"حب مصر للمحليات" تدشن المجلس المحلى للدفاع عن المواطنة وتُعد مشروع لعدم التمييز

الجمعة، 03 يونيو 2016 12:57 م
"حب مصر للمحليات" تدشن المجلس المحلى للدفاع عن المواطنة وتُعد مشروع لعدم التمييز حب مصر للمحليات - صورة أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محمد الجيلانى، المنسق العام لقائمة فى حب مصر للمحليات، عن تأسيس "المجلس المصرى للدفاع عن المواطنة" من أجل اعلاء شأن وكرامة المواطن المصرى ووضع ميثاق يحدد العلاقة بين المواطن والدولة المصرية، مؤكدًا على إيمانهم بحقوق المواطنة والمناداة بحرية الفكر ورفض التمييز بكافة صوره على أساس الجنس أو اللون أو العقيدة.

وقال المنسق العام لقائمة فى حب مصر للمحليات، فى بيان له اليوم، الجمعة، إن القائمة تعمل على نشر قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان والمشاركة السياسية للشباب والفتيات وتمكين المرأة سياسيًا واجتماعيًا، موضحًا أن القائمة تمتلك رؤية كاملة حول مشروع قانون كامل عن المواطنة وعدم التمييز، وميثاق عمل يحدد ويوضح العلاقة بين المواطن والدولة المصرية، مشيرًا إلى أنهم سيتقدمون به فور الانتهاء منه بشكل كامل.

وأوضح بعض بنود مشروع ميثاق المواطنة بين المواطن والدولة المصرية، ومنها البنود الملزمة للدولة وتنص على: "أن تحترم وتحمى الدولة حق المواطن فى الحرية ولا تميز بين مواطنيها على أساس العقيدة أو الجنس أو اللون أو العنصر" و"أن تحترم وتحمى الدولة حق المواطن فى ممارسة حرياته الدينية وعقيدته" و"أن تحترم وتحمى الدولة حق المواطن فى حماية عائلته وعدم التدخل فى خصوصياته"، فيما نصت البنود الملزمة للمواطن على: " تقديم الدعم والدفاع عن الدستور وخدمة البلاد عند الحاجة" و"المشاركة فى العملية الديمقراطية" و"احترام وطاعة قوانين الدولة والقوانين المحلية والولاء لها" و"احترام حقوق ومعتقدات وآراء الآخرين" و"المشاركة فى الأمور التى تخص الوطن والمجتمع المحلى".

وأشار إلى أنه سيتم دعوة جميع الأحزاب المؤمنة بالدولة المدنية وجميع مؤسسات المجتمع المدنى لعقد ورش عمل لصياغة وثيقة وميثاق المواطنة، على أن يتم الإعلان لاحقًا فى مؤتمر صحفى عن جميع الجهات المشاركة والمؤيدة لفكرة تأسيس مجلس للدفاع عن المواطنة.


موضوعات متعلقة..


- "ألغام" قانون المواطنة..جدل برلمانى حول حظر إنشاء الجمعيات على أساس دينى أو جغرافى وممارسة النقابات"نشاط دينى"..وكيل"القوى العاملة":يمنع إثارة الطائفية..وعضوبـ"الشباب":يجب توضيح نوعية"المحظور ممارسته"


- "المواطنة ومنع التمييز" يثير أزمة خانة الديانة مجددا.. الداخلية تمنع كلمة "بهائى" 2004 وحكم قضائى يلزم بالتسجيل 2009.. والأزمة تنتهى ببطاقات تحوى (-).. الأردن وتركيا يحذفانها.. وحقوقى: لا فائدة منها










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة