محلل فلسطينى يرجح لقاء فلسطينى – إسرائيلى بحضور مصرى لدفع عملية السلام

الأحد، 10 يوليو 2016 03:40 م
محلل فلسطينى يرجح لقاء فلسطينى – إسرائيلى بحضور مصرى لدفع عملية السلام سامح شكرى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المحلل السياسى الفلسطينى البارز هانى المصرى، إن وزير الخارجية الإسرائيلى ليبرمان أفشل محاولات قبل مؤتمر باريس للقاء فلسطينى إسرائيلى، بحضور مصرى لدفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مرجحا أن يستأنف وزير الخارجية المصرى تلك الجهود للدفع نحو مفاوضات مباشرة بين الجانبين بحضور مصرى.

وأكد المصرى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع من فلسطين، ظهر اليوم الأحد، أن حكومة إسرائيل متطرفة وتقوم بإدارة الصراع عبر البحث عن آلية الحل بفرض المشروع الإسرائيلى والترويج للحل الإقليمى، وذلك بتحقيق سلام عربى يتبعه سلام مع الفلسطينيين، مستبعدا إمكانية تحقيق السلام مع الإسرائيليين فى الوقت الراهن لتعنت تل أبيب وسعيها للمضى قدما فى سياسة التهويد والاستيطان ولاسيما فى مدينة القدس المحتلة وحصارها لقطاع غزة.

وكشف المحلل الفلسطينى عن وجود تيار داخل إسرائيل مؤمن بإحياء خطة إسرائيل الكبرى وليس البحث عن تسوية مع الفلسطينيين وذلك مع تعنت تل أبيب فى عدم تقديمها لأى تنازلات للحل.

ودعا لممارسة مزيد من الضغط العربى على إسرائيل لإحياء العملية السياسية التى تستند للمرجعية الدولية فى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، كاشفا عن مطالبات إسرائيلية لتعديل مبادرة السلام العربية بحيث تستمر إسرائيل فى احتلال الجولان وعدم انسحابها لحدود عام 1967 وإزالة القرار 194 وهو ما يعنى تراجعات كبرى فى المواقف العربية حال تعديل المبادرة.


موضوعات متعلقة..


- فى أول زيارة لوزير خارجية منذ 9سنوات.. شكرى يزور تل أبيب لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. الخارجية: تمهد لخلق بيئة مواتية لاستئناف المفاوضات المباشرة وإقامة دولة فلسطينية على حدود67








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة