بالصور.. وزير الزراعة يعرض على الرئيس تقريراً مفصلاً حول نتائج زيارة أوروبا.. عصام فايد تعرف على تجارب 3 دول فى استخدام أحدث التقنيات العالمية لإنشاء صوب زراعية موفرة للمياه.. وخطة لتنفيذ 100 ألف صوبة بـ7مناطق

الإثنين، 15 أغسطس 2016 11:58 ص
بالصور.. وزير الزراعة يعرض على الرئيس تقريراً مفصلاً حول نتائج زيارة أوروبا.. عصام فايد تعرف على تجارب 3 دول فى استخدام أحدث التقنيات العالمية لإنشاء صوب زراعية موفرة للمياه.. وخطة لتنفيذ 100 ألف صوبة بـ7مناطق الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الحكومة، ممثلة فى وزارة الزراعة، تنفيذ خطة عاجلة لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان، لزيادة الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة وزيادة معدلات التصدير، فى 7 مناطق مختلفة، هى: "غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة2، وحلايب وشلاتين".

 

 يأتى ذلك عقب إنهاء الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أول زيارة لـ3 دول أوروبية، شملت "المجر وهولندا وإسبانيا"، اليوم الاثنين، للتعرف على تجربة نقل التقنيات الحديثة فى إنشاء الصوب الزراعية، ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه، وعرض تقرير مفصل حول الزيارة على الرئيس عبد الفتاح السيسى، لبدء التنفيذ والاستفادة من التقنيات الحديثة فى إنشاء الصوب الزراعية، وترشيد استهلاك المياه.

 

 وبدأ وزير الزراعة جولته بزيارة مجموعة جاردن للاستثمار، التى تبعد مساحة ٤٥ كم عن مدينة بودابست المجرية، والتى تعمل فى مجال التكنولوجيا التشغيلية للصوب الزراعية، واطلع الوزير على تجربة زراعة الطماطم الشيرى من خلال الصوب الحديثة التى تعتمد على الحاسب الآلى فى الزراعة والرى والتسميد والمكافحة، وتفقد عدداً من الصوب الزراعية الحديثة، التابعة لإحدى الشركات المجرية، ذات الخبرة الواسعة فى مجال الصوب الزراعية المنتجة للمحاصيل المختلفة، مثل "الفلفل بكافة ألوانه، والخيار، والبازلاء، والفاصوليا، والباذنجان، فضلاً عن الكنتالوب" .

 

وشملت زيارة وزير الزراعة والوفد المرافق له مركز بحوث المياه المجرى، للاطلاع على التجربة المجرية فى ترشيد استهلاك المياه، خاصة فى الزراعة، من خلال استخدام أساليب الرى الحديثة، كما شملت الزيارة أحد المصانع المجرية الكبرى التى تعمل فى إنتاج مستلزمات الرى الحديث، والتى تساهم فى ترشيد الاستهلاك، وزار الوزير أيضاً أهم المصانع المجرية التى تقوم بتصنيع مكونات الصوب الزراعية الحديثة، والتى تعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وأجهزة الحاسب الآلى فى عمليات الرى والتسميد والمكافحة.

 

 وبحث وزير الزراعة مع نظيره المجرى التعاون المشترك بين مصر والمجر فى عدد من المجالات المتعلقة بالقطاع الزراعى، وعلى رأسها الزراعات المحمية، والعمل على تطويرها فى مصر، وتبادل الخبرات الزراعية بين مصر والمجر، وإيفاد عدد من الباحثين من مركز البحوث الزراعية فى مصر إلى المجر، للاستفادة من تجربتها الزراعية، فضلاً عن عمل نماذج على أرض الواقع فى مصر فى مجال الصوب وتدريب الباحثين والمهندسين الزراعيين على التقنيات الحديثة فى هذا المجال لنقل الخبره المجرية إلى مصر.‏

 

 كما زار عصام فايد عدداً من المراكز البحثية الزراعية الهولندية، المتخصصة فى أبحاث الخضر وزهور القطف ونباتات الزينة بالصوب عالية التقنية، للاستفادة من تجربتها فى هذا المجال، وبحث إمكانية تنفيذه فى مصر، وزيارة واحدة من الشركات الهولندية الكبرى العاملة فى مجال تصنيع مكونات الصوب عالية التقنية، والتى تعتمد على التكنولوجيا الحديثة واستخدام الحاسب الآلى فى كافة مراحل الإنتاج.‏

 

 وشهدت الجولة مباحثات موسعة بوزارة الاقتصاد لمناقشة توطيد سبل التعاون المصرى الهولندى فى مجالات الزراعات المكثفة والإنتاج الحيوانى والتصنيع الغذائى، بما فيها إنتاج الألبان المجففة للأطفال، وتفقد عدداً من مزارع الإنتاج الحيوانى الهولندية، والتى تنتج ماشية اللحوم والألبان، من السلالات الجيدة، ذات الإنتاجية العالية، والاتفاق مع الجانب الهولندى، للتعاون المشترك فى مجالات تنمية قطاع الإنتاج الحيوانى فى مصر، والصناعات القائمة عليها من لحوم وألبان، نظراً للخبرات الكبيرة التى تملكها هولندا فى هذا المجال، فضلاً عن تبادل الخبرات والتدريب ودعم برامج التطوير المشتركة‏.

 

كما تفقد وزير الزراعة عدداً من المزارع التى تنتج الخضروات والفاكهة وزهور القطف والزينة، من خلال الصوب الزراعية المتطورة والحديثة، والتى تستخدم تقنيات عالية الدقة، ما يعطيها إنتاجية عالية وجودة كبيرة.

 

 وأنهى وزير الزراعة جولته الأوروبية بمركز أبحاث "تيكنوفا" بإسبانيا، حيث تفقد عدداً من الصوب الزراعية التى تتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة.

 

 وتفقد الوزير والوفد المرافق له إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب، حيث يتم إعادة استخدامها فى الزراعة من جديد، لترشيد استخدام المياه المستخدمة فى الرى، وإعادة استغلالها الاستغلال الأمثل، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من تلك التجربة فى مصر، خاصة مع خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه، والاتجاه إلى استنباط أصناف من المحاصيل غير شرهه لاستخدام المياه.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى كلّف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووفداً رفيع المستوى يضم ممثلى جهاز الخدمة الوطنية ومعهد ضباط الصف والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع والخدمات البيطرية بالخدمة الوطنية، بالقيام بجولة أوروبية، تشمل المجر وهولندا وإسبانيا، خلال الفترة من 6 إلى 15 أغسطس الجارى، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه.

 


الدكتور عصام فايد وزير الزراعة خلال معالجة مياه الصوب الزراعية بإسبانيا

وزير الزراعة فى محطات معالجة المياه بإسبانيا

وزير الزراعة والوفد المرافق له فى الصوب الزراعية بإسبانيا

الصوب الزراعية بإسبانيا

محطات معالجة مياه الصوب الزراعية

محطات معالجة مياه الصوب الزراعية

الصوب الزراعية

الصوب الزراعية

الصوب الزراعية المنتجة بإسبانيا

مكافحة الحشرات بالصوب الزراعية

الصوب الزراعية

محطات معالجة المياه

محطات معالجة المياه

الصوب الزراعية 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة