بقرار "الإيكاو": سيناء آمنة.. "الطيران المدنى الدولى" ترفع اسم شبه الجزيرة من مناطق النزاع المسلح.. شريف فتحى:القرار نتيجة جهود الخارجية والطيران.. مندوب مصر بالمنظمة يشيد بموقف الدول الداعمة للقاهرة

الأربعاء، 29 يونيو 2016 02:00 ص
بقرار "الإيكاو": سيناء آمنة.. "الطيران المدنى الدولى" ترفع اسم شبه الجزيرة من مناطق النزاع المسلح.. شريف فتحى:القرار نتيجة جهود الخارجية والطيران.. مندوب مصر بالمنظمة  يشيد بموقف الدول الداعمة للقاهرة طائرات مصر للطيران- أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت المنظمة الدولية للطيران المدنى «إيكاو»، التابعة للأمم المتحدة، أن الأجواء المصرية أمنة، لذا رفع اسمها من قائمة مناطق النزاع وإلغاء كافة تحذيرات الطيران المدنى فوق شبه جزيرة سيناء.

وقالت مصادر إن القرار تم اتخاذه خلال اجتماع المجلس التنفيذى للمنظمة الجمعة الماضية، موضحة أنه تم تنفيذ القرار اعتبارا من أول أمس، وأن القرار جاء بعد تنسيق استمر بين وزارتى الخارجية والطيران المدنى لتوضيح الصورة الحقيقة.

وأضافت المصادر أن قرار الإيكاو يلغى كافة القرارات التى اتخذتها بعض الدول بشأن تحذير الطيران فوق شبه جزيرة سيناء، مشيدة بدور بعض الدول الصديقة والتى دعمت مصر فى الحصول على القرار والتصويت لصالح مصر ودعمها فى الحرب ضد الإرهاب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم تنفيذ عدد من التجارب لاثبات أن المنطقة آمنة، وأن التجارب أثبت مدى الجهود المبذولة من قبل الأمن المصرى، موضحة أن هناك عددًا من الدول الأوروبية شهدت أعمال إرهابية فى مطارات مختلفة ولم تتخذ إجراءات مثل مصر.

من جانبه، رحب شريف فتحى وزير الطيران المدنى بالقرار الذى صدر مؤخرا من المنظمة الدولية للطيران المدنى ( الايكاو ) والذى قضى بإلغاء اعتبار شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع المسلح والتى يتضمنها إعلان الطيارين (NOTAM ).

وأضاف وزير الطيران أن هذا القرار قد جاء نتيجة للجهود التى بذلتها وزارتى الخارجية والطيران عن طريق مندوبها الدائم بالمنظمة وبدعم من الدول الصديقة وأعضاء المنظمة والتى قامت بدعم الموقف المصرى.

وصرح مندوب مصر الدائم لدى المنظمة السيد أحمد حسين بأن المجلس قد أصدر القرار بالإجماع بعد حشد التأييد من الدول الاعضاء بالمجلس وخارج المجلس لدعم الموقف المصرى المتصدى للإرهاب.


جديرا بالذكر أن إعلان الطيارينNOTAM هى نشرة يقوم بإعدادها القائمون على خدمة مراقبة معلومات الطيران من خلال قاعدة بيانات مركزية لدعم المعلومات الموجهة للطيارين وتزويدهم بالبيانات الضرورية عن مناطق النزاع المسلح حول العالم وغيرها من المعلومات اللازمة لضمان السلامة وانتظام الملاحة الجوية.

ومن جهة أخرى، أكد اللواء طيار جاد الكريم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات السابق، أن قرار منظمة الطيران المدنى الإيكاو برفع شبه جزيرة سيناء من مناطق النزاع المسلح، قرار جيد فى الوقت الراهن للتاكيد على امن منطقة سيناء آمنة تماما من النزاع المسلح.

وأضاف جاد الكريم فى تصريحات صحفية، أن منظمة الإيكاو مقسمة العالم إلى مناطق آمنة ومناطق للنزاع المسلح، مشيرا إلى أن إعلان الطيارين NOTAM هى نشرة يعدها القائمون على خدمة مراقبة معلومات الطيران من خلال قاعدة بيانات مركزية لدعم المعلومات الموجهة للطيارين وتزويدهم بالبيانات الضرورية عن مناطق النزاع المسلح حول العالم، وغيرها من المعلومات اللازمة لضمان السلامة وانتظام الملاحة الجوية.

وتابع جاد الكريم، أن إعلان منطقة سيناء آمنة خطوة لتنشيط حركة السياحة ، مؤكدا أن جدوى القرار اقتصاديا تكون فى حالة زيادة حركة الطيران فى المنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة