزل مع تحذير بنك إنجلترا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. انخفض الجنيه الاسترلينى متجها صوب أدنى مستوى له فى ثلاثة أسابيع أمام الدولار اليوم الجمعة ليهبط للأسبوع الثانى على التوالى، بعدما حذر محافظ بنك إنجلترا المركزى مارك كارنى من الركود إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى فى استفتاء 23 يونيو الماضى.

وقال كارنى خلال مؤتمر صحفى يوم الخميس، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يشكل خطرا على توقعات النمو والتضخم بالبلاد.

ألمانيا تسجل نموا اقتصاديا فى الفصل الأول من السنة يفوق التوقعات


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. سجلت ألمانيا نموا فاق التوقعات فى الفصل الأول من السنة مع ارتفاع إجمالى ناتجها الداخلى بنسبة 0,7%، مستندا إلى قوة الطلب الداخلى، وفق الأرقام الرسمية المؤقتة الصادرة الجمعة.

وكان المحللون لدى شركة "فاكتست" للتحليلات والبحوث المالية يتوقعون زيادة بنسبة 0,5% فى إجمالى الناتج الداخلى، مقياس الثروة المنتجة فى بلد ما.

وأعلن المكتب الفدرالى الألمانى للإحصاءات (ديستاتيس)، أن النمو فى أكبر قوة اقتصادية فى أوروبا استند خلال الفصل المنصرم إلى الطلب الداخلى، وقد ارتفعت أرقام استهلاك الأسر والنفقات العامة والاستثمارات الخاصة (ولا سيما فى البناء والتجهيزات) عما كانت عليه فى الفصل السابق.


موضوعات متعلقة


الجنيه الاسترلينى ينخفض وبنك إنجلترا يحذر من خروج بريطانيا من اتحاد اليورو

مؤشر نيكى يهبط بعد صعوده 4 أيام لكنه يحقق مكاسب أسبوعية

النفط يتراجع مع صعود الدولار.. وتحذير روسيا من إطالة أمد تخمة المعروض








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة