مصادر: شركات صينية تطالب بتحويل المناطق التكنولوجية بمصر إلى "حرة"

الإثنين، 13 يونيو 2016 02:00 ص
مصادر: شركات صينية تطالب بتحويل المناطق التكنولوجية بمصر إلى "حرة" ياسر القاضى - وزير الاتصالات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر مطلعة: إن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى يبحث الاتفاقيات الخاصة التى تم توقيعها مع عدد من الشركات الصينية خلال زيارته الاخيرة لاسيما ما يتعلق بإنشاء مصنع للإلكترونيات منها تصنيع هواتف تعمل بتقنية الجيل الرابع، إضافة إلى الأجهزة اللوحية تابلت.

وكشفت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكثير من الشركات الصينية عرضت التوسع فى استثماراتها بمصر لاسيما فى مجال الإلكترونيات والاستثمار والتواجد فى المناطق التكنولوجية لاسيما برج العرب.

لكن المصدر أكد أن هذه الشركات لديهم طلبات للاستثمار والتوسع فى مصر خاصة فيما يتعلق بمجموعة من الحوافز وجعل المناطق التكنولوجية مناطق حرة للبعد عن الإجراءات الروتينية.

وتوجد فرصة كبيرة لمصر فى التوسع بصناعة الإلكترونيات مع دخول الجيل الرابع للمحمول، أهمها أن نسبة الأجهزة التى تعمل بالجيل الرابع لا تتعدى 3% ما يدفع ملايين المستخدمين لتغيير الهواتف، حتى يتسن لها استقبال خدمات الجيل الرابع للمحمول حيث تصل حجم الاشتراكات فى الهاتف المحمول لنحو 95 مليونا.

وشدد المصدر، أن هناك استثمارات كبيرة سيتم تنفيذها فى القطاع والبلد بسبب طرح الجيل الرابع للمحمول.

من جهة أخرى، استعانت بعض شركات المحمول بخبرة شركات عالمية فى كيفية الاستفادة اقتصاديا من خدمات الجيل الرابع للمحمول.

وتوجد العديد من العوامل الجاذبة للاستثمار بصناعة الهواتف المحمولة بمصر، أولها خطة وزارة الاتصالات لإنشاء مناطق تكنولوجية جديدة وإمدادها بالبنية التحتية اللازمة لكى تكون معدة لاستقبال كل الأنشطة الخاصة بمجال الاتصالات والتكنولوجيا، وما يرتبط بها من أنشطة خدمية وإنتاجية أخرى.

كما أن السوق استهلاكى محلى ضخم يضم 90 مليون نسمة تستهلك سنويا نحو 18 مليون هاتف محمول وفقا لمسؤولى أكبر محال لبيع الهواتف بمصر، إضافة إلى اتفاقيات تجارة موقعة عليها مصر مع عدد كبير من دول الجوار سواء العربية والأفريقية مما يشجع المستثمر على الوصول بمنتجاته إلى أسواق كثيرة ومتنوعة.

كان وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى قد قام بزيارة جمهورية الصين فى منتصف مايو الماضى، ووقع خلال الزيارة 5 مذكرات تفاهم، ركزت على خطط الوزارة وأهدافها خلال الفترة المقبلة، حيث وقع مذكرة مع شركة ZTE، وتكنوموبايل، و"العربى وسيكو" وهواوى وأوبو ومجموعة "CETC" .



موضوعات متعلقة:


- وزير الاتصالات: ميكنة 50 مكتب توثيق بتكلفة 40 مليون جنيه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة